رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

غوغل تبرم اتفاقية مع إنجي الفرنسية لشراء 100 ميغاواط من طاقة الرياح البحرية

أمل نبيل

أبرمت عملاقة التقنية الأميركية، غوغل، اتفاقية مع شركة إنجي الفرنسية لشراء 100 ميغاواط من طاقة الرياح البحرية من مزرعة موراي ويست في المملكة المتحدة.

وتقع مزرعة الرياح البحرية موراي ويست في موراي فيرث قبالة الساحل الشمالي الشرقي لإسكتلندا، إحدى دول المملكة المتحدة، وفق المعلومات التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصّة.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستزوّد شركة الطاقة الفرنسية إنجي شركةَ غوغل بأكثر من تيراواط/ساعة من الطاقة الخضراء من مزرعة موراي ويست للرياح البحرية التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 900 ميغاواط، والتي من المقرر أن تبدأ في توليد الكهرباء بدءًا من عام 2025، مع عمر تشغيلي يزيد عن 25 عامًا، بحسب رويترز.

مزرعة موراي ويست البحرية

مزرعة موراي ويست هي جزء من محفظة مشروعات "أوشين ويندز"، وهو مشروع مشترك بنسبة 50/50 بين شركتي إي دي آر رينيوبلز الإسبانية وإنجي الفرنسية، مخصص لمزارع طاقة الرياح البحرية.

وستزوّد شركة سيمنس جاميسا مزرعةَ موراي ويست بنحو 60 مولدًا لتوربينات الرياح بقوة 14.7 ميغاواط، بطاقة مركّبة تبلغ 882 ميغاواط.

غوغل
توربينات رياح بحرية - الصورة من موقع موراي ريست

وقال رئيس غوغل لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، مات بريتن: "هذا الاستثمار الجديد بالطاقة المتجددة في المملكة المتحدة يقرّبنا خطوة واحدة من تحقيق هدفنا المتمثل في العمل بالكامل باستعمال طاقة خالية من الكربون بحلول عام 2030".

وأضاف بريتن: "سيساعد استثمارنا في هذا المشروع على إزالة ما يقرب من 90% من الكربون من مشروعاتنا في المملكة المتحدة بحلول عام 2025".

وتستهدف عملاق التكنولوجيا الأميركية تزويدَ مراكز ومكاتب بياناتها بالطاقة المتجددة بالكامل بحلول عام 2030، لتتصدّر قائمة الشركات التي ستستغني عن الوقود الأحفوري قبل 20 عامًا من الموعد المُعلن من معظم الشركات والدول الكبرى بحلول عام 2050.

الطاقة المتجددة في إنجي الفرنسية

ستعمل مزرعة الرياح البحرية موراي ويست على توفير 30% من إمدادات الكهرباء في إسكتلندا، تكفي لتلبية احتياجات 640 ألف منزل، وتوفير 1.1 مليون طن من انبعاثات الكربون.

وقال نائب الرئيس التنفيذي الأول لشركة إنجي المسؤول عن قطاع الطاقة المتجددة وإدارة الطاقة والأنشطة النووية، باولو ألميرانتي: "يوضح هذا العقد قوة محفظة الطاقة المتجددة في إنجي، مع 37 غيغاواط من الأصول الخضراء، وهي ميزة كبيرة لعملائنا، لدعم تحولهم نحو الحياد الكربوني".

وتمثّل الاتفاقية المبرمة بين شركتي غوغل الأميركية وإنجي الفرنسية ثاني تعاون في مجال طاقة الرياح، إذ وقّعت الشركتان اتفاقية سابقة في شهر يونيو/حزيران (2022).

واستعانت الشركة الفرنسية بشركة "ديب مايند" للذكاء الاصطناعي التي استحوذت عليها "غوغل" في عام 2014، لإدارة أكثر كفاءة لطاقة الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق