سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

وزير الطاقة السعودي: مستعدون لإقامة مشروعات مشتركة مع العراق

الطاقة

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، استعداد المملكة لتنفيذ مشروعات مشتركة مع العراق، في إطار التعاون بين البلدين الشقيقين.

جاء ذلك خلال اجتماعه في العاصمة السعودية الرياض مع وزير النفط العراقي الجديد حيان عبد الغني، لبحث أوجه التعاون بين البلدين، وتسريع تنفيذ المشروعات المشتركة.

وبحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، قبل قليل، قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن دعوة نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني تأتي في إطار اهتمام المملكة بتعزيز العلاقات مع بغداد والعمل على تسريع تنفيذ المشروعات المشتركة في عدة مجالات.

لجان مشتركة للحسم

دعا وزير الطاقة السعودي إلى تشكيل لجان مشتركة لحسم المشروعات التي اتُّفق عليها في وقت سابق، في قطاعات استثمار الغاز والربط الكهربائي ومشروعات البتروكيماويات.

وشدد على استعداد المملكة للتعاون وإقامة المشروعات المشتركة في جميع القطاعات التي يحتاج إليها العراق.

وأشاد الأمير عبدالعزيز بن سلمان بالإمكانات البشرية والعقول والخبرات التي يمتلكها العراق، إذ إن إمكاناته الاقتصادية والثروات الطبيعية التي يمتلكها قادرة على الانتقال به إلى أن يكون قوة اقتصادية مهمة في المنطقة والعالم.

وزير الطاقة السعودي خلال اجتماعه مع وزير النفط العراقي
جانب من الاجتماع السعودي العراقي- الصورة من وزارة النفط العراقية

تعزيز التعاون الطاقي

من جانبه، أكد وزير النفط العراقي حرص الحكومة والوزارة على تطوير العلاقات الثنائية مع السعودية في جميع المجالات، خصوصًا قطاع النفط والطاقة وصناعة البتروكيماويات.

وقال حيان عبد الغني إن الاجتماع أكد حرص العراق والمملكة على تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين البلدين وبما يحقق المصالح المشتركة.

وأشار وزير النفط حيان إلى تفعيل مذكرات التفاهم وتسريعها وتحويلها إلى واقع عملي على الأرض، تُحدد لها توقيتات محددة للتنفيذ.

وتشمل مشروعات التعاون المشترك، مشروع استثمار الغاز في عكاس، ومشروع نبراس للبتروكيماويات، والربط الكهربائي، فضلًا عن مشروعات استثمار الغاز في الحقول الجنوبية والطاقة النظيفة.

ودعا وزير النفط العراقي الشركات السعودية إلى الاستثمار في قطاع النفط والغاز، من خلال تنفيذ المشروعات المشتركة، مشددًا على أن العراق يسعى لتوفير البيئة الملائمة لعمل الشركات العربية والعالمية.

قرارات أوبك

قال وزير النفط حيان إن العراق داعم لقرارات واتفاقات أوبك وأوبك+، لأنها تهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب، وتؤدي إلى مزيد من الاستقرار في الأسواق العالمية.

وكان الوفد الوزاري -برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط- قد وصل إلى الرياض بدعوة من وزير الطاقة السعودي، في زيارة تستغرق يومًا واحدًا، يُجري خلالها مباحثات مع وزارة الطاقة السعودية وشركة أرامكو وسابك وأكوا باور.

وضمّ الوفد العراقي نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ووكيل الوزارة لشؤون التصفية والتوزيع حامد يونس، ومستشار الوزارة لشؤون الطاقة، ومدير عام شركة غاز الجنوب، ومدير عام شركة تسويق النفط (سومو)، ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، ومدير عام دائرة العقود والتراخيص، وعدد من مسؤولي وزارة النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق