التقاريرتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

بقيادة مصر وليبيا.. الطلب على منصات الحفر في أفريقيا يترقب طفرة خلال 2023

نوار صبح

من المتوقع أن يشهد الطلب على منصات الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في أفريقيا زيادة ملحوظة خلال العام المقبل (2023) بقيادة دول شمال القارة.

وأفاد تقرير "توقعات عام 2023 لحالة الطاقة الأفريقية" بأن الجهود التي يبذلها منتجو النفط والغاز الأفارقة لتسريع استغلال مواردهم الهيدروكربونية الهائلة أظهرت أن قطاع التنقيب والإنتاج في القارّة يُعدّ داعمًا مهمًا لأنشطة منصات الحفر في عام 2023 وما بعده.

وأوضح التقرير -الصادر عن غرفة الطاقة الأفريقية- أن القارة السمراء تمتلك أكثر من 125 مليار برميل من احتياطيات النفط الخام المؤكدة، و600 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، حسبما نشرت منصة إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

زيادة الاستثمارات في أفريقيا

شهد قطاع التنقيب والإنتاج في أفريقيا زيادة اهتمام المستثمرين به، إذ يتجه أصحاب المصلحة إلى إطلاق الإمكانات الكاملة للهيدروكربونات في القارة، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة الطلب على منصات الحفر، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المرتقب أن يؤدي نمو الاستثمار في المشروعات الجديدة أو القائمة في جميع أنحاء القارة، إلى جانب زيادة الطلب على النفط والغاز على نطاق عالمي إلى طفرة كبيرة في الطلب على الحفارات في قطاع الهيدروكربونات في أفريقيا بين 2022-2025

وتشير توقعات غرفة الطاقة الأفريقية إلى أن الطلب على الحفارات سيرتفع من 28 حفارة في 2021 و34 حفارة في 2022 إلى 45 حفارة في 2023.

وعلى ضوء ذلك، من المقرر أن يدفع عدد من البلدان الأفريقية المنتجة الرئيسة الطلب على الحفارات في 2023.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر
منصة في حقل ظُهر المصري - أرشيفية

التنقيب عن النفط والغاز في مصر

من المقرر أن تكون مصر الدولة الأكثر نشاطًا من حيث الطلب على منصات الحفر بين عامي 2022 و2025، مع توقع طلب ما يقرب من 42 حفارة سنويًا، ويعود ذلك، بصفة ملحوظة، إلى حملة الاستكشاف والإنتاج المتسارعة في البلاد.

وتشهد مصر حملات جارية واسعة النطاق، بما في ذلك تعاون إيني والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، لتحسين أنشطة التنقيب والإنتاج في امتيازات منطقة مليحة والمربعات في شرق البحر الأبيض المتوسط وخليج السويس والصحراء الغربية.

عودة ليبيا إلى أنشطة الاستكشاف

في أعقاب تراجُع الإنتاج بسبب الاضطراب السياسي والانخفاض الطبيعي في المشروعات القديمة، تبذل ليبيا جهودًا متواصلة لزيادة استخراج احتياطيات النفط، بما في ذلك صفقة موقعة بين الحكومتين الليبية والتركية لإجراء أنشطة الاستكشاف والإنتاج.

ومن المقرر إحياء أنشطة التنقيب والإنتاج وزيادة الطلب على منصات الحفر في عام 2023، حسبما نشرت منصة إنرجي كابيتال آن دباور.

وعلاوة على ذلك، ستطلق الشركات العالمية الكبرى حملات استكشاف وإعادة تطوير ميدانية، بما في ذلك أنشطة شركة إكوينور النرويجية في حقليْ حوض مرزوق إن سي-186 وإن سي-17 في عام 2023، وبرامج الاستكشاف الجديدة لشركة ريبسول الإسبانية.

احتياطيات النفط والغاز في أنغولا

بالنظر إلى طلب تقديري على الحفارات بنحو 29 حفارة سنويًا، من المتوقع أن تدفع أنغولا السوق بين عامي 2022 و2025.

وتضمن شركات التنقيب والإنتاج الرئيسة في البلاد سومويل وشيفرون وتوتال إنرجي وسوناغول وإكسون موبيل، ما يعطي الأولوية لزيادة احتياطيات النفط والغاز والإنتاج في المربعات التي تعمل بها حاليًا، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقد أبرمت شيفرون الأميركية صفقة مع شركة شِلْف دريلينغ لتوفير الحفارات البرجية في المربعين 0 و14 بدءًا من يناير/كانون الثاني 2023 حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وحصلت شركة سونادريل على صفقة بقيمة 327 مليون دولار لحفر 12 بئرًا أخرى على مدى 25 شهرًا في أنغولا.

مربعات نفطية
منصة نفطية في نيجيريا - الصورة من موقع businessday

إنتاج النفط في نيجيريا

يقف الطلب على منصات الحفر في نيجيريا عند 24 حفارة سنويًا تقريبًا، وسيكون مدفوعًا بصفة أساسية بجهود الدولة لزيادة التنقيب عن النفط وإنتاجه.

وبموجب قانون صناعة النفط وخطة نيجيريا لانتقال الطاقة العادل، ستؤدي الجهود -التي تبذلها الدولة لزيادة احتياطياتها المؤكدة من الغاز من 200 تريليون قدم مكعبة إلى 600 تريليون قدم مكعبة- دورًا حاسمًا في زيادة الطلب على الحفارات في عام 2023 وما بعده.

الطلب في الكونغو

عند مستوى 11 حفارة سنويًا، سيكون طلب الكونغو برازافيل على حفارات النفط والغاز في المدة من 2023 إلى 2025 مدفوعًا بجهود الدولة لزيادة الاحتياطيات والإنتاج في الحقول الحالية، بما في ذلك دجينو ونكوسا ويومبو.

وستؤدي نتائج جولة ترخيص كوفيت لعام 2019، بالإضافة إلى التعاون بين الحكومة والشركات الأوروبية الكبرى -مثل إيني الإيطالية وتوتال إنرجي الفرنسية- بشأن التنقيب عن الغاز والصادرات إلى أوروبا دورًا حاسمًا في زيادة الطلب على منصات الحفر في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق