التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

قطاع الطاقة المتجددة في الهند يطالب بخفض أسعار الفائدة

أمل نبيل

يواجه قطاع الطاقة المتجددة في الهند تحديات عديدة، أبرزها ارتفاع أسعار الفائدة، مما يقلّص من حجم الاستثمارات المطلوبة لدفع عجلة القطاع، الذي تُعلِّق عليه نيودلهي آمالًا كبيرة في التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري شديد التلوث.

وتستهدف الدولة الواقعة في جنوب آسيا توليد 500 غيغاواط من الطاقة الخضراء بحلول عام 2030، مقابل 173 غيغاواط في الوقت الحالي، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2070، وفقًا للمعلومات التي اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

ودعا رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة (أسوشام)، سومانت سينها، إلى خفض أسعار الفائدة للصناعة، خاصة لقطاع الطاقة المتجددة في الهند، الذي يخضع لمعدلات فائدة عالية تتراوح بين 8 و10% مقارنة بـ4:3% في الأسواق الغربية، حسب صحيفة إيكونوميك تايمز المحلية (economictimes).

ارتفاع أسعار الفائدة

حول توقعاته من الحكومة لقطاعَي الكهرباء والطاقة المتجددة في الميزانية القادمة، قال سينها، إنه يجب خفض أسعار الفائدة للقطاع شديد الأهمية.

ومن المقرر أن تقدّم وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيترامان ميزانية العام المالي الجديد في أول فبراير/شباط (2023).

الطاقة المتجددة في الهند
رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية، سومانت سينها - الصورة من موقع fortuneindia

وقال رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية (منظمة غير حكومية)، إن أسعار الفائدة مرتفعة للغاية، مقارنة بما تدفعه في أجزاء أخرى من العالم.

في الهند، تتراوح أسعار الفائدة بين 8% و9.5%، بالنسبة للصناعة، ويمكن أن ترتفع هذه المعدلات في قطاع الطاقة والطاقة المتجددة إلى 10%، بينما تدور أسعار الفائدة في الدول الغربية بنطاق 3 إلى 4%.

وأوضح سومانت سينها، الذي يعمل -أيضًا- رئيسًا لمجلس إدارة شركة "رينيو باور"، أن كل زيادة بمقدار نقطة مئوية واحدة في سعر الفائدة لها تأثير بنحو 15 بيسة في تعرفة الطاقة، لذا إذا تراجعت معدلات الاقتراض، يمكن أن توفر الصناعة كهرباء أرخص للمشترين.

كانت شركة رينيو باور، وهي أكبر مُنتج للطاقة المتجددة في الهند، قد تعهدت بأن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2050، وتمتلك الشركة محفظة من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

(الروبية الهندية = 100 بيسة)

الطاقة المتجددة في الهند

اقترح رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية سومانت سينها زيادة حوافز تصنيع الوحدات الشمسية من 19 ألفًا و500 كرور روبية في الميزانية الجديدة للسنة المالية 2022-23.

(الكرور = 10 ملايين روبية).

الطاقة المتجددة في الهند
شعار شركة رينيو باور الهندية للطاقة المتجددة - الصورة من موقع ياهو

وتابع: "ما نودّ رؤيته يحدث بقطاع الطاقة المتجددة في الهند، هو إعلان سياسة الهيدروجين الأخضر، مع بعض الدعم لإنتاج الهيدروجين محليًا، إذا كان علينا التنافس على المستوى العالمي".

وأضاف، في الولايات المتحدة، تبلغ تكلفة توليد الهيدروجين نحو 4:3 دولارات أميركي، وتقدّم حكومتها إعانات تصل إلى المستوى نفسه، لذا فهي شبه مجانية.

وفي خطابه بمناسبة عيد الاستقلال العام الماضي 2021، أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إطلاق إستراتيجية الهيدروجين الوطنية بهدف مساعدة الحكومة في تحقيق أهدافها المناخية، وجعل الهند مركزًا للهيدروجين الأخضر.

ودعا رئيس مجلس إدارة شركة رينيو باور إلى تقديم حوافز إنتاجية لبناء مشروعات طاقة الرياح.

طاقة الرياح

تساءل سومانت سينها: "لماذا لا يوجد لدينا خطة عمل لطاقة لرياح أيضًا، سيؤدي ذلك إلى خفض تكلفة الكهرباء المولّدة من مزارع الرياح".

وقال سينها: "لقد اقترحتُ هذا الأمر على الحكومة"، مضيفًا أن هذا سيساعد في خفض تكلفة طاقة الرياح التي تبلغ نحو 6-7 كرور روبية لكل ميغاواط في الوقت الحالي.

تستهدف حكومة ناريندرا مودي مضاعفة سعة إنتاج الطاقة المتجددة في الهند بواقع 3 مرات بحلول 2050، ورفع مساهمتها إلى 50% من مزيج الكهرباء الوطني خلال العام ذاته.

(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق