التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية في أميركا الجنوبية قد تصبح أقل المصادر تكلفة (تقرير)

بداية من 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

باتت الطاقة الشمسية في أميركا الجنوبية أكثر جاذبية من حيث التكلفة، مع السياسات الداعمة في المنطقة الرائدة عالميًا بمجال توليد الكهرباء من المصادر المتجددة.

ومن المتوقع أن تصبح الطاقة الشمسية الكهروضوئية التقنية الأكثر تنافسًا من حيث التكلفة في أميركا الجنوبية بداية من العام المقبل (2023)، متفوقة على طاقة الرياح البرية، حسب تقرير حديث صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي، واطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع تضاعف الطلب على الكهرباء في أميركا الجنوبية بحلول 2040، مقارنة مع مستويات 2021، لذلك من الضروري معرفة التكلفة المستوية للكهرباء -القيمة الحالية الصافية لتكلفة وحدة الكهرباء على مدار عمر المنشأة- لرصد التقنيات القادرة على المنافسة حتى عام 2020، ما يدعم إزالة الكربون في المنطقة.

تكلفة الطاقة الشمسية في أميركا الجنوبية

بصفة عامة، ترى وود ماكنزي أن جاذبية مصادر توليد الكهرباء التقليدية ستتراجع من حيث التكلفة بمرور الوقت، مع زيادة الحواجز التنظيمية والبيئية، في حين من غير المتوقع حدوث تخفيضات كبيرة في تكلفة الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية، مع وجود فرصة محدودة للابتكار.

في المقابل، فإن الطاقة النظيفة ستكون أكثر جاذبية من حيث التكلفة، بقيادة الطاقة الشمسية التي من المرجح أن تظل أقلّ المصادر تكلفة في أميركا الجنوبية حتى عام 2050، عند 14 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

وتتوقع وود ماكنزي انخفاض متوسط ​​الاستثمار الرأسمالي الخاص بالطاقة الشمسية في أميركا الجنوبية بنسبة 55% بين عامي 2022 و2050، ما يؤدي إلى خفض التكلفة المستوية للكهرباء من هذا المصدر المتجدد.

ويرجع ذلك أساسًا إلى التحسينات التكنولوجية، مثل الألواح الشمسية ثنائية الوجه التي أصبحت التقنية الأساسية في جميع أنحاء أميركا الجنوبية، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح التقرير أن ارتفاع معامل السعة بشكل استثنائي في المكسيك، من شأنه السماح لسوق الطاقة الشمسية بتحقيق أقلّ تكلفة مستوية للكهرباء بين جميع البلدان في التوقعات حتى 2050، تليها شيلي.

وبلغت سعة الطاقة الشمسية في أميركا الجنوبية 19.59 غيغاواط في العام الماضي (2021)، ارتفاعًا من 12.753 غيغاواط في العام السابق له، مع استحواذ البرازيل على غالبية القدرة المركبة عند 13.05 غيغاواط، وفق بيانات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

ويُظهر الرسم، أدناه، سعة الطاقة الشمسية المركبة خارج الشبكة الكهربائية في العالم:

سعة الطاقة الشمسية

تكلفة طاقة الرياح في أميركا الجنوبية

رغم أن الطاقة الشمسية في أميركا الجنوبية ستكون الأقلّ تكلفة بصفة عامة داخل المنطقة بداية من 2023، فإن الرياح البحرية ستكون الأكثر قدرة على المنافسة في البرازيل وكولومبيا، مع وصول التكلفة المستوية للكهرباء إلى 79.7 و57.3 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة على التوالي، بحلول عام 2035.

وتبلغ سعة طاقة الرياح المركبة في أميركا الجنوبية، بنهاية 2021، نحو 29.75 غيغاواط، ارتفاعًا من 24.03 غيغاواط في 2020، جميعها تقريبًا من طاقة الرياح البرية، وفق بيانات آيرينا.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، سعة الطاقة الرياح المضافة حول العالم حسب المنطقة:

سعة طاقة الرياح

وفي أميركا الجنوبية عامةً، يُتوقع أن تنخفض تكاليف الرياح البحرية بنسبة 46%، لكنها لن تصل إلى تكافؤ الشبكة -أي التساوي في تكلفة توليد الكهرباء لكل وحدة- مع التقنيات المتجددة الأخرى.

وبالنسبة لطاقة الرياح البرية، من المرجح أن تؤدي تحديات سلسلة التوريد الحالية ومعدل التضخم المرتفع إلى زيادة حادّة في التكاليف بحلول عام 2024، مع كونها حاليًا أكثر تكلفة من محطات الغاز ذات الدورة المركبة في المنطقة، باستثناء الأرجنتين.

وبعد عام 2033، ترى وود ماكنزي أن طاقة الرياح البرية ستكون أرخص من الغاز في جميع دول أميركا الجنوبية حتى عام 2050، وفق التقرير الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، من المرجح أن تكون منشآت تخزين الكهرباء المستقلة ذات أعلى معدل تراجع للتكلفة بحلول 2050، خاصة المشروعات المرتبطة بمحطات الطاقة الشمسية في أميركا الجنوبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق