رئيسيةأخبار الغازغاز

ارتفاع قتلى انفجار ناقلة غاز في جنوب أفريقيا إلى 34.. والرئاسة تتابع التحقيقات

هبة مصطفى

يبدو أن عدد ضحايا انفجار ناقلة غاز في جنوب أفريقيا آخذ في الزيادة، إذ بلغ -حتى اليوم الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول 2022- 34 صريعًا، من بينهم 23 مدنيًا.

وكانت الناقلة قد انفجرت في 24 من الشهر الجاري في مدينة جوهانسبرغ، وأسفر الحادث عن مصرع نحو 8 أشخاص في اليوم الأول له، بجانب عدد من الإصابات والتلفيات لم تُحصر حينها، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

في هذه الأثناء أكد الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، أن سلطات البلاد بدأت تحقيقًا في الواقعة، مشيرًا إلى أنه سيجري تقديم الدعم إلى الضحايا وأسرهم، وفق ما نشرته رويترز.

تفاصيل الحادث

ناقلة غاز
تداعيات انفجار الناقلة على الجسر المتضرر في جوهانسبرغ - الصورة من (flipboard)

أوقع انفجار ناقلة غاز في جوهانسبرغ 11 عاملًا بالقطاع الصحي إلى جانب مصرع 23 مدنيًا، من بينهم أطفال دون التاسعة من عمرهم، ورغم ذلك ما زالت الأعداد آخذة في الزيادة نتيجة الحروق الشديدة الناجمة عن انفجار الناقلة.

وطالت تداعيات الانفجار المباني المحيطة من بينها سقف أحد أقسام الطوارئ بمستشفى "تامبو ميموريال"، بجانب تعرّض المنازل والسيارات الواقعة في دائرة نطاق الانفجار للتلف.

أسباب أولية

أرجع المتحدث باسم خدمات الطوارئ، وليام نتلادي، أسباب انفجار ناقلة غاز في غوهانسبرغ إلى تعثر الناقلة أسفل جسر بالمنطقة وانفجرت عقب اشتعال النيران بها، دون الإفصاح عن السبب وراء ذلك.

ناقلة غاز
جانب من جهود السيطرة على الحريق وإغاثة الضحايا - الصورة من رويترز

وبجانب الجهود المدنية والإطفائية للسيطرة على الحريق شرعت طواقم الأطباء في إنقاذ ضحايا الحادث، إلا أن تضرر أجزاء مهمة في قسم الطوارئ بمستشفى "تامبو ميموريال" عرقل استكمال مهمتهم وأسهم في وقوع المزيد من القتلى.

ومن الواضح تكرر حوادث انفجار الناقلات المحملة بالوقود في القارة السمراء، ما يجعل دراسة الأسباب ومتابعة نتائج التحقيقات في الحادث أمرًا مهمًا.

وشهدت نيجيريا حادثًا ذا صلة في مارس/آذار الماضي، بعدما انفجرت ناقلة وقود (لم يُعلن حينها إذا ما كانت محملة بالغاز أم البنزين)؛ ما أسفر عن مصرع 6 أشخاص، وسبب توقفًا لحركة المرور.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق