رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية ترتفع 10% مطلع 2023

أمل نبيل

من المقرر أن ترتفع أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية، خلال العام المقبل 2023، بعد عام من ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، وتكبّد شركات المرافق الحكومية خسائر هائلة.

وشهدت أسعار الطاقة ارتفاعات قياسية، خلال العام الجاري؛ مع ضيق الإمدادات العالمية جرّاء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال وزير الطاقة في كوريا الجنوبية، لي تشانغ يانغ، يوم الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن بلاده سترفع أسعار الكهرباء خلال المدة من يناير/كانون الأول إلى مارس/آذار من عام 2023، بمقدار 13.1 وونًا لكل كيلوواط/ساعة، بزيادة 9.5%، وهي الأعلى في 4 عقود، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة نقلًا عن رويترز.

(الدولار الأميركي = 1255.56 وونًا كوريًا جنوبيًا).

الكهرباء في كوريا الجنوبية

قال وزير الطاقة، لي تشانغ يانغ، إن مقدار الزيادة في أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية، للربع الثاني وما بعده، سيتقرر بعد مراجعة الاتجاهات في أسعار الطاقة العالمية وظروف التضخم المحلي والمكانة المالية للمؤسسات العامة.
زيادة جديدة في أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية
عدادات كهرباء في كوريا الجنوبية - korea joongang daily

ومن المتوقع أن تسجّل شركة كوريا للطاقة الكهربائية (كيبكو) عجزًا يزيد على 30 تريليون وون (23.73 مليار دولار) هذا العام، بعد عجزًا قدره 6 تريليونات وون العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية التي لم تنعكس على الأسعار المحلية.

وقال لي: "التعديلات في أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية والغاز أمر لا مفر منه لاستدامة إمدادات الطاقة".

وتعد الزيادة البالغة 13.1 وونًا للربع الأول من عام 2023، أكبر زيادة ربع سنوية على الإطلاق منذ بدء نظام التسعير الحالي في عام 2021.

ووفقًا لكيبكو، شركة توليد الكهرباء التي تديرها الدولة؛ سيكون معدل الزيادة 9.5% في المتوسط​​، وهو أسرع ارتفاع فصلي منذ 1980.

خسائر كيبكو

ارتفعت أسعار الكهرباء في كوريا الجنوبية، طوال عام 2022، بنحو 19.3 وونًا لكل كيلوواط/الساعة؛ حيث جمّدت الحكومة الأسعار، خلال الربعين الأول والثاني، بسبب انتشار فيروس كورونا، وارتفاع معدلات التضخم.

وتشير التقديرات إلى أن زيادة الرسوم المخطط لها ستكلف ما لا يقل عن 4022 وونًا إضافيًا لأسرة مكونة من 4 أفراد في المتوسط شهريًا، بحسب وكالة أنباء يونهاب.

خلال الأشهر الـ11 الأولى من هذا العام، ارتفعت واردات كوريا الجنوبية من الطاقة بمقدار 74.8 مليار دولار على أساس سنوي إلى 174.1 مليار دولار؛ بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

وسجلت كيبكو خسارة صافية قياسية بلغت 21.83 تريليون وون في المدة من يناير/كانون الأول إلى سبتمبر/أيلول، ومن المتوقع أن يتجاوز الرقم لعام 2022 بأكمله 30 تريليون وون.

في العام الماضي، سجلت الشركة خسارة صافية قدرها 1.12 تريليون وون.

وفي أعقاب الخسائر القياسية، توصلت كيبكو إلى سلسلة من إجراءات الإنقاذ الذاتي، بما في ذلك إعادة هيكلة الشركات الخارجية ومبيعات العقارات وغيرهما من خطوات خفض التكاليف.

لكن وزارة الطاقة قالت إن هذه الخطط ليست كافية على الإطلاق للتغلب على الأزمة في ظل وضع الطاقة العالمي الحالي.

ودعت الحكومة، في تقرير قدمته إلى مجلس الأمة، إلى رفع أسعار الكهرباء بواقع 51.6 وونًا لكل كيلوواط/ساعة العام المقبل.

من ناحية أخرى، قررت الحكومة تثبيت أسعار الغاز للربع الأول قبل مراجعة الزيادة في الربع الثاني وما بعده.

موضوعات متعلقة..
اقرأ أيضًا..
إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق