رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع 3%.. وبرنت أقل من 78 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط الخام بنحو 3% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع صدور بيانات المخزونات الأميركية.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت خلال التعاملات، بفعل الآمال بتحسن الطلب الصيني، في الوقت الذي أبقت فيه حالة عدم اليقين -بشأن كيفية تأثير سقف غربي في أسعار النفط الروسية- الأسواق في حالة تأهب بعد هبوط حاد في الجلسة السابقة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 2.7%، إلى 77.17 دولارًا للبرميل.

كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 3%، إلى 72.01 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنحو 4%، لتسجل أقل مستوى في 2022، بفعل ارتفاع الدولار الأميركي مع مخاوف الركود الاقتصادي.

الطلب في الصين

استمرت توقعات ارتفاع الطلب الصيني في كونها دافعًا إيجابيًا، إذ سجلت البلاد عددًا أقل من الإصابات الجديدة بكورونا ليومين متتاليين.

وقال محلل الأسواق في سي إم سي ماركتس، ليون لي: "الصين خفّفت بسرعة قيود كورونا، ما قد يعزّز الطلب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كما تعزز اليوان الصيني مقابل الدولار الأميركي اليوم الأربعاء، إذ تجاهل المستثمرون بيانات الصادرات والواردات التي جاءت أضعف بكثير من المتوقع، وانتظروا إعلانًا حكوميًا بشأن المزيد من إجراءات تخفيف فيروس كورونا التي قد تُنعش الاقتصاد المنهك.

مخزونات النفط الأميركية

تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 5.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات بمقدار 5.3 و6.2 مليون برميل على التوالي.

مخزونات النفط في الصين
مخزونات النفط في الصين - الصورة من رويترز

ومن جهة أخرى، أسهم عدم اليقين بشأن كيفية تأثير سقف أسعار النفط الروسي على العرض في التقلبات.

وذكرت صحيفة فيدوموستي اليومية، اليوم الأربعاء، أن روسيا تدرس 3 خيارات، بما في ذلك حظر مبيعات النفط لبعض الدول ووضع حد أقصى للتخفيضات التي تبيع بها خامها، لمواجهة سقف السعر الذي تفرضه القوى الغربية.

وقال نائب الرئيس الأول في شركة ريستاد إنرجي، كلاوديو جاليمبرتي: "ما تزال هناك أطنان من عدم اليقين في الأسواق اليوم"، مضيفًا أن انخفاض إنتاج الخام في روسيا قد لا يكون بالقدر نفسه الذي كان متوقعًا في وقت سابق.

أسعار الفائدة

تعيش الأسواق حالة من عدم الاستقرار، إذ ارتفعت مؤشرات وول ستريت اليوم بعدما تراجعت أمس الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، بسبب حالة عدم اليقين بشأن اتجاه رفع أسعار الفائدة الفيدرالية والمزيد من الحديث عن ركود يلوح في الأفق.

وكانت هذه المخاوف ناجمة عن بيانات اقتصادية قوية أو إشارات متشددة من صانعي السياسة الآخرين.

وما يزال هناك بعض التفاؤل بأن المشترين قد يعودون إذا قفزت السوق وسط هيكل أسعار مؤجل، إذ تكون أسعار النفط الخام الآجلة أعلى من الأسعار الفورية.

وقال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا: "تجار الطاقة لا يشترون الانخفاضات بثقة، لكنهم سيفعلون ذلك إذا أدت عمليات البيع الحالية إلى إرسال أسعار النفط الأميركي قريبة من المستويات التي قد تعيد إدارة بايدن إلى ملء احتياطي النفط الإستراتيجي، الذي يقع في منطقة 70 دولارًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق