رئيسيةأخبار الغازغاز

مصر تنجح في إنتاج مضخات حقل ظهر محليًا بشراكة ألمانية

الطاقة

نجحت مصر في تصنيع مضخات لحقل ظهر للغاز الطبيعي محليًا، بالتعاون مع شركة روهربمبن الألمانية.

وبحث وزير البترول المصري طارق الملا مع رئيس روهربمبن الألمانية سيزار اليزوندو سبل دعم وتعزيز أنشطة التصنيع المحلي للمضخات.

يأتي ذلك في إطار الشراكة القائمة بين قطاع النفط المصري والشركة من خلال مصنع المصرية الألمانية للمضخات "روهربمبن مصر" في السويس.

ارتفع إنتاج حقل ظهر إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، خلال العام المالي الماضي (2021- 2022) والمنتهي في يونيو/حزيران، محققًا بذلك رقمًا قياسيًا جديدًا.

كما يُنتج حقل ظهر نحو 5 آلاف برميل من المكثفات يوميًا، بحسب البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

تصنيع المضخات

أكد وزير البترول أهمية التركيز خلال المدة الحالية على التوسع وزيادة خطوط الإنتاج وقدرات تصنيع المضخات محليًا، في ظل الفرص المتاحة بقطاع النفط والغاز وتنامي مشروعات القطاع وأنشطته.

ولفت إلى أن أنشطة الشركة الألمانية تشهد نموًا متزايدًا خلال المدة الأخيرة، انعكاسًا لنجاح إستراتيجية الوزارة الهادفة لتحقيق تقدّم في تصنيع المضخات التي تحتاجها مشروعات النفط والغاز محليًا بصفتها ذراعًا تنفيذية للقطاع في تصنيع المضخات محليًا.

وأشاد وزير البترول المصري بما تقدّمه الشركة من خطوات مهمة في مجال الدعم الفني والصيانة للمضخات بكل أنواعها، ووجّه بزيادة التعاون والتنسيق بين "روهربمبن" وشركات قطاع النفط في هذا المجال والاستفادة من ذلك.

إنتاج مضخات حقل ظهر محليًا
جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع الشركة الألمانية

نجاحات الشركة الألمانية

شهد اللقاء استعراض النمو والتطور الكبير في أنشطة الشركة المصرية الألمانية للمضخات "روهربمبن مصر"، إذ نجحت في تحقيق 13.5 مليون يورو (13.86 مليون دولار) عائدًا بزيادة 15% عن العام الماضي، كما اعتمدت موازنة قيمتها 20 مليون يورو (20.53 مليون دولار)، بزيادة 30% عن العام الماضي.

وتمكنت الشركة من تصنيع وتسليم مضخة لحقل ظهر للغاز لصالح شركة بتروبل، والعمل على تحسين كفاءة المصنع وزيادة القدرات الإنتاجية.

يشار إلى أن حقل ظهر يعدّ أكبر حقل غاز في شرق المتوسط، وصل إجمالي استثماراته حتى نهاية يونيو/حزيران 2022 لأكثر من 12 مليار دولار، وبلغ حجم الاستثمارات التي ضُخّت في حقل ظهر خلال العام المالي الماضي فقط نحو 741 مليون دولار.

وطوّرت الشركة الألمانية قدرتها على اختبار المضخات الجديدة لتصل إلى 4 مضخات يوميًا، مما يعزز من قدراتها الإنتاجية.

احتياجات قطاع النفط

تعمل وروهربمبن العالمية على خطة طموحة بالتنسيق مع قطاع النفط المصري لإضافة وحدات جديدة وخطوط إنتاج بهدف زيادة قدراتها لتلبية الطلب في قطاع النفط والغاز.

كما تعمل على توسيع نشاطها في التوريد للمضخات لبعض المشروعات القومية، مثل مشروع مستقبل مصر الزراعي وتوشكى.

كما تمكنت من مدّ نشاطها لتقديم خدمات الدعم الفني والصيانة خارج مصر في عدد من دول العالم، مثل سلطنة عمان وأوزبكستان والجزائر، والقيام بالتصدير للأسواق الخارجية من خلال الوفاء بطلبات بعض فروع الشركة خارج مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق