التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

هيونداي تودّع مبيعات السيارات التقليدية في النرويج.. اليوم

وتركز على السيارات الكهربائية بالكامل فقط

هبة مصطفى

ساعات قليلة تفصل شركة تصنيع السيارات الكورية الجنوبية هيونداي عن بيع آخر الوحدات القائمة على محرك الاحتراق الداخلي في النرويج.

ويشمل قرار الشركة التوقف عن بيع السيارات الهجينة أيضًا؛ ما يعكس مدى نجاح أوسلو في نشر السيارات الكهربائية بالكامل التي استحوذت على غالبية السوق سابقًا وستستحوذ عليه كليًا من بداية عام 2023، بحسب صحيفة إليكتريك (electrek).

وتلقّى هذا الاتجاه دعمًا من تنوع الطرازات المطروحة من قِبل الشركة الكورية الجنوبية التي حظيت بثقة السوق النرويجية وتفوقت مبيعاتها على الطرازات الأخرى، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وداعًا سيارات محرك الاحتراق الداخلي

يُعَد اليوم (السبت 31 ديسمبر/كانون الأول) آخر عهد شركة هيونداي ببيع سيارات محرك الاحتراق الداخلي وكذا السيارات الهجينة في النرويج؛ إذ تشهد أسواق الدولة الأوروبية طرح السيارات الكهربائية من إنتاج الشركة -فقط- للبيع بداية من عام (2023).

ولسنوات، واصلت الشركة الكورية الجنوبية بيع السيارات الهجينة بعدما توقفت عن بيع السيارات التقليدية العاملة بالبنزين عام (2020)، لكن منذ الساعات الأولى لعام 2023 ستتحول مبيعاتها فقط إلى سيارات كهربائية بالكامل.

بدوره، قال المدير التنفيذي للشركة في النرويج، توماس روزفولد، إن الطرازات الكهربائية التي طرحتها الشركة عززت ثقتها بالاستعداد لمرحلة بيع السيارات الكهربائية بالكامل في أسواق أوسلو، والتوقف عن بيع سيارات محرك الاحتراق الداخلي والهجينة كليًا.

وأضاف أن اختيار الشركة بيعَ السيارات الكهربائية بالكامل اقترن بيقين تعزيز ذلك لمواصلة نجاحاتها التي بدأتها في النرويج منذ مدة، مشيرًا إلى أن الشركة طرحت مؤخرًا طراز "أيونيك 6" بعدما تربّعت طرازات "أيونيك 5" و"كونا إلكتريك" على عرش سيارات السوق الشعبية الأكثر رواجًا.

وبحسب هيونداي، احتل طراز "أيونيك 5" المرتبة الخامسة ضمن السيارات الأكثر مبيعًا بالنرويج في 2022.

هيونداي
طراز أيونيك 5 - الصورة من Caricarz

مبيعات هيونداي في النرويج

خلال عام 2022، شكّلت مبيعات السيارات الهجينة لشركة هيونداي في النرويج 7%، بينما تجاوزت مبيعات الشركة من السيارات الكهربائية، خلال السنوات الأخيرة، ما يزيد على 90%.

وتمثل النرويج أولى أسواق نشر السيارات الكهربائية بالكامل -فقط- للشركة الكورية الجنوبية، لكن رغم ذلك فقد سبقتها شركة "فولفو" السويدية" مطلع عام 2022 بإعلان التركيز على مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل والهجينة فقط بداية من 2023.

وتكرر الأمر ذاته مع شركة "فولكس فاغن" التي قررت بيع سيارات كهربائية بالكامل فقط في الأسواق النرويجية، بداية من عام 2024.

وبخلاف توسعات شركة هيونداي في السوق النرويجية، يُحسب للدولة الواقعة شمال أوروبا تحول غالبية مرافقها للاعتماد على السيارات الكهربائية، ومن بينها المرافق التابعة لمكتب البريد "سفالبارد".

هيونداي
طراز كونا الكهربائي - الصورة من (AutoEvolution)

توجه كهربائي

كانت النرويج رائدة في نشر السيارات الكهربائية التي احتلّت حصة سوقية كبيرة بها مقارنة بالأسواق العالمية؛ إذ يُعَد عدد وحدات سيارات محرك الاحتراق الداخلي ضئيلًا بها مقارنة بالأنواع الأخرى.

وتزامن تقدم السيارات الكهربائية في النرويج مع انحسار مبيعات السيارات العاملة بالبنزين، وتحقيق هدف وقف بيع السيارات العاملة بالغاز قبل موعده المقرر سابقًا في 2025.

وفيما يتعلق بتوزيع مبيعات السيارات في النرويج، تُشير البيانات إلى أن 64.5% من مبيعات العام الماضي (2021) كانت كهربائية بالكامل بارتفاع قدره 10% عن العام السابق له، ويُتوقع أن ترتفع النسبة بمعدل أكبر مع ظهور بيانات عام (2022) على السطح.

ويذهب محللون في توقعاتهم لمبيعات السيارات في النرويج عام 2022، إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية ستتجاوز 80%، مع تخصيص مبيعات في نطاق 10% لمبيعات السيارات الهجينة، بينما تدور مبيعات السيارات التقليدية العاملة بالبنزين والديزل في نطاق يتراوح من 4 إلى 5%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق