غازأخبار الغازرئيسية

بيع حصة من مشروع بابوا غينيا للغاز المسال يتأجل 4 أشهر

قرار من سانتوس الأسترالية بناء على طلب من شركة كومول بتروليوم

حياة حسين

أجّلت شركة سانتوس الأسترالية موعد بيع حصة من مشروع بابوا غينيا للغاز المسال العملاق في دولة بابوا غينيا الجديدة، 4 أشهر؛ بناءً على طلب الأخيرة، حسبما ذكر موقع "إل إن جي"، اليوم الإثنين الموافق 26 ديسمبر/كانون الأول.

وكانت شركة "كومول بتروليوم"، المملوكة للدولة، قد قدّمت عرضًا لشراء 5% من المشروع، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

غير أن حكومة الدولة تأمل في شراء حصة إجمالية قدرها 10%، بدلًا من 5%، في إطار محاولات تنمية مواردها الطبيعية، لكنها تفقد القدرة على تمويل الصفقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

طلب تمديد العرض

بابوا غينيا للغاز المسال
أحد مقارّ شركة سانتوس الأسترالية - الصورة من "إل إن جي بريم"

أجّلت سانتوس موعد تلقّي عروض شراء حصة من مشروع بابوا غينيا للغاز المسال العملاق في دولة بابوا غينيا الجديدة إلى 30 أبريل/نيسان المقبل، بدلًا من 30 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأشارت في بيان أصدرته يوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إلى أن شركة "كومول بتروليوم" المملوكة للدولة طلبت تمديد وقت العرض.

وقالت الشركة الأسترالية، إنها وافقت على عدم التعامل مع أيّ عروض غير المقدمة من شركة كومول بتروليوم خلال المدة المحددة المفتوحة لتلقّي عروض الشراء.

وكانت وكالة رويترز، قد أشارت إلى أن شركة كومول بتروليوم تُجري محادثات مع وكالة ائتمان الصادرات الأسترالية، لمساعدتها في شراء حصة بقيمة 1.1 مليار دولار أميركي من مشروع بابوا غينيا للغاز المسال التابع لشركة سانتوس.

شركاء المشروع

تمتلك شركة سانتوس الأسترالية -حاليًّا- 42.5% من مشروع بابوا غينيا للغاز المسال العملاق في دولة بابوا غينيا الجديدة، الذي تبلغ صادراته السنوية 6.9 مليون طن.

وتسيطر كومول بتروليوم على حصة تبلغ 16.8%، ولدى شركة إكسون موبيل الأميركية 33.2% من أسهم المشروع.

وعند تنفيذ صفقة البيع المحتملة، من المفترض زيادة حقوق الملكية للدولة إلى ما يقارب 22%، في حين ستحتفظ سانتوس بنسبة 37.5% في المشروع بعد الصفقة.

وبموجب العرض، الذي قدّمته الشركة في سبتمبر/أيلول الماضي لشراء 5%، سيخضع الشركاء الآخرون في المشروع، بما في ذلك إكسون موبيل وجيه إكس هولينغز اليابانية، إلى التنازل عن حق الشفعة ليتناسب مع العرض.

وفي وقت سابق من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، قال العضو المنتدب لشركة كومول بتروليوم وابو سونك، إن الشركة تستهدف إتمام الاستحواذ على حصة 5% بحلول شهرَي يونيو/حزيران أو يوليو/تموز (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق