التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

الحياد الكربوني في الهند.. فوائد عديدة وتكلفة هائلة (تقرير)

رفع النمو وخلق ملايين الوظائف وتكلفة تريليونية

حياة حسين

تتعدد فوائد تنفيذ خطط تحقيق الحياد الكربوني في الهند، وفق التزامات الحكومة المعلنة العام الماضي (2021)، ومنها زيادة معدل النمو الاقتصادي، وتوفير ملايين الوظائف، وخفض تكلفة الواردات، رغم التكلفة الهائلة لهذه الخطط، وفق ما ذكر تقرير حديث.

وأصدر معهد سياسات مجتمع آسيا (إيه إس بي آي) تقريرًا حديثًا بعنوان "تحقيق الحياد الكربوني في الهند"، أوضح فيه تقديرات تكلفة ذلك، والمنافع التي يمكن أن تعود على نيودلهي منها، حسبما ذكر موقع "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، اليوم الإثنين الموافق 26 ديسمبر/كانون الأول (2022).

وتعهَّد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، خلال قمة المناخ كوب 26، التي انعقدت العام الماضي (2021) في مدينة غلاكسو الإسكتلندية، بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الناتج المحلي للهند

توقّع التقرير ارتفاع نمو الناتج المحلي لنيودلهي بنسبة 4.7% في 2036، وتوفير نحو 15 مليون وظيفة جديدة في 2047، حال بدء البلاد تنفيذ مشروعات في إطار خطة تحقيق الحياد الكربوني في الهند.

كما ستنخفض الواردات بنحو 236 مليار دولار، بسبب هبوط الطلب على الوقود الأحفوري، وتحقيق تحول الطاقة والاعتماد على المصادر المتجددة والكهرباء النظيفة.

وتستهدف نيودلهي -حاليًا- توليد 500 غيغاواط من الطاقة الخضراء بحلول عام 2030، مقابل 173 غيغاواط في الوقت الحالي، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تبكير الموعد

الحياد الكربوني في الهند
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي - الصورة من "ذا إنديان إكسبريس"

قال التقرير الصادر عن لجنة السياسات العليا التابعة لمعهد سياسات مجتمع آسيا (إيه إس بي آي)، عن تحقيق الحياد الكربوني في الهند، إن الفوائد الاقتصادية ستزيد، إذا تبنّت الهند خططًا تعمل على تبكير موعد تحقيق الحياد الكربوني 20 عامًا، أي في 2050.

وبينما تعهدت الهند بتحقيق الحياد الكربوني في 2070، فقد التزمت الدول الغربية في أوروبا وأميركا بتحقيق هذا الهدف في منتصف الألفية الحالية.

غير أن الهند، التي تعتمد على توليد 70% من احتياجاتها من الطاقة بحرق الفحم، قررت تأخير الموعد بسبب التكلفة الضخمة التي تحتاجها الدولة العملاقة، والتي يقطنها أكثر من 1.2 مليار نسمة، لتحقيق الحياد الكربوني.

وكان المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" قد توقّع في دراسة، أطلقها نهاية العام الماضي (2021)، أن تجني الهند عائدات اقتصادية، حال تحقيق الحياد الكربوني، تُقدَّر بنحو تريليون دولار في 2030، و15 تريليون دولار في 2070.

ورشّحت دراسة دافوس 5 قطاعات رئيسة؛ لتحقيق الحياد الكربوني في الهند، هي: الطاقة، والصناعة، والزراعة، والبنية التحتية، إضافة إلى المدن.

استثمارات تريليونية لتحقيق الحياد الكربوني في الهند

تحتاج الهند إلى استثمار 10 تريليونات دولار، بدءًا من العام الجاري (2022)، لتحقيق الحياد الكربوني في 2070، وفق تقرير حديث للجنة السياسات العليا التابعة لمعهد سياسات مجتمع آسيا (إيه إس بي آي).

بينما يرى التقرير أن تلك التكلفة ستزيد إلى 13.5 تريليون دولار، إذا قررت الهند تحقيق الحياد الكربوني في 2050، مثل العديد من الدول الغربية.

وتزداد مكاسب الهند، إذا قررت تحقيق الحياد الكربوني في منتصف الألفية؛ إذ توقّع التقرير أن يرتفع معدل النمو المتوقع بنسبة 7% بدلًا من 4.7%، وتوفر الدولة 20 مليون وظيفة، بدلًا من 15 مليون وظيفة متوقعة في حالة تنفيذ سيناريو 2070.

ويرى التقرير أن الهند، التي تعتمد بكثافة على الفحم، تحتاج إلى خفض الاعتماد على هذا الوقود الأكثر تلويثًا للبيئة عند بدء تنفيذ خططها في هذا الاتجاه.

وتحتلّ الهند المرتبة الثالثة في كمية الانبعاثات، بعد الصين التي تحتلّ المرتبة الأولى، وتستهدف تحقيق الحياد الكربوني عام 2060، وتتشابه مع جارتها الآسيوية في الاعتماد على الفحم، ثم تأتي أميركا في المرتبة الثانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق