سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

إسرائيل تعتزم بناء محطة عائمة للغاز المسال في شرق المتوسط

لتطوير إنتاج حقل ليفياثان

تخطّط إسرائيل لبناء محطة عائمة للغاز المسال في شرق المتوسط بالقرب من حقل ليفياثان، في إطار مساعيها لتطوير إنتاج حقول الغاز في المنطقة.

وفي هذا الإطار، قالت شركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية إنها تميل نحو بناء محطة عائمة للغاز المسال لمواصلة تطوير حقل ليفياثان للغاز قبالة ساحل إسرائيل على البحر المتوسط.

وكانت الشركة تدرس خيارين، الأول محطة عائمة للغاز المسال، إذ حظيت بدعم من الحكومة الإسرائيلية، والثاني ربط المشروع عبر خط أنابيب بمحطات الغاز الطبيعي المسال في مصر، لتسهيل الصادرات إلى مناطق أبعد في وقت تبحث فيه أوروبا عن إمدادات طاقة غير روسية.

خطط لتطوير الغاز الإسرائيلي

قال الرئيس التنفيذي لشركة نيوميد إنرجي، يوسي آبو، "بعد أن أصدرت الشركة نتائج مالية للربع الثالث فاقت التقديرات تُعد محطة الغاز الطبيعي المسال العائمة الأقرب لما نتجه إليه حاليًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي الوقت نفسه، تخطط الشركة الإسرائيلية لإنفاق 550 مليون دولار لبناء خط أنابيب جديد لمنصتها، لزيادة السعة إلى نحو 14 مليار متر مكعب سنويًا من 12 مليار متر مكعب حاليًا.

وقال آبو: "نعمل على اتخاذ قرار استثماري مطلع العام المقبل"، مشيرًا إلى أن نيوميد تستهدف الوصول إلى 21 مليار متر مكعب سنويًا خلال هذا العقد.

نتائج نيوميد

حققت نيوميد إنرجي صافي ربح قدره 123 مليون دولار في المدة من يوليو/تموز إلى نهاية سبتمبر/أيلول، مقارنة بخسارة قدرها 50 مليون دولار في العام السابق.

محطة عائمة للغاز المسال في إسرائيل
حقل ليفياثان للغاز

وارتفعت الإيرادات الصافية من الإتاوات من الغاز الطبيعي بنسبة 28%، لتصل إلى 265 مليون دولار في الربع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول 2022.

وارتفع إنتاج حقل ليفياثان -الذي تمتلك نيوميد فيه 45.3%- إلى 3 مليارات متر مكعب خلال المدة من يوليو/تموز إلى نهاية سبتمبر/أيلول من 2.8 مليار متر مكعب في العام الماضي.

واستحوذت إسرائيل على 1.2 مليار متر مكعب من إنتاج الحقل، في حين وُجّهت 1.1 مليار متر مكعب إلى مصر، و0.7 مليار متر مكعب إلى الأردن.

إنتاج حقل ليفياثان

قالت نيوميد إنه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام (2022) أنتجت 8.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من ليفياثان.

ورفعت الشركة تقديرات مبيعاتها لعام 2022 إلى 11.2 مليار متر مكعب من 10.65 مليار متر مكعب، مشيرة إلى أنها تعتزم دفع توزيعات أرباح قدرها 50 مليون دولار، وهو مبلغ الربعين السابقين نفسه.

وقال رئيس الشركة: "في عام 2023 سنعمل على تسريع توسعة ليفياثان ودخوله إلى أسواق جديدة بصورة كبيرة، مع تعزيز التعاون مع عملائنا في إسرائيل ومصر والأردن".

صفقة الاندماج

أكدت الشركة أن المناقشات مستمرة بشأن اندماجها مع شركة كابريكورن إنرجي البريطانية، ومن المتوقع إتمام الصفقة في الربع الأول من عام 2023.

وقلّل رئيس نيوميد إنرجي من شأن معارضة عدد كبير من مساهمي كابريكورن للصفقة، متوقعًا أن يوافق مساهمو الشركتين على الاندماج.

وقال المحلل في باركليز، تافي روزنر: "نحن ننظر إلى الصفقة على أنها إيجابية محتملة لنيوميد، ما يسمح للشركة بإدراج أسهمها في بورصة لندن والوصول إلى مجموعة رأس المال الأوسع في تلك البورصة".

وأضاف: "يمكنها -أيضًا- الاستفادة من خبرة كابريكورن إنرجي العالمية وسجلها الحافل بصفتها مستكشفًا ومشغلًا في المنبع".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق