تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في ألمانيا تسهم بنحو نصف الكهرباء المستهلكة

ومطالبة بسرعة إصدار قانون للهيدروجين

محمد عبد السند

يتنامى دور الطاقة المتجددة في ألمانيا في توليد الكهرباء، لكنها لم تؤثر في استعمال الفحم الذي ما تزال تعوّل عليه برلين في هذا الخصوص بسبب شُح الغاز الروسي.

وأسهمت الطاقة المتجددة بنحو 47% من إجمالي الكهرباء المستهلكة في ألمانيا هذا العام (2022)، بيد أن استعمال الفحم قد ارتفع هو الآخر في نتيجة مباشرة لتراجع إمدادات الغاز الروسي على خلفية الحرب الأوكرانية، وفق ما نشره موقع "ري تشارج" RECHARGE، نقلًا عن بيانات الرابطة الاتحادية لصناعات المياه والطاقة "بي دي إي دبليو".

خطوة للوراء

نظرًا إلى اضطرار ألمانيا (أكبر اقتصاد في أوروبا)، إلى اللجوء لتوليد الكهرباء من بعض المحطات المعطلة التي تعمل بالفحم، بغية تعويض إمدادات الغاز المنخفضة، فقد ارتفعت تلقائيًا مستويات انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في قطاع الطاقة ارتفاعًا طفيفًا مجددًا، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات.

وقالت العضوة المنتدبة في "بي دي إي دبليو"، كريستين أندريا، في معرض طرحها موازنة الطاقة للعام الجاري (2022) هذا الأسبوع: "هذا التطور هو خطوة للخلف في مشوار تحقيق أهداف المناخ".

وأضافت: "في 2023، صار لزامًا علينا أن نعطي دفعة جديدة للاستثمارات في الطاقة المتجددة في ألمانيا، ومحطات الكهرباء التي تعمل بالهيدروجين، بالتوازي مع شبكات الطاقة".

الطاقة المتجددة في ألمانيا والمستشار أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس - أرشيفية

وانخفض استعمال الغاز في إجمالي توليد الكهرباء من 15.4% في عام 2021 إلى 13.5% في 2022، في حين قفزت معدلات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة كافّة إلى 44.6% هذا العام (2022) من 40.5% في العام الماضي (2021).

وتأتي الأرقام الخاصة باستهلاك الكهرباء وتوليدها مختلفة نوعًا ما، إذ يُنظر إلى ألمانيا على أنها بلد مصدّر للكهرباء، في حين يتعرّض جزء من الكهرباء المولدة للهدر إبان عملية النقل.

ومن بين أشكال الطاقة المتجددة في ألمانيا، عززت طاقة الرياح حصتها إلى ما نسبته 17.3% من إجمالي توليد الكهرباء في 2022، بزيادة من 15.5% في 2021، في حين وسعت طاقة الرياح البحرية حصتها إلى 4.4% هذا العام (2022) من 4.2% في العام الماضي (2021)، إذ يدعم المستشار الألماني أولاف شولتس جهود تنويع مصادر الطاقة.

حصة الطاقة الشمسية

بلغت حصة الطاقة الشمسية 10.9% من إجمالي توليد الكهرباء في ألمانيا هذا العام، بزيادة من 8.8% في 2021.

كما ارتفعت حصة الكتلة الحيوية في توليد الكهرباء بالبلد الأوروبي إلى 8.2%، بزيادة من 7.8% قبل عام، متخطية بذلك -وللمرة الأولى- الطاقة النووية التي انخفضت حصتها إلى 6% من 11.8% في 2021.

وهبطت حصة الطاقة النووية في توليد الكهرباء الألمانية في أعقاب غلق الأخيرة 3 من المحطات الـ6 المتبقية لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية في أواخر العام الماضي (2021).

الطاقة المتجددة في ألمانيا
صورة أرشيفية لمحطة طاقة نووية في ألمانيا - الصورة من دويتشه فيله

وكان من المفترض إغلاق المحطات النووية الـ3 المتبقية خلال العام الجاري (2022)، لكن الحكومة الألمانية قررت عدم المساس بها حتى أواسط أبريل/نيسان (2023)، بسبب شُح إمدادات الطاقة الروسية.

وبلغت حصة الطاقة الكهرومائية في توليد الكهرباء الألمانية 3%، في حين أسهمت الطاقة الحرارية الجوفية بما نسبته 0.9%.

قانون الهيدروجين ضروري

تدفع الرابطة الاتحادية لصناعة المياه والطاقة بقوة في اتجاه السماح باستعمال الطاقة المتجددة في ألمانيا، بالإضافة إلى تيسير الإجراءات الإدارية ذات الصلة بها، وتعزيز التوسع في شبكات الكهرباء وتقنيات الهيدروجين.

وفي هذا الشأن قالت العضوة المنتدبة للرابطة الاتحادية لصناعات المياه والطاقة كريستين أندريا: "لذلك نحتاج إلى قانون للهيدروجين ينظم النقاط الرئيسة لتسريع إنتاجه وتنظيمه".

وتابعت: "نحتاج كذلك إلى إستراتيجية طموحة للمواد الخام، تعزز استقلالية أوروبا صناعيًا في مجال تقنيات تحول الطاقة".

وتعكف وزارة الاقتصاد والمناخ الألمانية حاليًا على تحديث إستراتيجية الهيدروجين الوطنية التي تتبناها الدولة منذ عام 2020.

من ناحية أخرى أشارت أندريا إلى أن الولايات المتحدة الأميركية أضحت سوقًا جاذبة لاستثمارات الطاقة بفضل حزم الدعم السخية التي تقدمها في هذا الخصوص، بالإضافة إلى قانون خفض التضخم المطبق في أكبر اقتصاد في العالم.

يُذكر أن ألمانيا قد خطت خطوات واسعة في التحول إلى الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، خصوصًا من الرياح والطاقة الكهرومائية، وهو ما ينطبق -أيضًا- على الهيدروجين الذي استعانت به برلين في تدشين أول قطار من نوعه في العالم خلال أغسطس/آب (2022).

أول إطار قانوني أوروبي

أعطى وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي -مؤخرًا- الضوء الأخضر لتسريع عملية إصدار التراخيص المنظمة لاستعمال الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء بحسب ما نشره موقع "ويند يوروب" Wind Europe.

وتُعد موافقة وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، التي تأتي ضمن حزمة إجراءات طارئة، المرة الأولى التي يقنن فيها التكتل الأوروبي مسألة توسيع نطاق استعمال الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، من منطلق الصالح العام.

وتتطلع دول القارة العجوز إلى التعويل على طاقة الرياح في تلبية 43% من الطلب على الكهرباء بحلول 2030، بارتفاع من 15% في الوقت الحالي، في إطار مساعيها المتواصلة لحماية أمن الطاقة والإبقاء على أسعار الكهرباء في متناول الأسر والشركات.

وهذا يستلزم من حكومات أوروبا رفع سعة طاقة الرياح من 190 غيغاواط حاليًا إلى 510 غيغاواط بحلول نهاية العقد الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق