رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكوا باور السعودية توقع مذكرة تفاهم لدعم تحول الطاقة في إندونيسيا

الطاقة

ضمن سعيها لتوسيع نطاق عملياتها حول العالم، أعلنت أكوا باور السعودية توقيع مذكرة تفاهم مع شركة (بيروساهان ليسترك نيجار) مزودة الكهرباء المملوكة للحكومة الإندونيسية، لتطوير مرافق تخزين كهرباء البطاريات ومنشآت الطاقة المتجددة، وتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في إندونيسيا.

وقالت الشركة -في بيان أصدرته اليوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه-، إن توقيع مذكرة التفاهم تم خلال قمة مجموعة العشرين في العاصمة بالي، بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء إلى إندونيسيا.

ووقّع الاتفاقية نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور بادي بادماناثان، والرئيس التنفيذي لشركة (بي إل إن)، دارماوان براسودجو، بحضور نائب وزير المشروعات المملوكة للدولة في إندونيسيا باهالا إن منصوري، وعدد من المسؤولين.

أكوا باور في إندونيسيا

تشمل مذكرة التفاهم عدة مجالات تعاون حيوية متنوعة، ومنها تحقيق تعاون مشترك بين أكوا باور السعودية وشركة (بي إل إن)، لبناء شراكة مثمرة تستهدف دراسة مشروع لتخزين مضخات منشأة طاقة كهرومائية تبلغ 600-800 ميغاواط، وبحث تطوير نظام تخزين طاقة بطارية 4 غيغاواط، بالإضافة إلى تطوير منشأة هيدروجين/أمونيا خضراء تعمل بالطاقة الكهرومائية.

نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور بادي بادماناثان،
نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، بادي بادماناثان - الصورة من موقع الشركة

وحددت الاتفاقية مسارًا واضحًا لخط أنابيب للطاقة المتجددة والتطوير التقني لشركة أكوا باور داخل الدولة، كما تضمنت تفويضًا لبناء القدرات لموظفي شركة (بي إل إن).

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، بادي بادماناثان، متحدثًا عن أهمية الاتفاقية، إنها ستحقق توسعًا لحجم التعاون المشترك، وتعزز من وجود أكوا باور الاستثماري في البلاد، بما ينسجم وتطلعاتها باستمرار الشراكة المثمرة التي حققتها مع الحكومة الإندونيسية التي دعمت تحقيق الأهداف الحكومية في مجال الطاقة المتجددة.

وتنص خطة الطاقة العامة الوطنية التي تتبناها إندونيسيا على وجوب توليد 23% من طاقة الدولة، عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، في حين تُعَد شركة (بي إل إن) المشتري الوحيد للكهرباء التي تنتجها مشروعات الطاقة المستقلة، بما في ذلك الطاقة المُنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة.

وتمتلك المؤسسة أو تدير ما يُقدّر بثلثي صناعة توليد الطاقة في إندونيسيا، التي تبلغ 65.5 غيغاواط تقريبًا من الكهرباء.

تعاون لانتقال الطاقة

قال الرئيس، المدير التنفيذي لشركة (بي إل إن)، دارماوان براسودجو: "رغم أن التعامل مع التغير المناخي يمثل تحديًا للحفاظ على البيئة فإنه يمثّل أيضًا فرصًا للعمل في المستقبل، إذ سيكون هناك العديد من أجندات (بي إل إن) في انتقال الطاقة التي تتطلب تعاون جميع الأطراف، لقد تعاونا مع أكوا باور ببناء شراكة متينة وطويلة الأمد ومثمرة".

ويعود التعاون بين أكوا باور و(بي إل إن) إلى أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ وقّع الطرفان مذكرة تفاهم لبناء محطات الطاقة الشمسية العائمة في (سينغكاراك وساغولينغ)،

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق