رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

النافثا الروسية تشق طريقها إلى كوريا الجنوبية عبر ميناء الصخيرة في تونس

نوار صبح

في تطور جديد لحركة تجارة الوقود بدأت كوريا الجنوبية استيراد النافثا الروسية من ميناء الصخيرة في تونس، التي باتت بوابة عبور جديدة لصادرات موسكو إلى الأسواق العالمية.

وفي العام الماضي 2021، اشترت كوريا الجنوبية، أكبر مستورد للنافثا في العالم، 590 ألف طن من الوقود المستخدم في صناعة البتروكيماويات من روسيا.

وتعادل كمية النافثا الروسية التي استوردتها كوريا الجنوبية في عام 2021 ربع إجمالي وارداتها منها، وفقًا لبيانات تدفق التجارة من شركة رفينيتيف، الأنجلو-أميركية، وحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتلفت هذه الخطوة الانتباه إلى طرق التجارة غير المعتادة التي ظهرت في أعقاب العقوبات الغربية ضد موسكو بسبب حربها في أوكرانيا، حسبما أوردت وكالة رويترز.

صادرات النافثا من تونس

تظهر بيانات من شركة النفط الوطنية الكورية (كيه إن أو سي)، التي تديرها الدولة، أن "سول" استوردت 740 ألف برميل -أو نحو 82 ألف طن- من النافثا من تونس الشهر الماضي.

وتُعَد هذه الكمية قليلة بالمقارنة مع الواردات في عام 2021 بأكمله، و192 ألف برميل فقط في نوفمبر/تشرين الثاني 2020؛ الشهر السابق الوحيد لواردات النافثا من تونس في بيانات شركة النفط الوطنية الكورية، التي تعود إلى عام 2019.

شعار شركة النفط الوطنية الكورية
شعار شركة النفط الوطنية الكورية

ومن المقرر أن تتلقى "سول" نحو 274 ألف طن من النافثا الروسية هذا الشهر من تونس، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وقال نائب رئيس تحليل السوق في ريستاد إنرجي، مانيش سيجوال، في تعليقه على طريق التجارة الجديد: "تهدف إعادة التوجيه في الأساس إلى تجنّب التدقيق من جانب الغرب والاستفادة من البراميل الروسية الأرخص ثمنًا".

وصول النافثا الروسية إلى تونس

بدأت النافثا الروسية في الوصول إلى ميناء الصخيرة في تونس، بدءًا من أغسطس/آب هذا العام، وفي الشهر الماضي شحنت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا شحنتها الأولى إلى كوريا الجنوبية، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وتلقت تونس -التي نادرًا ما تستورد النافثا- 410 آلاف طن من نواتج التقطير الخفيفة من روسيا في أغسطس/آب إلى نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام، مقارنة مع لا شيء في عام 2021 بأكمله، وفقا للبيانات.

وأشارت بيانات رفينيتيف إلى أن تونس صدّرت العام الماضي ما معدله 21 ألف طن شهريًا من النافثا، معظمها إلى الدول الأوروبية، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت مصادر صناعية روسية إن شحنات النافثا نُقِلت إلى ميناء الصخيرة للتخزين، في حين ينتظر التجار أسعارًا أفضل، ومن بين السفن الـ9 من روسيا التي ذهبت إلى تونس محملة بالنافثا، استأجرت شركة كورال إنرجي 4 سفن.

وأفادت شركة كورال إنرجي الإماراتية بأنه ليس لديها مخزون في تونس، وأنها استأجرت سفنًا لعملائها غير التونسيين بموجب الصفقات التي أُبرمت على أساس التسليم.

في المقابل، تتجه السفن التي حُمّلت من ميناء نوفوروسيسك الروسي لتفريغها في ميناء الصخيرة التونسي.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق