رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير 2023.. انخفاض كبير للمرة الثانية

الطاقة

شهدت أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير/كانون الثاني (2023) انخفاضًا جديدًا، يُضاف إلى سلسلة انخفاضات سعرية قدّمتها الدولة لمواطنيها، للمرة الثانية على التوالي.

وعقدت لجنة تحديد أسعار الوقود اجتماعها، مساء أمس الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول (2022)؛ حيث أقرت أسعار البنزين ومشتقاته والديزل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، التي سيبدأ تطبيقها من غد الأحد.

يُشار إلى أن اللجنة كانت قد خفّضت أسعار الوقود في الإمارات لشهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد تطبيقها أول زيادة خلال عدة أشهر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي تراجع أسعار الوقود في الأردن متزامنًا مع انخفاض أسعار النفط العالمية؛ لتدور في حدود 80-85 دولارًا للبرميل، تراجعًا عن أسعار نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، التي كانت في حدود 90 دولارًا للبرميل.

أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير 2023

أقرّت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات خفضًا كبيرًا في سعر لتر البنزين بجميع درجاته؛ حيث جاءت الأسعار لشهر يناير/كانون الثاني 2023 على النحو التالي:

أسعار الوقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات

تراجع سعر لتر "بنزين 98" من 3.32 درهمًا إلى 2.78 درهمًا.

تراجع سعر لتر "بنزين 95" من 3.18 درهمًا إلى 2.67 درهمًا.

تراجع سعر لتر "بنزين 91" من 3.11 درهمًا إلى 2.59 درهمًا.

تراجع سعر لتر الديزل من 3.74 درهمًا إلى 3.29 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

أسعار الوقود خلال أشهر

يُعَد خفض الأسعار الحالي هو الأكبر منذ عدة أشهر؛ حيث كانت اللجنة قد أقرت تراجع الأسعار بنحو فلسين فقط لشهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات قد أقرّت، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زيادة كبيرة، بلغت 28 فلسًا في سعر لتر البنزين، و25 فلسًا في سعر لتر الديزل.

ولكن في الشهر السابق له، أكتوبر/تشرين الأول، خفّضت اللجنة الأسعار بنحو 38 فلسًا للبنزين، للشهر الثالث على التوالي، وبنسبة خفض تراوحت بين 11% و11.5%، كما خُفّض الديزل بمقدار 11 فلسًا لكل لتر مقارنة بأسعار شهر سبتمبر/أيلول 2022.

وكانت الإمارات قد تبنّت تحرير أسعار الوقود منذ شهر أغسطس/آب 2015؛ حيث تعتمد وزارة الطاقة آلية للتسعير وفق الأسعار العالمية، لكنها لا تعتمد على سوق واحدة، كما تحافظ على أرباح معقولة لشركات التوزيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق