طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في موزمبيق تنتعش بمناقصة جديدة

باب التقديم مفتوح حتى 17 يناير

عمرو عز الدين

تشهد مشروعات الطاقة الشمسية في موزمبيق طرح مناقصة جديدة أمام الشركات الراغبة في دخول مجال الطاقة المتجددة بالبلد الأفريقي الواقع جنوب شرق القارة.

وأعلنت هيئة تنظيم الطاقة في موزمبيق "آريني" طرح مناقصة مشروعين أمام الشركات الراغبة، وفقًا لموقع بي في ماغازين المتخصص (pv magazine).

وتختص المناقصة بتطوير مشروعين في مدينة مانغي بمقاطعة تيتي شمال البلاد، ومدينة ليتشيغنا بمقاطعة نياسا في الوسط الغربي، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

30 ميغاواط لكل مشروع

مشروعات الطاقة الشمية
تركيب ألواح الطاقة الشمسية

تبلغ القدرة المتوقعة لكل مشروع 30 ميغاواط، بإجمالي 60 ميغاواط للمشروعين، وتختص مسؤولية الشركات المتقدمة بأعمال بناء محطات المشروعين وتشغيلها وصيانتها.

ويمكن لمقدم العطاء، أن يعرض تنفيذ المشروعين معًا أو يكتفي بمشروع واحد، وفقًا لكراسة الشروط التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يظل باب التقدم للمناقصة مفتوحًا إلى 17 يناير/كانون الثاني (2023)، على أن تشمل العطاءات المقدمة بيانًا بسوابق الأعمال المرتبطة بالنشاط الذي يؤهلها للمنافسة.

التمويل من الاتحاد الأوروبي

يأتي إطلاق مناقصة مشروعات الطاقة الشمسية في موزمبيق ضمن برنامج مزادات أوسع يستهدف التوسع في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة ويحمل اسم "برولر".

ويطمح برنامج "برولر" إلى إنتاج 120 ميغاواط من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهو برنامج مدعوم من الاتحاد الأوروبي عبر تمويل ممنوح من وكالة التنمية الفرنسية.

ويبلغ التمويل الممنوح من الاتحاد الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية قرابة 200 مليون يورو (207.2 مليون دولار) على مدار 4 سنوات تمتد من (2021 إلى 2024).

(اليورو = 1.04 دولارًا أميركيًا)

يُشار إلى أن موزمبيق لم تنفذ مشروعات طاقة شمسية كبيرة حتى الآن، إذ تبلغ قدرة الألواح المركبة عبر أنحاء البلاد حتى الآن قرابة 55 ميغاواط فقط حتى نهاية 2021، وفقًا لما رصدته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

دراسة الطاقة الشمسية العائمة

تخطط موزمبيق لعدد من المشروعات الأضخم في مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، كما تدرس -حاليًا- طرح أول مشروع للطاقة الشمسية العائمة في البلاد.

ويبلغ عدد سكان دولة موزمبيق قرابة 32 مليون نسمة، وهو عدد متوسط مقارنة بالدول الأكبر حجمًا، لكنها تعاني نقص الكهرباء لغالبية سكانها.

ولدى الدولة الفقيرة خطط طموحة لتوفير لكهرباء لثلث سكانها (10 ملايين نسمة) بحلول عام 2024، ولجميع السكان بحلول عام 2030، وفقًا لما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

200 ميغاواط نظيفة

تخطّط وزارة الموارد المعدنية والطاقة في البلاد لإنتاج 600 ميغاواط من الكهرباء قبل حلول عام 2024، ثلثها من مصادر الطاقة المتجددة بما يعادل 200 ميغاواط.

وحصلت عدة شركات أجنبية على مشروعات طاقة شمسية ضمن برنامج مزادات الطاقة المتجددة "برولر" المطلق منذ عام 2021.

بينما فاز تحالف هولندي بمشروعات متجددة قيد التطوير بقدرة 90 ميغاواط، تشمل إنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاواط في مدينة ليتشينغا.

كما فازت شركة تابعة لتوتال إنرجي الفرنسية بمشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 40 ميغاواط في مقاطعة سوفالا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

المنفذون أجانب

مشروعات الطاقة الشمسية في موزمبيق
ألواح الطاقة الشمسية في موزمبيق

تدرس شركة "إنكونديزي إنرجي"، المدرجة في بورصة لندن، إنشاء محطة شمسية ومنشأة تخزين للكهرباء، بالقرب من مدينة مانغي بمقاطعة تيتي.

كما تدرس شركة سولار سينتري أفريكا، ومقرّها لندن، دخول مجال الطاقة الشمسية في موزمبيق عبر مشروع أولي بقدرة 100 ميغاواط.

وفي أبريل/نيسان (2022)، افتتح رئيس البلاد فيليبي نيوسي أكبر محطة طاقة شمسية في البلاد "ميتورو"، بقدرة 41 ميغاواط/ساعة من الكهرباء (69 غيغاواط/ساعة سنويًا).

وبلغت تكلفة المشروع 52 مليون دولار، ومُوّل من قِبَل وكالة التنمية الفرنسية عبر قرض منخفض الفائدة بقيمة 40 مليون دولار، والباقي دفعته الحكومة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق