أخبار الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

واردات الغاز الطبيعي من كندا تعزز موثوقية الإمدادات في أميركا

وحدة أبحاث الطاقة

تظل واردات الغاز الطبيعي الأميركية من كندا مهمة لضمان إمدادات موثوقة لبعض المناطق في الولايات المتحدة خلال الشتاء بصفة خاصة، رغم تراجعها خلال السنوات الماضية مع نمو الإنتاج الأميركي.

ونظرًا إلى القدرة الكبيرة لخطوط الأنابيب ومرافق التخزين في كندا، يمكن للموردين زيادة التدفقات بسرعة، ما يساعد على استقرار السوق الأميركية خلال أوقات عدم توازن العرض والطلب، كما هو الحال خلال الشتاء، حسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء (22 نوفمبر/تشرين الثاني).

وفي أول 8 أشهر من 2022، زادت واردات الغاز الطبيعي من كندا إلى غرب الولايات المتحدة بنسبة 4.1%، مقارنة بالمدّة نفسها من عام 2021، حسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

تجارة الغاز بين أميركا وكندا

شكّلت واردات الغاز الطبيعي من كندا 8% من إجمالي الإمدادات الأميركية حتى أغسطس/آب 2022، انخفاضًا من 17% عام 2005.

ويأتي تراجع حصة كندا من الإمدادات الأميركية، مع نمو إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بوتيرة كبيرة، إذ بلغ 97 مليار قدم مكعبة يوميًا في أغسطس/آب، وفق أحدث البيانات الشهرية.

واردات الغاز الطبيعي
خط أنابيب لنقل الغاز - أرشيفية

وفي المقابل، زادت حصة صادرات خطوط الأنابيب الأميركية من تجارة الغاز الطبيعي مع كندا إلى 9% عام 2005، قبل أن ترتفع هذه الحصة إلى 24% حتى أغسطس/آب الماضي.

وخلال أوقات الاضطرابات، تكون كندا المصدر الرئيس لدعم توافر الإمدادات في أميركا، فمع انخفاض إنتاج الغاز الأميركي بوتيرة قياسية خلال فبراير/شباط 2021، جراء العاصفة الشتوية التي ضربت تكساس، زادت الواردات من كندا لتصل إلى 9.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، وهو أعلى متوسط شهري منذ فبراير/شباط 2011.

الغاز الكندي مصدرًا موثوقًا لأميركا

أدت واردات الغاز الطبيعي من كندا دورًا مهمًا في العام الجاري لتزويد شمال غرب المحيط الهادئ وكاليفورنيا بالإمدادات.

ويأتي ذلك بعدما شهدت المنطقة زيادة استهلاك الكهرباء لتشغيل مكيفات الهواء، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في صيف 2022، إلى جانب تراجع التوليد من الطاقة الكهرومائية، وانخفاض تدفقات الغاز من حوض برميان.

وحتى في شرق الولايات المتحدة، التي عادة ما تكون مصدرًا صافيًا للغاز الطبيعي إلى كندا في معظم أوقات العام، فإن الإمدادات الكندية تدعم التقلبات الموسمية السنوية، لا سيما خلال ذروة الشتاء.

ومنذ عام 2012، تبلغ واردات الغاز الطبيعي من كندا إلى شرق الولايات المتحدة ذروتها بصفة عامة في شهري يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط عند ملياري قدم مكعبة يوميًا تقريبًا ثم مرة أخرى في يوليو/تموز أو أغسطس/آب عند مليار قدم مكعبة يوميًا.

وخلال أشهر الربيع والخريف، تستغل كندا صافي تدفقات الغاز الطبيعي من الولايات المتحدة، لتعزيز المخزونات، حسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق