رئيسيةأخبار النفطنفط

مؤسسة النفط الليبية تُوقف التخارج مع "ليركو" بطلب قضائي

الطاقة

تسلّمت مؤسسة النفط الليبية طلبًا رسميًا من النائب العام للبلاد بوقف المعاملات المادية والإدارية المرتبطة باتفاق التخارج مع الشركة الليبية الإماراتية "ليركو".

وجاء في نص خطاب النائب العام الليبي، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أن السبب هو بلاغ تلقاه مكتبه بشأن النشاط الإداري للقائمين على الشركة الأجنبية، والشركات المملوكة لها، خاصة انتقاء مشروعية اتفاق التخارج مع الشركة الإماراتية الأفريقية للاستثمارات.

وتشترك مؤسسة النفط الليبية -ممثلة عن الحكومة- مع الشركة الليبية الإماراتية "ليركو" في ملكية مصفاة راس لانوف النفطية، بالإضافة إلى شركة "تراستا" المملوكة لمجموعة الغرير في دولة الإمارات، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقف الإجراءات المصرفية

طالب النائب العام الليبي، الصديق الصور، في رسالة أخرى إلى مصرف ليبيا المركزي، بضرورة وقف أي حوالات مصرفية، إلى مؤسسة النفط الليبية والشركات التابعة لها، دون موافقة لجنة تقييم المعاملات المالية للمؤسسة وشركاتها، وهي اللجنة المشكّلة عن طريق رئيس هيئة الرقابة الإدارية، وفق ما نشرته صحيفة الوسط الليبية.

مؤسسة النفط الليبية ممنوع من التخارج مع ليركو
نص خطاب النائب العام الليبي الصديق الصور إلى مؤسسة النفط الليبية

وأرسل النائب العام خطابًا ثالثًا إلى وزير الدولة لشؤون رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، طلب فيه اتخاذ إجراءات تحقق أفضل المخرجات من اتفاق التخارج مع الشركة الليبية الإماراتية القابضة "ليركو" مع ضرورة إخطار النيابة العامة بجميع التطورات التي تطرأ على نتائج الاتفاق في حينها.

أزمة شركة ليركو

دخلت الشركة الإماراتية الليبية "ليركو" دائرة الضوء بعد إقالة رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية، مصطفى صنع الله، الذي كان قد طالب بتعيين خبير دولي لتقييم حصة الشريك الإماراتي فيها، وتأجيل تعيين ممثلين للمؤسسة في ليركو.

وبعد تعيين فرحات بن قدارة رئيسًا لمؤسسة النفط، أعلن أن سلفه صنع الله كان يمارس التضليل؛ حيث إنه ترأس مجلس إدارة شركة ليركو لمدة 11 عامًا، إلى أن أعاد هو تشكيل المجلس في عام 2018، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح بن قدارة أن مجلس إدارة المؤسسة الحالي لا ينوي إحداث أي تعديلات أو تغييرات في مجلس إدارة الشركة الليبية الإماراتية "ليركو"، مشيرًا إلى أن المدير القضائي للشركة سيواصل عمله كالمعتاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق