رئيسيةتقارير النفطنفط

هل يوقف دعم المحروقات في المغرب احتجاجات سائقي النقل؟

الطاقة

على الرغم من قرار الحكومة بمواصلة دعم المحروقات في المغرب لصالح مهنيّي قطاع النقل، فإن هذه الإجراءات تواجه اعتراضات داخلية، خاصةً من قبل النقابات والتيارات المعارضة.

عملت الحكومة خلال العام الجاري (2022) على تقديم دعم استثنائي لصالح مهنيّي النقل الطرقي لمواجهة الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات في المغرب، والتي سجلت مستويات قياسية، بعد ارتفاع أسعار النفط في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

فتحت وزارة النقل، أمس الإثنين 26 ديسمبر/كانون الأول، باب التسجيل للحصول على الدفعة الثامنة من دعم المحروقات في المغرب لصالح سائقي النقل العام.

تسجيل دعم الوقود في المغرب

قالت وزارة النقل واللوجيستيك، إن فتح عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيّي النقل يأتي تنفيذًا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها الأربعاء الماضي 21 ديسمبر/كانون الأول.

وأشارت إلى عملية التسجيل للحصول على دعم الوقود في المغرب تجري عبر المنصة الإلكترونية "مواكبة"
mouakaba.transport.gov.ma

منذ عام 2015، أُلغيَ دعم أسعار الوقود في المغرب، وبدأت الرباط في تحرير الأسعار وربطها بالأسعار العالمية للنفط، في حين واصلت دعم غاز النفط المسال المستَعمَل للأغراض المنزلية.

ويطالب مهنيّو النقل والمعارضة، منذ رفع الدعم عن المحروقات، بوضع سقف لأسعار الوقود وتحديد هامش الربح بالنسبة لشركات التوزيع.

اعتراضات على آليات الدعم

اعترض عدد من مهنيّي النقل على آليات صرف الدعم الإضافي للدفعة الثامنة، والتي ستجري وفقًا للشروط والكيفية المعتمدة في دفعة الدعم المقدمة في 28 سبتمبر/أيلول 2022، وهو ما يعني التراجع عن نسبة الزيادة التي أُقرّت في الدفعتين الأخيرتين بنسبة 40%.

أسعار المحروقات في المغرب
نقابات قطاع النقل ترفض الدعم الحكومي لأسعار المحروقات في المغرب - الصورة من عرب ويكلي

ويأتي إعلان الحكومة عن التسجيل بالدفعة الثامنة في الوقت الذي تستعد فيه الأوساط النقابية لحشد القواعد خلال يناير/كانون المقبل المقبل؛ للاحتجاج على آليات دعم الوقود في المغرب.

وتطالب نقابات النقل بوضع حلول جذرية لأزمة ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب، من خلال وضع سقف أرباح شركات الوقود، إذ يرون أن ما تقدّمه الحكومة مجرد مسكنات فقط، فضلًا على تراجعها في الدفعة الأخيرة عن الزيادات المقررة.

ومن المقرر أن يعقد التنسيق النقابي لقطاع النقل، الذي يتشكّل من 8 نقابات، اجتماعًا عامًا في يناير/كانون الثاني المقبل، بالدار البيضاء، من أجل مناقشة أزمة المحروقات والخروج بقرارات نهائية حول طبيعة الأشكال الاحتجاجية التي سيخوضها المهنيون.

دعم المحروقات في المغرب 2022

في مارس/آذار الماضي، أطلقت الحكومة آلية لدعم المحروقات في المغرب لصالح سائقي النقل في أعقاب ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها أعلى مستوى خلال 14 عامًا، ما نتج عنه ارتفاعات قياسية في أسعار الوقود.

جاء الدعم الاستثنائي لصالح مهنيّي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظروف الراهنة التي تتّسم باستمرار ارتفاع أسعار الوقود.

وأكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، مؤخرًا، أن الحكومة ستخصص دفعة جديدة من الدعم المخصص لمهنيّي النقل، الرامي إلى تجاوز تقلبات أسعار المحروقات.

وأوضح أن إقرار الدفعة الثامنة من الدعم سيوجَّه لمهنيّي النقل، مشيرًا إلى أن مبلغ الدعم سيُحسَب وفق الأسعار التي تباع بها المحروقات.

يأتي دعم المحروقات في المغرب ضمن المخصصات الحكومية البالغة قيمتها 15 مليار درهم (1.5 مليار دولار)، التي وفرتها الحكومة في ميزانية العام الجاري؛ للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

ومن المتوقع أن يستفيد من الدفعة الجديدة للدعم فئات مهنية مختلفة، إذ سيخصَّص لنحو 180 ألف عربة.

قيمة الدعم

حُدِّد دعم الوقود في المغرب لمهنيّي قطاع النقل العمومي للمسافرين وفقًا لعدّة فئات مختلفة، كالتالي:

أسعار المحروقات في المغرب
محطة وقود في المغرب - أرشيفية
  • 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة.
  • 1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة.
  • 1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي.- 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن.
  • 6200 درهم لحافلات النقل الحضري.
  • 2800 درهم لحافلات النقل السياحي من الصنف الأول.
  • 1400 درهم لحافلات النقل السياحي من الصنف الثاني.
  • 1000 درهم لحافلات النقل السياحي من الصنف الثالث.
  • 1000 درهم لعربات نقل البضائع"القطارات".
  • 2600 درهم لشاحنات نقل البضائع ذات الحمولة المسموح بها تفوق 3.5 طنًا وأقلّ من 14 طنًا.
  • 3400 درهم لشاحنات نقل البضائع ذات الحمولة المسموح بها بين 14 و19 طن.
  • 4200 درهم لشاحنات نقل البضائع التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طنًا.
  • 6000 درهم مخصصة للجرارات الطرقية لنقل البضائع.
  • 1200 درهم عن كل عربة لنقل الركّاب.
  • 1000 درهم لكل عربة مخصصة للنقل المدرسي.

* الدولار الأميركي يعادل 10.45 درهمًا.

يشار إلى أن الحكومة ربطت نهاية دعم المحروقات في المغرب المخصصة لمهنيّي النقل بانخفاض أسعار الوقود، مؤكدةً أنّ تدخُّلها في هذا الظرف جاء بناءً على الارتفاع الكبير لأسعار المحروقات على المستوى الدولي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق