رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الطاقة النوويةطاقة متجددةطاقة نووية

الطاقة المتجددة في الإمارات تسجل رقمًا قياسيًا جديدًا

الطاقة

سجّلت الطاقة المتجددة في الإمارات رقمًا قياسيًا جديدًا، مع الإعلان عن توفير أكثر من 60% من إجمالي الطلب على الكهرباء في جميع أنحاء الدولة، يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري (2022)، من المصادر النظيفة.

وأعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، المختصة بالتنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء بجميع أنحاء الدولة، اليوم الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول، توفير ما يزيد على 60% من إجمالي الطلب على الطاقة، من مصادر متجددة ونظيفة، وفق ما نقلت عنها وكالة "وام".

وأشارت الشركة إلى توفير نحو 5.5 غيغاواط من إجمالي الطلب على الطاقة، البالغ 8.6 غيغاواط، من مصادر الطاقة المتجددة في الإمارات، ومنها الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى الطاقة النووية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية والنووية

قال الرئيس التنفيذي للشركة، عثمان آل علي، إن توفير ما يزيد على 60% من إجمالي الطلب على الطاقة من مصادر الطاقة النووية والطاقة المتجددة في الإمارات، للمرة الأولى على الإطلاق، يُعَد مؤشرًا حقيقيًا على المبادرات الإستراتيجية للشركة، التي تركز على التقنيات الخالية من الكربون لدعم أهداف الدولة المستدامة والاقتصادية.

الطاقة المتجددة في الإمارات
الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء ومياه الإمارات عثمان آل علي - الصورة من وام

وأوضح أن شركة كهرباء ومياه الإمارات فخورة بدورها الرئيس في تعزيز خطة الانتقال للطاقة النظيفة في الدولة، من خلال تنمية وتنويع محفظتها من مشروعات الطاقة المتجددة الرائدة عالميًا؛ ما يؤكد الحرص على المساهمة في التصدي لتغير المناخ، من خلال خطط وإجراءات فورية تحقق مبادرة الحياد المناخي 2050.

وكانت شركة مياه وكهرباء الإمارات قد طورت أكبر 3 محطات مستقلة للطاقة الشمسية في العالم؛ حيث بدأت محطة نور أبوظبي عملياتها التشغيلية في عام 2019 بإنتاج نحو 1 غيغاواط (تيار متردد) من الكهرباء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات الطاقة المتجددة

تتواصل مساعي تطوير الطاقة المتجددة في الإمارات؛ حيث تعمل الشركة على تنفيذ محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي ستكون أكبر محطة مستقلة في العالم، بسعة إنتاج 1.5 غيغاواط، والتي بمجرد دخولها مرحلة التشغيل التجاري بالكامل، ستقلل انبعاثات الكربون بمقدار 2.4 مليون طن متري سنويًا، بما يعادل إزالة 470 ألف سيارة من الطريق.

وكانت الشركة قد دعت، في مايو/أيار الماضي، المطورين وائتلاف المطورين لتقديم طلب إبداء الاهتمام بتنفيذ مشروع محطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في أبوظبي، بنفس قدرات وحجم محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، لتضاف لمشروعات الطاقة المتجددة في الإمارات.

وتتوقع شركة مياه وكهرباء الإمارات أن تسهم مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة، بجانب الطاقة النووية المضافة للشبكة من محطة براكة للطاقة النووية، في خفض انبعاثات الكربون إلى نحو 20 مليون طن بحلول عام 2025، مقارنةً بأكثر من 40 مليون طن في 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق