رئيسيةتقارير النفطنفط

معهد النفط الليبي.. ذراع الحكومة لتأهيل كوادر بشرية تواكب تطورات أسواق الطاقة

ياسر نصر

يُعد معهد النفطي الليبي إحدى أذرع الحكومة لتأهيل كوادر بشرية وتخريجهم على درجة عالية من الخبرة والكفاءة لمواكبة أحدث التطورات العالمية في أسواق الطاقة.

ويعمل المعهد -الذي تأسّس عام 1970- على تأهيل الشباب الليبيين وتدريبهم على سوق العمل في مجال صناعة النفط والغاز.

ونجح معهد النفط الليبي -المعروف باسم معهد النفط للتأهيل والتدريب- في تخريج 51 دفعة منذ إنشائه من متدربين على مستوى عالٍ من الكفاءة، إذ تشير الإحصائيات إلى أن خريجي المعهد والمركز النوعي التابع له يشكّلون أكثر من 70% من العمالة الفنية المدَرّبة في مختلف شركات النفط الليبية.

موقع معهد النفط

أُنشئ معهد النفط بقرار من مجلس الوزراء بتاريخ 26 أغسطس/آب 1970، تحت اسم "معهد شؤون النفط" ومقره طرابلس ويتبع وزير النفط.

وتضمّنت مهام المعهد -وفقًا لما ذكره عبر موقعه الرسمي، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إعداد الفنيين وتدريبهم على مختلف المستويات لأغراض صناعة النفط، وإجراء الدراسات وتطوير البحوث العلمية ذات العلاقة بصناعة النفط.

وفي 19 أبريل/نيسان 1984، أُعيد إنشاء المعهد بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة رقم 258 لسنة 1984 تحت اسم معهد النفط للتأهيل والتدريب ومقره طرابلس، وتكون تبعيته لأمين النفط، على أن يتولّى إعداد العناصر الوطنية وتأهيلهم وتدريبهم، لسد احتياجات قطاع النفط.

معهد النفط الليبي
من عمليات تدريب طلاب معهد النفط الليبي - الصورة من موقع المعهد

آليات عمل المعهد

يعمل معهد النفط الليبي على تنفيذ مناهج وبرامج دراسية وتدريبية ذات العلاقة بالصناعات النفطية، ويقوم بعمل دورات تدريبية قصيرة أو متوسطة الأجل يستفيد منها العاملون في شركات النفط الليبية، وكذلك عقد الندوات والحلقات الدراسية في مختلف مجالات الصناعات النفطية في إطار الخطط المعتمدة لبرامج التأهيل والتدريب في القطاع.

ويضطلع المعهد كذلك بإجراء الدراسات وتطوير البحوث العلمية والتقنية المتعلقة بالصناعات النفطية، والتركيز على الجوانب التطبيقية للتأهيل والتدريب.

شروط قبول معهد النفط

كشف معهد النفط الليبي عن عدد من الشروط الواجب توافرها في الطالب الذي يرغب في الالتحاق به، وهي أن الالتحاق للذكور فقط، وأن يكون المتقدم ليبي الجنسية، وحاصلًا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الإعدادية) للعام الدراسي نفسه دور أول بتقدير عام لا يقل عن جيد، وألا تقل درجته في مادتي العلوم والرياضيات عن 65%.

كما تتضمّن الشروط ألا يقل عمر المتقدم عن 16 سنة، ولا يزيد على 18 عامًا، وأن يجتاز اختبارات القبول التحريرية والمقابلة الشخصية بنجاح، وأن تثبث لياقته الصحية حسب الكشف الطبي الذي يُجرى لهذا الغرض، وأن يتعهد المتقدم وولي أمره بالتدريب والدراسة في أي مكان يحدد له، كما يتعهّد المتقدم وولي أمره بالعمل بعد تخرجه في المواقع النفطية التي يوجه للعمل بها.

تخصصات معهد النفط

يجري سنويًا اختيار نحو 600 طالب من بين المتقدمين للالتحاق بمعهد النفط الليبي بعد إجراء عدة اختبارات، ويُؤهلون بناءً على خطط الشركات التابعة لقطاع النفط والغاز واحتياجاتها.

وعادة ما يخضع المتقدمون للكشف الطبي، ومن ثَمّ يدرسون 3 سنوات متخصصة في مختلف التخصصات النفطية، تتضمن ساعات تدريب طويلة في الورش والمعامل والحقول والمواني النفطية؛ ليصبح في نهايتها المتدرب مؤهلًا للعمل مباشرة في الحقول والمواني النفطية.

ويضم معهد النفط الليبي عددًا من التخصصات في مقدمتها أقسام العمليات الخاصة بصناعة النفط، وكذلك الصيانة الميكانيكية والكهربائية، والصحة والسلامة البيئية، والأقسام النظرية.

أفضل قسم في معهد النفط

يضم معهد النفط الليبي 3 أقسام خاصة بالعمليات، في مقدمتها قسم الحفر، الذي تأسس عام 1976، ويعد أحد الأقسام المهمة بالمعهد، إذ يؤهل الطلاب للعمل بمستوى مساعد حفار بكفاءة عالية لحفر آبار النفط، وأن يكون قادرًا على التعامل مع معدات الحفر واستخدام أنواع وأحجام مختلفة من الفؤوس وأنابيب وأسلاك الحفر.

كما يعمل على تأهيل الطلاب على تحضير سوائل الحفر وقياس خصائصها الفيزيائية وكتابة تقرير المتابعة اليومي لجهاز الحفر وكذلك إنجاز بعض أعمال الصيانة.

معهد النفط الليبي
من عمليات تدريب طلاب معهد النفط الليبي - الصورة من موقع المعهد

كما يهدف المعهد الى إجراء البحوث العلمية والعملية المتخصصة وربطها بالواقع وتوطيد العلاقة مع المؤسسات العلمية والتكوينية والتدريبية.

أما قسم التشغيل -الذي يُعد أحد أقسام العمليات- فقد أُنشئ عام 1970 تحت إشراف معهد النفط الفرنسي وإدارته، وهو أحد الأقسام الأساسية الثلاثة التي بُني عليها معهد النفط الليبي.

وجاء تأسيس القسم لتلبية حاجة القطاع الماسة إلى وجود فنيين وطنيين مؤهلين، لتكون بديلة للكوادر الفنية الأجنبية التي كانت تسيطر على معظم نواحي النشاطات الفنية في القطاع.

ويكون خريج القسم قادرًا على تشغيل جميع معدات الإنتاج والتصنيع في الحقول ومصافي التكرير، بما فيها المضخات والضواغط والأفران والمبادلات الحرارية، ومعرفة كل مشكلات التشغيل وحلها أو تلاشي حدوثها.

أما قسم الإنتاج فقد تأسس سنة 1974، وهو من الأقسام المهمة في التدريب على إنتاج النفط في الحقول والمواني النفطية.

وبعد نجاح المتدرب في السنة التدريبية الأولى يجري إلحاقه بأحد الأقسام الفنية التخصصية بناء على معدله ورغبته، إذ تكون مدة الدراسة بالقسم عامين يتلقى خلالها الطالب منهجًا دراسيًا يشتمل على مواد تخصصية ونظرية وعملية بواقع 40 إلى 60%.

ويكون خريج القسم قادرًا على مراقبة سير العمليات الإنتاجية في أثناء حركة الخام من المكامن الجوفية وحتى مستودعات التخزين، بما في ذلك من أجزاء قياسات لضغوط ودرجات حرارة رؤوس الآبار، ومراقبة عمليات الفصل والمعالجة للخام والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات والمعايير القياسية العالمية.

معهد النفط الليبي
من عمليات تدريب طلاب معهد النفط الليبي - الصورة من موقع المعهد

عمليات الصيانة

يُعد قسم الميكانيكا أحد أقسام الصيانة، وقد أُنشئ 1974، وهو أحد الاقسام ذات الطابع الحيوي، لتلبيته احتياجات القطاع النفطي من الفنيين المؤهلين في مجال الصيانة الميكانيكية العامة من خلال تشغيل وصيانة الآلات بجميع أنواعها، بما في ذلك صيانة المضخات والضواغط والصمامات والمحركات التي تُعد بدورها العناصر الأساسية في تشغيل الحقول والمصافي النفطية.

كما يضم المعهد قسم التبريد والتكييف، وقد أُنشئ سنة 1985 لتلبية احتياجات قطاع النفط من الكوادر الفنية المؤهلة في مجال صيانة وتركيب منظومات التبريد والتكييف بمختلف أنوعها.

كما يضم معهد النفط الليبي قسمًا متخصصًا في الكهرباء، وقد أُنشئ سنة 1974، لتلبية احتياجات قطاع النفط من الكوادر الفنية المؤهلة في مجال صيانة وتشغيل المحركات والمولدات الكهربائية.

أما قسم الآلات الدقيقة فقد تأسس في سنة 1971 تحت اسم قسم الآلات الدقيقة والصيانة الإلكترونية، وقد دُمجت مناهج شعبتي الآلات الدقيقة والصيانة الإلكترونية لمواكبة التطور في القطاع عام 2010، ليصبح الاسم قسم الآلات الدقيقة.

إلى جانب هذه الأقسام يضم معهد النفط الليبي قسمًا للسلامة الصناعية، يهدف إلى المحافظة على أمن منشآت الصناعات النفطية وسلامتها في ليبيا وزيادة القدرات الإنتاجية للقطاع عن طريق مده بكوادر فنية مؤهلة.

أما قسم التقنية البيئية فيعد أحد مشروعات التنمية المستدامة بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة النفط البريطانية بي بي، لسد العجز وتوفير الاحتياجات الضرورية للشركات النفطية في مجالات التقنية والهندسة البيئية والحد وتقليل الخسائر والحماية من التلوث بمختلف أنواعه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    نلفت سيداتكم علي قرار انشاء معهد شؤون النفط الصادر في اغسطس لسنه 1970من قبل مجلس قياده الثوره مجلس الوزراء نلاحظ عدم ذكر من تم تكلفهم با بنشاء المعهد سالفالذكر للعلم لقد تم تكليف كل من 1- السد عبد الحميد سيف النصر / رئيسا
    2- السيد محمد (امحمد) بشير السباعي /نائبا
    لدي معلومات تامه علي سير عمل المعهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق