رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في أيرلندا يسجل طفرة كبيرة خلال نوفمبر

محمد عبد السند

يتزايد اعتماد أيرلندا على طاقة الرياح في توليد الكهرباء يومًا تلو الآخر، وهو ما يتماشى مع خطط البلد الواقع شمال غربي أوروبا لخفض الانبعاثات الكربونية.

فقد أسهمت مزارع الرياح بما نسبته 48% من إجمالي توليد الكهرباء في أيرلندا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وفقًا لما دلت عليه أحدث الأرقام الصادرة عن "ويند إنرجي أيرلندا"، أكبر شركة للطاقة المتجددة في عموم البلاد.

الرياح مصدر رئيس لتوليد الكهرباء

أوضح التقرير أن طاقة الرياح كانت مسؤولة عما نسبته 48% من إجمالي توليد الكهرباء في الشهر المنصرم، لتصبح بذلك المصدر الرئيس للكهرباء في أيرلندا في المدة ذاتها، بزيادة من 47%، في أكتوبر/تشرين الأول (2022)، حسبما أوردت صحيفة "آيريش تايمز" الأيرلندية.

وتشير الأرقام إلى أن مزارع الرياح كانت المصدر الرئيس لما يربو على ثُلث توليد الكهرباء في أيرلندا (34%) في الشهور الـ11 الأولى من العام الحالي، بحسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعد نوفمبر/تشرين الثاني أفضل شهر من نوعه على الإطلاق من حيث حجم توليد الكهرباء من مزارع الرياح الأيرلندية، وأيضًا من حيث حصة الطلب التي تفي بها طاقة الرياح، المصدر الرئيس للطاقة المتجددة في البلد الأوروبي.

طاقة الرياح في آيرلندا
إحدى محطات طاقة الرياح في أيرلندا

طوق نجاة من أزمة الطاقة

قال الرئيس التنفيذي لـ ويند إنرجي أيرلندا، نويل كونيف -في تصريحات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة-: "تبرز البيانات مجددًا مساعدة طاقة الرياح في تجنيب الأسر والشركات الأيرلندية أسوأ تداعيات أزمة الطاقة من الوقود الأحفوري".

وأضاف كونيف: "مع تبقي شهر واحد في عام 2022، وفرت مزارع الرياح المنتشرة في كل أرجاء أيرلندا ما يزيد على ثلث إنتاج الكهرباء في 2022 التي صارت واحدة من أفضل الأعوام أداء بالنسبة إلى طاقة الرياح على الإطلاق".

وتابع: "هذه مولدات أيرلندية تنتج طاقة دون اللجوء إلى حرق الوقود الأحفوري المستورد من الخارج، ما يعني أنه يمكننا خفض الانبعاثات الكربونية لدينا بالتزامن مع خفض واردات الوقود".

أسعار الكهرباء

في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بلغ متوسط سعر الكهرباء بالجملة 143.13 يورو (151.13 دولارًا) لكل ميغاواط/الساعة، في حين انخفض متوسط سعر الكهرباء إلى 106.99 يورو (112.97 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، في الأيام التي زادت فيها سرعة الرياح.

وعلى صعيد متصل قال كونيف: "أسرنا، ومجتمعاتنا، وشركاتنا ستكون عُرضة جميعها لأسعار الكهرباء المتطرفة ما دمنا واصلنا الاعتماد على استيراد الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء".

وأضاف: "علينا تسريع وتيرة تطوير مصادر الطاقة المتجددة لدينا، للوفاء بمستوياتنا المستهدفة الخاصة بالانبعاثات الكربونية، وأيضًا لحماية المستهلكين".

وبلغ إجمالي الطلب على الكهرباء في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، 3.337 غيغاواط/ساعة، في حين سجلت الكهرباء من طاقة الرياح 1.612 غيغاواط/ساعة.

وفي المقابل، كان الطلب على الكهرباء قد سجل في نوفمبر/تشرين الثاني (2021) نحو 3.361 غيغاواط/ساعة، وبلغ إنتاج الكهرباء من مزارع الرياح نحو 1.106 غيغاواط/ساعة في المدة الزمنية نفسها.

عراقيل تواجه طاقة الرياح

تسعى السلطات الأيرلندية إلى رفع حصة إسهام مصادر الطاقة المتجددة إلى نحو 80% من إنتاج الكهرباء في البلاد بحلول عام 2030.

وفي شهر فبراير/شباط (2022)، حذّر الرئيس التنفيذي لشركة "ويند إنرجي أيرلندا" من المخاطر البالغة التي تحاصر خطة العمل المناخية التي تتبناها البلاد بسبب التباطؤ في تنفيذ محطات الرياح.

وأكد كونيف أن خطة أيرلندا لتقليل الانبعاثات الكربونية بنحو 30 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030 لا يمكن أن يُقدر لها النجاح على الأرض دون إنتاج 5 آلاف ميغاواط من طاقة الرياح.

طاقة الرياح في آيرلندا
إحدى محطات طاقة الرياح في أيرلندا

وتستهدف أيرلندا خفض إجمالي الانبعاثات الكربونية المسببة لظاهرة التغيرات المناخية إلى 45 مليون طن بحلول العام 2030، وبكلفة تُقدر بنحو 40 مليار يورو (49.3 مليار دولار أميركي)، عن طريق وقف حرق الفحم، وإلغاء استخدام النفط في نُظم التدفئة واستخدام المضخّات الحرارية، والتحوّل في استخدام النفط إلى مصادر الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي.

ونفى كونيف أن تكون الأزمة التي تواجه مشروعات طاقة الرياح في أيرلندا الآن، وتستهدف إنتاج أكثر من 20 ألف ميغاواط، هي ضخّ الاستثمارات اللازمة للمشروع، ولكنها تتمثل في طول مدة الحصول على الموافقات الحكومية.

تُجدر الإشارة إلى أن مدة الحصول على الموافقة على التخطيط تتراوح بين 18 و24 شهرًا، وهي المدة الزمنية نفسها التي تتطلبها المراجعة القانونية، ما يهدد بالطبع فرص ربط المشروع بشبكة الكهرباء في البلاد بحلول عام 2030، وفقًا لتصريحات الرئيس التنفيذي لـ"ويند إنرجي أيرلندا".

مشروعات رياح أيرلندا تجذب ألمانيا

تُبدي ألمانيا اهتمامًا بالغًا بضخ استثمارات في البنية التحتية لطاقة الرياح في أيرلندا، إذ يؤدي الهيدروجين الأخضر المنتَج من طاقة الرياح دورًا مهمًا في خطة ألمانيا للوصول إلى الحياد الكربوني.

وتخطط أيرلندا لإنتاج 30 غيغاواط من طاقة الرياح على المدى الطويل، وتمتلك البلاد مزرعة واحدة للرياح، ولدى البلد الأوروبي خطط طموحة لإنشاء 3 محطات جديدة، وفقًا لصحيفة "أيريش تايمز".

ويبلغ إنتاج أيرلندا من الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري، 60 مليون طن سنويًا، منها 40 مليون طن تأتي من توليد الكهرباء والحرارة والنقل، و20 مليون طن من النشاط الزراعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق