رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةمنوعات

كهرباء ومياه دبي تتلقى 29 خطابًا لتنفيذ مشروع تحلية مياه بتقنية التناضح العكسي

الطاقة

تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" تلقي خطابات الشركات المهتمة بتنفيذ المرحل الأولى من مشروع تحلية المياه في مجمع حصيان، بقدرة إنتاجية 120 مليون غالون يوميًا.

وتعمل الهيئة الإماراتية على تنفيذ المشروع الجديد باستخدام تقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، ليكون أول مشروع تنفذه وفق نموذج المنتج المستقل للمياه "آي دبليو بي"، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، اليوم السبت 10 ديسمبر/كانون الأول (2022)، تلقيها 29 خطاب اهتمام لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تحلية المياه في مجمع حصيان؛ والذي من المقرر تشغيله على مراحل خلال عامي 2025 و2026، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية لتحلية مياه البحر

قال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن الهيئة تعتمد على الاستفادة من الطاقة الشمسية النظيفة لتحلية مياه البحر، باستخدام أحدث تقنيات التناضح العكسي، التي تتميز باستهلاك الطاقة بنسبة أقل.

كهرباء ومياه دبي
تصميم مشروع تحلية المياه ضمن مجمع حصيان - الصورة من "وام"

وأوضح الطاير، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الإمارات، إن استخدام تقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، من شأنها أن تسهم في تحقيق إستراتيجية الأمن المائي "2036" لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف: "تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على العمل وفق الإستراتيجية المتكاملة لإدارة الموارد المائية في إمارة دبي، المعروفة باسم "دبي 2030"، والتي تركز على تعزيز الموارد المائية واستخدام أحدث التقنيات والحلول المبتكرة".

100% من الطاقة المتجددة

قال الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير: "بحسب الإستراتيجية، سيأتي 100% من إنتاج دبي من المياه المحلاة عام 2030 من مزيج من الطاقة النظيفة الذي يجمع مصادر الطاقة المتجددة والحرارة المهدرة؛ ما يجعل دبي تتجاوز الهدف المحدد عالميًا فيما يتعلق باستخدام الطاقة النظيفة في تحلية المياه".

وأوضح العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي للهيئة، أن زيادة الكفاءة التشغيلية لفصل عملية تحلية المياه عن إنتاج الكهرباء، سوف توفر ما يقارب 13 مليار درهم (3.54 مليار دولار أميركي) حتى 2030 مع تخفيض نسبة عالية من الانبعاثات الكربونية.

يشار إلى أن "ديوا" عيّنت مؤخرًا ائتلافًا للشركات، يضم كلًا من "ديلويت" و"دبليو إس بي" و"أديلشو غودارد"، لتولي مسؤولية تقديم الخدمات الاستشارية لمشروع تحلية المياه ضمن مجمع حصيان، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق