رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير 2023.. الحكومة تُهدي مواطنيها خفضًا جديدًا

من المقرر أن تشهد أسعار البنزين في الأردن تراجعًا خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل (2023)، وذلك بعد الزيادة الكبيرة التي قررتها لجنة التسعير في اجتماعها الشهر الماضي.

وتأتي الأسعار الجديدة للمحروقات في الأردن ضمن جهود حكومة البلاد للسيطرة على حالة الغضب التي خلّفتها الزيادة الكبيرة الأخيرة في أسعار الوقود، التي جاءت بعد تراجع لمدة 3 أشهر متتالية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم السبت 31 ديسمبر/كانون الأول، بعد تطبيق المعادلة السعرية على سعر الديزل والكاز، بتخفيض سعرهما بمقدار 75 فلسًا، كما خفّضت أسعار البنزين بنوعيه بمقدار 20 فلسًا.

أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير 2023

عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية اجتماعها الشهري، اليوم السبت، لتحديد أسعار البنزين في الأردن، بالإضافة إلى المشتقات النفطية الأخرى، خلال المدة من 1 إلى 31 يناير/كانون الثاني المقبل.

ودرست اللجنة أسعار النفط الخام العالمية وأسعار المشتقات النفطية، وقارنتها مع أسعار الأشهر السابقة، لا سيما ديسمبر/كانون الأول الذي أدى إلى أزمة شعبية دفعت سائقي الشاحنات إلى الإضراب عن العمل وتعطيل قطاعي الشحن والنقل.

أسعار البنزين في الأردن
محطة وقود - الصورة من رويترز

وجاءت أسعار البنزين في الأردن لشهر يناير/كانون الثاني 2023 والمشتقات النفطية الأخرى، المقرر العمل بها بداية من غد الأحد، على النحو الآتي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 900 فلس بدلًا من 920 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 بلغ نحو 1140فلسًا بدلًا من 1170 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل 820 فلسًا بدلًا من 895 فلسًا
  • سعر الكاز "الكيروسين" 785 فلسًا بدلًا من 860 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند سعر 7 دنانير.

* (1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

أسعار الوقود في الأردن

يأتي قرار خفض أسعار البنزين في الأردن، ليعكس معدل تراجع أسعار النفط العالمية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، بالإضافة إلى ذلك، أسهم تعديل نظام تسعير المشتقات النفطية في تخفيض هذه الأسعار.

ويعتمد الأردن بصورة كبيرة على الاستيراد لتغطية احتياجاته من الوقود، في ظل تراجع إنتاج النفط على المستوى المحلي، إذ يعتمد على حقلي حمزة النفطي، والريشة الغازي، اللذين يعدّان الحقلين المنتجين في البلاد، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي سياق متصل، قررت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، اليوم السبت، تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر يناير/كانون الثاني 2023 بقيمة صفر، أي بقيمة ديسمبر/كانون الأول الجاري نفسها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق