رئيسيةأخبار النفطنفط

انخفاض التلوث النفطي في الكاميرون بمعدل 0.34% خلال عام

أمل نبيل

تراجعت معدلات التلوث النفطي في الكاميرون بدعم من الجهود الحكومية للحد من الانبعاثات الناجمة عن استهلاك الوقود الأحفوري في البلاد، وتقليص الغش في المنتجات النفطية.

وانخفض التلوث الناجم عن المنتجات النفطية في الكاميرون بنحو 0.34%، متراجعًا من 1.28% في عام 2021 إلى 0.94% في 30 سبتمبر/أيلول 2022، وفق المعلومات التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

ويُعد الحد من التلوث النفطي في الكاميرون أحد فوائد برنامج وضع العلامات الكيميائية على المنتجات النفطية، وفقًا لموقع أفريكا 21 (afrik21).

التلوث النفطي

بدأ تطبيق برنامج وضع العلامات الكيميائية على المنتجات النفطية في الكاميرون منذ عام 2012.

وقالت وزارة المياه والطاقة الكاميرونية، إن برنامج وضع العلامات الكيميائية للمنتجات النفطية قد أتاح خفض معدل التلوث من 1.28% في عام 2021 إلى 0.94% في 30 سبتمبر/أيلول (2022)، بانخفاض قدره 0.34% في سنة واحدة.

التلوث النفطي في الكاميرون
التلوث النفطي في الكاميرون - الصورة من موقع palmwatchafrica

ووفقًا لشركة "هيدروكاربيورس" الكاميرونية، فإن العلامات الكيميائية للمنتجات النفطية تتكوّن من إدخال كميات دقيقة من علامات أو أدوات التتبع في المنتجات النفطية، بناء على التسعير والوجهة.

ثم تُجرى عمليات تفتيش مفاجئة متكررة في المحطات، باستخدام المعدات المناسبة، ما يتيح الكشف عن جميع أشكال الاحتيال على الفور تقريبًا، بما في ذلك خلط المنتجات النفطية بالماء أو مواد أخرى غير متوافقة.

ويزيد غش المنتجات النفطية في مجال الوقود على سبيل المثال، من سمية الغازات المتسربة وحجمها في المركبات.

ولا تهاجم هذه الغازات طبقة "الأوزون" فحسب، وإنما تهاجم -أيضًا- الجهاز التنفسي للإنسان والكائنات الهوائية الأخرى (التي يمكن أن تنمو فقط في وجود الهواء أو الأكسجين).

العلامات الكيميائية للمنتجات النفطية

بالإضافة إلى الفوائد البيئية والحد من التلوث النفطي في الكاميرون، يُسهم برنامج العلامات الكيميائية للمنتجات النفطية في دعم الاقتصاد الكاميروني.

وأشارت وزارة المياه والطاقة الكاميرونية إلى أن هذا البرنامج قد أسهم في مكافحة الغش في المنتجات النفطية من خلال تكثيف الضوابط في جميع أنحاء الوطن، وبشكل أكثر تحديدًا على طول الطرق.

وضُبط أكثر من 1.25 مليون لتر من المنتجات المغشوشة في النصف الأول من عام 2022.

وأسهم البرنامج في خفض الغش في المنتجات النفطية من 36% إلى أقل من 2%، وزيادة المكاسب المالية للدولة في هذا القطاع لتصل إلى 40 مليار فرنك أفريقي، أو نحو 61 مليون يورو سنويًا (65.07 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق