أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الجزائر تتعاون مع ألمانيا في الهيدروجين والأمونيا.. وخطة للتصدير إلى أوروبا

الطاقة

تستعد الجزائر لبدء تعاون جديد مع ألمانيا في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وذلك ضمن خطط البلدين للتعاون في مجالات متعددة، تتصدرها الطاقة النظيفة والمتجددة.

ووقّعت شركة سوناطراك الجزائرية مذكرة تفاهم واتفاقية مع شركة الغاز الألمانية "في إن جي"، على هامش يوم الطاقة الجزائري الألماني، اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول، لدراسة إمكان التعاون لإنجاز مشروعات في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وفق بيان شركة سوناطراك.

ومن المقرر أن يُركز أولًا على دراسات الجدوى المرتبطة بسلاسل القيمة للهيدروجين، بداية من الإنتاج مرورًا بالنقل وصولًا إلى تسويقه، وذلك بهدف تقييم إمكانات المشروعات التجارية بهذا المجال، لا سيما مع التوجه إلى تصدير الهيدروجين والأمونيا المنتجة من المشروع إلى ألمانيا.

التعاون في مجال الطاقة

التقى وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، كاتبة الدولة البرلمانية والوزيرة المنتدبة في وزارة الاقتصاد وحماية المناخ الألمانية، فرانزيسكا برانتنر، إذ ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة، خصوصًا الإجراءات المشتركة المنفذة في مجال الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة.

الجزائر تتعاون مع ألمانيا في مجال الهيدروجين
مراسم توقيع دراسة الجدوى على هامش يوم الطاقة الجزائري الألماني - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (20 ديسمبر 2022)

وبحث الوزير محمد عرقاب والمسؤولة الألمانية إمكان التعاون بين الجزائر وألمانيا في مشروعات شراكة متبادلة المنفعة، خاصة تطوير الهيدروجين الأخضر ونقله وتسويقه، خاصة أن شركة سوناطراك الجزائرية وفي إن جي الألمانية قد دعمتا هذا الاتجاه.

وقال وزير الطاقة والمناجم الجزائري إن هناك تعاونًا بين البلدين في مجال التقنيات الجديدة يحظى باهتمام خاص من جانب الجزائر، لا سيما فيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر، الذي ترغب بلاده في تجسيده خلال مشروعات مشتركة مع ألمانيا، تكون مفيدة للطرفين.

الغاز والكهرباء والهيدروجين

بحث وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب مع المسؤولة الألمانية التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الغاز الطبيعي والكهرباء والطاقات الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى الهيدروجين وإمكان تطويره، بجانب موضوعات تخص السياسة الطاقوية وحماية البيئة والمناخ.

الجزائر تتعاون مع ألمانيا في مجال الهيدروجين
مراسم توقيع دراسة الجدوى على هامش يوم الطاقة الجزائري الألماني - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (20 ديسمبر 2022)

وانعقد يوم الطاقة الجزائري الألماني تحت عنوان "معًا نحو حلول جديدة للطاقة المستدامة"، إذ جاء الشعار بهدف العمل على نشر التقنيات منخفضة الكربون، مثل الهيدروجين، الذي يُعد الوقود الأكثر نظافة عالميًا، وإحدى أدوات إزالة الكربون في قطاع الطاقة، وفق ما أكد بيان وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية.

وأشارت الوزارة، في بيانها، إلى حرصها على دعوة الشركات الألمانية إلى استغلال جميع الفرص المتاحة لمواصلة تطوير الشراكة مع الجزائر في مجال الطاقة، بمبدأ "رابح- رابح"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن يوم الطاقة، الذي تأسّس في عام 2015، يأتي بدعم من وزارة الاقتصاد الألمانية ووزارة الطاقة الجزائرية، ويهدف إلى تعميق تعاون البلدين ودعم انتقال الطاقة لدى كل منهما، لا سيما مع حرص ألمانيا على نقل خبراتها في مجال انتقال الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Je suis très intéressée pour ce merveilleux projet car moi j'exploite bien hydrogène bon réussi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق