سلايدر الرئيسية

ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا.. وخام برنت أعلى من 84 دولارًا - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول، في جلسة متقلبة؛ إذ صعد خام برنت، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط هامشيًا.

وأدى تخفيف الصين للقيود المفروضة لمواجهة كورونا إلى زيادة الآمال في الطلب على الوقود، مع استمرار المخاوف من تأثير العواصف الشتوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة على إنتاج الطاقة، ما دعم أسعار النفط.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 0.5%، إلى 84.33 دولارًا للبرميل.

بينما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.03%، إلى 79.53 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول، ارتفاعًا بأكثر من 3.5% بفعل توقعات بانخفاض معروض الخام الروسي.

وحقق كلا العقدين القياسيين مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي، مع صعود خام برنت 6.2% وغرب تكساس الوسيط 6.8%.

الطلب الصيني

قالت لجنة الصحة الوطنية، أمس الإثنين 26 ديسمبر/كانون الأول، إن الصين ستنهي متطلبات الحجر الصحي للمسافرين الوافدين ابتداءً من 8 يناير/كانون الثاني، لتلغي قاعدة سارية منذ بدء تفشّي الوباء قبل 3 سنوات، وهو ما أدى إلى تفاؤل بارتفاع الطلب من أكبر مستورد للنفط الخام.

كما تراجعت العملة الأميركية اليوم الثلاثاء بعد هذا الإعلان، مما يجعل تراجع الدولار النفط أرخص لحاملي العملات الأخرى، وعادة ما يعكس زيادة شهية المستثمرين للمخاطرة.

الغاز الأميركي
جانب من العواصف الجوية - الصورة من بلومبرغ

العواصف في أميركا

أصابت عاصفة ثلجية مميتة مدينة بوفالو في نيويورك بالشلل في يوم عيد الميلاد، مما أدى إلى محاصرة سائقي السيارات وعمال الإنقاذ في سياراتهم، وترك آلاف المنازل دون كهرباء، ورفع عدد القتلى من العواصف التي أصابت معظم أنحاء الولايات المتحدة لعدّة أيام.

وكانت الخطوط الجوية قد ألغت ما يقرب من 2700 رحلة جوية أميركية حتى ظهر يوم السبت الماضي 24 ديسمبر/كانون الأول، بعد أن تسبَّب الطقس في تعكير عمليات المطارات بجميع أنحاء البلاد.

تسبَّب البرد القارص والرياح العاتية يوم الجمعة في انقطاع التيار الكهربائي وخفض إنتاج الطاقة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار التدفئة والكهرباء.

أوضاع سوق النفط

قال كبير المحللين في شركة فوجيتومي للأوراق المالية المحدودة، كازوهيكو سايتو: "المخاوف من تعطُّل الإمدادات من العواصف الشتوية في الولايات المتحدة دفعت إلى الشراء، على الرغم من ضعف التجارة، إذ كان العديد من المشاركين في السوق بعيدًا في عطلة".

وأضاف: "لكن من المتوقع أن يتحسن الطقس في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، مما يعني أن الارتفاع قد لا يستمر طويلًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كما أسهمت المخاوف بشأن خفض محتمل للإنتاج من قبل روسيا في دعم ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك قوله، إن روسيا قد تخفض إنتاجها النفطي بنسبة تتراوح بين 5% و 7% في أوائل عام 2023، مع استجابتها للحدود القصوى للأسعار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق