رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 9 دولارات مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع تراجع الدولار الأميركي، لتسجل مكاسب أسبوعية.

وظل المعدن النفيس يُتداول فوق المستوى الرئيس البالغ 1800 دولار للأوقية، مع توخي الحذر قبل بيانات التضخم الأميركية واجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة العامة الأسبوع المقبل.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 0.5%، ما يعادل 9.20 دولارًا ليصل إلى 1810.70 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي مع انخفاض الدولار الأميركي.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حققت أسعار المعدن الأصفر مكاسب طفيفة بنحو 0.07%.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، ليسجل 1798.44 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 2.1%، مسجلًا 23.74 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.9%، ليصل إلى 1027.25 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 2%، إلى 1965.74 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة بنسبة هامشية 0.03%، ليصل إلى 104.740 نقطة، ما يجعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فايننشال إكسبريس"

أوضاع سوق الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي واي سيكورتيز، كليفورد بينيت، إن هناك فرصة حقيقية لتحرك صعودي في أسعار الذهب مع اقتراب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل وبيانات مؤشر أسعار المستهلكين.

ويتوقع المستثمرون الآن فرصة 93%، لرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع سياسة الاحتياطي الفيدرالي في 13-14 ديسمبر/كانون الأول.

ومن المقرر صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأضاف بينيت، أن الاحتياطي الفيدرالي إذا أبطأ وتيرته وفقًا للتوقعات، جنبًا إلى جنب مع قراءة معتدلة نسبيًا لمؤشر أسعار المستهلك، "فقد يضعف الدولار، وفجأة قد ترى عاصفة مثالية تندفع فوق أفق الذهب".

وأظهرت بيانات حكومية اليوم، ارتفاع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنحو 0.3% بأكثر من المتوقع خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

توقعات سعر الذهب

تميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى أن تكون مفيدة للسبائك، لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العائد.

وقال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا، في مذكرة، إن التجار سيهتمون برؤية ما سيقوله الاحتياطي الفيدرالي عن اتجاه التضخم وأين يمكن أن تصل المعدلات إلى الذروة.

وأضاف: "يبدو أن الذهب سيجد منزلًا بالقرب من المستوى 1800 دولار، حتى يكون لدينا المزيد من المؤشرات"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفع عدد الأمريكيين الذين قدّموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات البطالة بصفة معتدلة الأسبوع الماضي، ما يشير إلى أن سوق العمل ما تزال ضيقة وقوية على الرغم من المخاوف المتزايدة من الركود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق