رئيسيةأخبار الغازغاز

اكتشاف غاز في تركيا.. وأرقام جديدة للاحتياطيات في البحر الأسود

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم 26 ديسمبر/كانون الأول (2022)، اكتشاف غاز في البحر الأسود، نتيجة عمليات تنقيب مستمرة منذ أعوام.

جاء ذلك ضمن الخطاب الأسبوعي الذي يلقيه أردوغان عقب اجتماعه بالحكومة كل يوم إثنين، وبثّته القنوات التركية الرسمية.

وأوضح الرئيس التركي أن الاكتشاف الجديد حقّقته سفينة التنقيب "الفاتح" التي بدأت عملياتها يوم 29 مايو/أيّار 2020، تزامنًا مع الذكرى 567 لفتح القسطنطينية (إسطنبول)، على يد السلطان العثماني محمد الفاتح.

الكميات المكتشفة

أعلن الرئيس أردوغان أن كميات الغاز الطبيعي المكتشفة في الحقل الجديد تبلغ 58 مليار متر مكعب، مشيرًا إلى أن قيمة هذا الحجم وفق أسعار السوق اليوم تصل إلى تريليون دولار أميركي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي تعليق له على الاكتشاف الجديد، قال خبير الصناعات الغازية في منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك" وائل عبدالمعطي بتغريدة له في تويتر، إن الحقل المكتَشَف في تركيا يضم مخزونًا يكافئ استهلاكها من الغاز لمدة عام كامل.

أردوغان يعلن اكتشاف غاز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وفي إضافة أخرى، كشف الرئيس التركي أن مراجعة جديدة لنتائج الاكتشاف السابق بحقل صقاريا في البحر الأسود أظهرت أن الحجم الفعلي لكميات الغاز الطبيعي فيه تصل إلى 652 مليار متر مكعب، وليس 540 مليار متر مكعب، كما قُدِّرَت في بادئ الأمر.

وأضاف أنه بهذه الاكتشافات، بلغ حجم مخزون الغاز الطبيعي في الحقول التركية الموجودة في البحر الأسود 710 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وختم أردوغان حديثه عن الاكتشاف، بقوله: "هدفنا النهائي هو تحرير تركيا من التبعية للخارج في النفط والغاز الطبيعي بأقرب وقت ممكن، وإعلان استقلال تركيا في مجال الطاقة".

سباق مع الزمن

تُسابق تركيا الزمن للعثور على أيّ مورد من موارد الطاقة؛ خاصة في ظل الأزمة العالمية التي تلقي بظلالها على جميع دول العالم دون استثناء، ما يحفّز الجميع على محاولة الاكتفاء ذاتيًا، والنجاة من أيّ ضغوط خارجية.

وتبذل تركيا مختلف الوسائل لدعم قطاع الطاقة، وكان من أحدث الخطوات في هذا المجال الاتفاق قبل أشهر مع شركة تريليون إنرجي الكندية لحفر 17 بئرًا للغاز الطبيعي، خلال العامين الجاري والمقبل (2022 و2023)، لتبدأ خطواتها الفعلية في سبتمبر/أيلول الماضي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوائل الشهر الماضي، نوفمبر (2022)، أعلنت الشركة الكندية بدء أعمال الحفر والتنقيب للبئر الثانية في حقل "ساسب"، بعدما كشفت البيانات الأولية احتمال وجود غاز في البئر الأولى التي حُفِرَت قبل شهرين، بحسب ما أوردته منصة أوف شور إنرجي (Offshore Energy).

وجاءت عمليات حفر الآبار الـ17 ضمن التعاون بين شركة "بارك بليس إنرجي تركي ليميتد" التابعة لتريليون إنرجي وبين شركة "جي إس بي"، في فبراير/شباط الماضي؛ لبدء برنامج حفر متعدد الآبار في الحقل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وإضافة إلى ذلك، أنهت تركيا، أوائل الشهر الحالي ديسمبر/كانون الأول 2022، وضع صهريج بوزن 280 طنًا على عمق 2200 متر في البحر، لتجميع غاز البحر الأسود القادم من الآبار لضخّه في الشبكة الوطنية.

وفي ذلك الوقت، كشف تقرير نشرته صحيفة "يني شفق" التركية أن أطقم شركة النفط التركية (تباو) واصلت العمل لمدة أكثر من 20 ساعة، من أجل إنجاز المهمة في حقل غاز صقاريا، الذي يُعَدّ أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق