أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

مصر تطرح 12 مربعًا جديدًا للتنقيب عن النفط والغاز

في البحر المتوسط والدلتا

أعلنت مصر، اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول (2022)، طرح 12 مربعًا من أجل التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط ومنطقة الدلتا أمام الشركات العالمية.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، إن المزايدة العالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط الخام تتضمن 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بواقع 6 مناطق بحرية، ومثلها برية.

وأشار إلى أن التقدم للمشاركة في المزايدة متاح أمام الشركات العالمية، من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج من هنا.

وكشفت وزارة البترول المصرية أن آخر موعد أمام الشركات للمشاركة في المزايدة الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز هو 30 أبريل/نيسان 2023.

تفاصيل المزايدة الجديدة

قال الملا، إن المزايدة التي تطرحها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لعام 2022 تأتي امتدادًا لإستراتيجية عمل الوزارة التي بدأتها عام 2016، لزيادة جذب الاستثمارات للبحث عن الغاز والنفط بالمناطق الواعدةـ وفي مقدمتها البحر المتوسط، استثمارًا لما تمتلكه من احتمالات مهمة.

المربعات النفطية المطروحة للبحث والاستكشاف في شمال مصروأشار إلى أن الإستراتيجية توفر فرصًا لجذب شركات عالمية جديدة للعمل في مصر، علاوة على تشجيع الشركات العاملة لزيادة استثماراتها والتوسع في مناطق عملها.

وأوضح أن تلك الجهود تخدم توجُّه الدولة المصرية لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف لمواردها من الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط، في ظل السعي المكثف من دول المتوسط لتكثيف أعمال البحث من أجل تحقيق الاكتشافات الغازية وزيادة الإنتاج، لما يمثّله الغاز الطبيعي من أهمية متزايدة بمزيج الطاقة العالمي في الوقت الحالي.

التحول الرقمي

أشار وزير البترول المصري إلى أن المزايدة هي الثالثة التي تُطرَح باستعمال أحدث الأساليب الرقمية من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج، والتي أطلقتها الوزارة مطلع عام 2021.

وقال، إن ذلك يأتي في إطار تبنّي قطاع النفط المصري نهجًا جديدًا يستهدف تطوير جميع أنشطتها في مجال جذب الاستثمارات لمشروعات البحث والاستكشاف، من خلال تطبيق أحدث الوسائل والتقنيات العالمية في طرح المزايدات للمستثمرين والشركات العالمية، وتيسير الإجراءات ورقمنتها دعمًا لسرعة اتخاذ قرار الاستثمار.

وأضاف أن البوابة الرقمية توفر وصولًا سريعًا للمعلومات الأساسية الخاصة بالمزايدة المطروحة ومناطقها والبيانات الفنية لكل منطقة والمسح السيزمي وبيانات الآبار، بالإضافة إلى البنود والشروط الأساسية ونموذج الاتفاقية وإجراءات المشاركة في المزايدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق