نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

توقعات أسعار المحروقات في الأردن لشهر يناير 2023

الحكومة تهدئ الغضب الشعبي بـ"التثبيت"

أحمد بدر

مع تصاعد الأزمة الأخيرة التي شهدتها المملكة بسبب رفع أسعار الوقود، ترجح توقعات أسعار المحروقات في الأردن أن تتخذ لجنة تسعير المشتقات النفطية قرارات أقل إثارة للتوتر بالنسبة لشهر يناير/كانون الثاني المقبل (2023).

وتميل لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن إلى تثبيت أسعار المحروقات خلال الشهر الجديد، وذلك بسبب تراجع أسعار النفط العالمية خلال المدة الماضية، إذ دارت حول 80 دولارًا للبرميل، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي التفاؤل بشأن توقعات أسعار المحروقات في الأردن بناءً على وجود توجّه لدى حكومة المملكة لتهدئة الرأي العامّ، في ظل التظاهرات الأخيرة الرافضة لزيادة أسعار المحروقات في المملكة، والتي وضعت قطاع النقل في أزمة كبيرة.

أسعار المحروقات في الأردن لشهر يناير 2023

توقعات أسعار المحروقات في الأردن
إضراب سائقي الشاحنات في الأردن - الصورة من بترا

بعد 4 أيام من إقرار لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن لأسعار شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، بدأ سائقو الشاحنات احتجاجات قوية ضد الارتفاعات، التي كانت الأولى من نوعها منذ 4 أشهر، بالتزامن مع تحركات برلمانية وحكومية لاحتواء الأزمة.

وتتجه توقعات أسعار المحروقات في الأردن لشهر يناير 2023 إلى عدم وجود زيادة جديدة، بعدما شهدت أسعار البنزين والديزل زيادات متعددة خلال العام الجاري، وهي الزيادات التي تزامنت مع ارتفاع أسعار النفط حول العالم، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبالتزامن مع توقعات أسعار المحروقات، التي تميل للتفاؤل بشأن تثبيها، تسعى حكومة المملكة إلى خفض فاتورة الطاقة التي تتحملها الدولة وتضيف أعباءً كثيرة على كاهلها، في توقيت تتراجع فيه أسعار النفط العالمية.

في الوقت نفسه، يكثّف البرلمان الأردني مباحثاته مع مسؤولين في الحكومة، من بينهم وزير الطاقة صالح الخرابشة، بشأن أسعار الوقود، التي خلقت أزمة ضخمة، مع تظاهر سائقي النقل ولجوئهم إلى التصعيد بالإضراب، ما تسبَّب في خسائر ضخمة لهذا القطاع الحيوي.

خسائر قطاع النقل الأردني

أدى إضراب سائقي الشاحنات والنقل إلى آثار سلبية في قطاع الصناعة، سببها توقّف حركة الصادرات التي كانت تشهد نموًا كبيرًا في بداية العام، إذ توقفت 1200 حاوية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، تابعة لنحو 160 شركة.

ويبلغ حجم الصادرات الأردنية، لا سيما من مواني العقبة، نحو 22 مليون دينار (31.02 مليون دولار) يوميًا، أي نحو 600 مليون دينار (845.91 مليون دولار) شهريًا، في حين تبلغ قيمة الواردات نحو 50 مليون دينار (70.49 مليون دولار) يوميًا، أي 1.3 مليار دينار (1.83 مليار دولار) شهريًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار المحروقات في الأردن

توقعات أسعار المحروقات في الأردن
محطة وقود في الأردن - أرشيفية

بحسب توقعات أسعار المحروقات في الأردن لشهر يناير 2023، فإن لجنة التسعير تتجه إلى تثبيت الأسعار، وعدم إضافة أيّ زيادة، وذلك بعد انخفاض أسعار النفط العالمية، بجانب الرغبة في احتواء الغضب الشعبي الذي تسببت فيه الزيادات الأخيرة.

ومن المنتظر تثبيت أسعار الوقود لتكون على مستوى الأسعار الحالية للبنزين في الأردن، لتأتي على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 نحو 920 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1170 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 895 فلسًا.
  • سعر لتر الكاز "الكيروسين" 860 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار = 1.41 دولارًا أميركيًا)

من جهتها، لم تردّ وزارة الطاقة والثروة المعدنية على طلب أرسلته منصة الطاقة، للتعليق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق