غازأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

بورصة شنغهاي للنفط والغاز تفتح أبوابها لدول الخليج

لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان

مي مجدي

كان ملف الطاقة من أبرز الملفات على طاولة القمة الصينية الخليجية، حيث انتهز الرئيس الصيني الفرصة لحث دول الخليج على الاستفادة من بورصة شنغهاي للنفط والغاز لتسوية صفقات الطاقة باليوان.

وأكد الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارته المملكة العربية السعودية التي بدأت يوم الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول (2022)، على قوة العلاقات السعودية والخليجية مع الصين، وضرورة تقوية الأواصر بينهم خاصة في قطاع الطاقة.

وقال بينغ إن الصين ودول الخليج يتعين عليهما الاستفادة من بورصة شنغهاي للنفط والغاز بصفتها منصة لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان، حسب وكالة رويترز.

وأوضح الرئيس الصيني في كلمة ألقاها على هامش القمة الصينية الخليجية أن الصين ودول مجلس التعاون الخليجي شركاء طبيعيون، مقترحًا التعاون في مختلف المجالات خلال السنوات الـ3 إلى الـ5 المقبلة.

واقترح بينغ التعاون في قطاع الطاقة والاستثمار والتمويل والابتكار والتقنيات الجديدة، إلى جانب الفضاء واللغة والثقافات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تعزيز التعاون

قال الرئيس الصيني إن بلاده ستواصل استيراد كميات كبيرة من النفط الخام من دول مجلس التعاون الخليجي، وتعزيز واردات الغاز المسال، فضلاً عن التعاون لتطوير قطاع المنبع، والخدمات الهندسية والنقل والتكرير.

الرئيس الصيني شي جين بينغ بدعو دول الخليج للاستفادة من بورصة شنغهاي للنفط والغاز
الرئيس الصيني شي جين بينغ- الصورة من رويترز

وتابع :"يتعين على الصين ودول الخليج تحقيق الاستفادة الكاملة من بورصة شنغهاي للنفط والغاز كونها منصة لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان".

وأضاف بينغ أن الصين مستعدة لتنفيذ تعاون تنظيمي مالي مع دول مجلس التعاون الخليجي، وتقديم تسهيلات لدخول الشركات الخليجية إلى سوق رأس المال الصيني، إلى جانب تأسيس اتحاد استثماري مشترك مع دول مجلس التعاون الخليجي، ودعم صندوق الثروة السيادية لكلا الجانبين للتعاون في شتى المجالات.

وقال الرئيس الصيني إن بلاده ستؤسس -أيضًا- آليات عمل ثنائية في مجالي الاستثمار والتعاون الاقتصادي.

كما دعا إلى شراكة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي لتعزيز الوحدة والتنمية والأمن.

استقرار أسواق النفط

أكدت السعودية والصين -في ختام القمة السعودية الصينية التي عُقدت في الرياض- على أهمية استقرار أسواق النفط العالمية.

وأشاد الرئيس الصيني بدور السعودية في دعم استقرار الأسواق وتوازنها، وأن التعاون بينهما يتماشى مع المصالح المشتركة للبلدين.

كما اتفق البلدان على تعزيز التعاون في قطاع البتروكيماويات، ومشروعات الطاقة المتجددة وغيرها.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، قد توجه إلى السعودية لزيارة مدتها 3 أيام من 7 - 9 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفي إطار تعزيز العلاقات الإستراتيجية الشاملة بين السعودية والصين.

السعودية والصين يؤكدان أهمية استقرار أسواق النفط
من مراسم توقيع اتفاقيات الشراكة مع الصين - الصورة من واس

نبذة عن بورصة شنغهاي للنفط والغاز

بدأت بورصة شنغهاي للنفط والغاز عملياتها رسميًا في 26 نوفمبر/تشرين الثاني (2016) بعد بدء التشغيل التجريبي في 1 يوليو/تموز (2015).

وتعد البورصة جزء من منطقة التجارة الحرة في شنغهاي، وبمثابة منصة تداول وطنية للطاقة، مثل الغاز الطبيعي وغاز النفط المسال والنفط.

ويقدم المركز التجاري نظام خدمة شامل لتجارة النفط والغاز.

وتهدف بورصة شنغهاي للنفط والغاز إلى أن تصبح مركزًا لتجارة وتسعير النفط والغاز لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق