رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط وتسجل خسائر أسبوعية 11% - (تحديث)

هبطت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول (2022)، في جلسة متقلبة، لتسجّل خسائر أسبوعية قوية.

وتسبّب إغلاق خط أنابيب خام رئيس من كندا إلى الولايات المتحدة في تعطيل الإمدادات ما رفع أسعار الخام خلال التعاملات، لكن مخاوف تباطؤ نمو الطلب العالمي ضغطت على الأسعار.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة حفارتين خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 625 حفارة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 0.01%، إلى 76.10 دولارًا للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 0.6%، إلى 71.02 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفع قرب 73 دولارًا خلال الجلسة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنحو 1% بعد جلسة متقلبة.

وسجل خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط خسائر أسبوعية بنحو 11.1% و11.2% على التوالي.

إغلاق خط أنابيب كيستون

أدت أنباء وقوع حادث إغلاق خط أنابيب كيستون، التابع لشركة ترانس كندا في الولايات المتحدة، إلى ارتفاع قصير أمس الخميس، لكن أسعار النفط الخام تراجعت بعد ذلك، إذ اعتبرت السوق أن الإغلاق سيكون قصيرًا.

خط أنابيب كيستون
أنابيب خط كيستون خلال عملية البناء - الصورة من (Houston Chronicle)

وتسرّب أكثر من 14 ألف برميل من النفط الخام في جدول بكانساس، ما يجعله أحد أكبر تسربات النفط الخام في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

وقال المحلل في آر بي سي كابيتال، روبرت كوان، إن الانقطاعات السابقة الناجمة عن التسربات تُصحح عادةً في غضون أسبوعين تقريبًا، على الرغم من أن الانقطاع الأخير قد يكون أطول، نظرًا لأنه ينطوي على تسرب في أحد الموارد المائية.

أوضاع سوق النفط

سجّلت أسعار النفط الخام أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ أشهر، إذ يتوقع التجار أن يمر بعض الوقت قبل أن تخفّف الصين من ضوابط كورونا التي قد تزيد الطلب.

وقال الاقتصاديون إن ارتفاع الإصابات سيؤثر على الأرجح في النمو الاقتصادي للصين في الأشهر القليلة المقبلة، ما يؤدي إلى انتعاشه في وقت لاحق فقط في عام 2023.

وقالت مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل سوق النفط، فاندانا هاري: "إن هبوط أسعار النفط الخام أمس الخميس على الرغم من تعطلين كبيرين لإمدادات الخام أمر محيّر بعض الشيء".

وأضافت: "من المحتمل أن يتفاقم الوضع بسبب ضعف نشاط التداول، إذ يؤدي عدد قليل من الفاعلين المتبقين دورًا آمنًا من خلال الاستمرار في البيع والابتعاد عن الجانب الطويل".

الركود الاقتصادي

على الجانب السلبي أيضًا، يتجه الاقتصاد الأميركي إلى ركود قصير وضحل خلال العام المقبل، وفقًا لخبراء اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم، الذين توقعوا بالإجماع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في 14 ديسمبر/كانون الأول.

ومن المرجح -أيضًا- أن يرفع المصرف المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع بمقدار 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل إلى 2.00%، وفقًا لاستطلاع آخر لرويترز، على الرغم من أن اقتصاد منطقة اليورو في حالة ركود يكاد يكون شبه مؤكد، إذ يكافح التضخم بمعدل 5 أضعاف هدفه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق