أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

الهند تصدّر النفط الروسي إلى بنغلاديش عبر خط أنابيب في 2023

دينا قدري

تخطط بنغلاديش لاستيراد النفط الروسي من الهند بحلول عام 2023، عبر مشروع خط أنابيب مقترح تزيد تكلفته عن 60 مليون دولار أميركي.

إذ صرّحت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة بأن "بنغلاديش تريد استيراد النفط من الهند عبر خط أنابيب، ونأمل أن يحصل ذلك في العام المقبل"، بحسب ما نقلته صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" (The Economic Times).

جاء ذلك خلال اجتماعها مع رئيس الجمعية التشريعية في ولاية آسام الهندية، بيسواجيت ديماري، في دكا.

كانت الهند وتركيا قد دخلتا في منافسة قوية من أجل تعزيز إمدادات النفط الروسي إلى بنغلاديش، التي تسعى إلى الاستفادة من الأسعار الرخيصة التي تقدّمها موسكو، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل مشروع خط الأنابيب

يهدف مشروع خط أنابيب الصداقة بين الهند وبنغلاديش -الذي يبلغ طوله 130 كيلومترًا- إلى استيراد المنتجات النفطية من محطة سيليغوري للتسويق، في ولاية البنغال الغربية، ونقلها إلى دكا.

وسيكون نحو 126.5 كم من الخط داخل بنغلاديش، بينما ستكون الـ5.07 كم المتبقية في الهند، بحسب ما أوردته صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" (The Business Standard).

من بين تكاليف البناء البالغة 520 كرور روبية (63.6 مليون دولار)، تقدّم الحكومة الهندية 303 كرور روبية هندية (37.1 مليون دولار)، بينما تقدّم شركة بنغلاديش بتروليوم المبلغ المتبقي 217 كرور روبية (26.6 مليون دولار).

تقوم شركة ميغنا بتروليوم المحدودة -وهي تابعة لشركة بنغلاديش بتروليوم- بتنفيذ الجزء الخاص ببنغلاديش في المشروع.

تطورات استيراد النفط الروسي

صرّح المدير العام لـ"ميغنا بتروليوم"، مصدر رحمن، بأن المشروع سيكتمل بحلول الربع الأول من العام المقبل، دون تحديد موعد إمكان استيراد النفط من الهند عبر خط الأنابيب.

وقال مسؤولون في شركة بنغلاديش بتروليوم، إن التقدم المادي لخطّ الأنابيب الرئيس يبلغ نحو 95%، لكن أعمال بناء محطة استقبال الوقود وخط أنابيب آخر يربط محطة توليد الكهرباء التي تعمل بالنفط، لم تبدأ بعد.

وأشاروا إلى تأجيل المشروع بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء وأزمة الدولار المستمرة.

تخطط شركة بنغلاديش بتروليوم لاستيراد نحو 200 ألف إلى 300 ألف طن (1.46 مليون إلى 2.19 مليون برميل) من النفط، عبر خط الأنابيب هذا سنويًا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات النفط الروسي والمشتقات النفطية الأخرى حسب المنطقة:

النفط الروسي

مشكلات إمدادات النفط في بنغلاديش

حاليًا، تحصل 16 مقاطعة شمالية في بنغلاديش على إمدادات الوقود من مستودع النفط في بارباتيبور بمقاطعة ديناجبور، والتي تحصل عادةً على إمداداتها من خلال خط سكة الحديد خولنا باغاباري.

وفي بعض الأحيان، يُجلب النفط عن طريق القطارات من الهند أيضًا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتواجه شركة بنغلاديش بتروليوم مشكلات في إرسال الوقود من شاتوغرام إلى ديناجبور عبر الطرق والسكك الحديدية، خاصةً عند حدوث كوارث طبيعية وتصاعد التوترات السياسية.

وقال مسؤولو شركة بنغلاديش بتروليوم، إن الأمر يستغرق عادةً 48 ساعة لإرسال ناقلات النفط من شاتوغرام إلى المنطقة الشمالية عبر الممرات المائية.

تستغرق طرق السكك الحديدية وقتًا أقصر من الممرات المائية، لكن شركة بنغلاديش بتروليوم لا يمكنها استعمال السعة الكاملة لعربات القطارات، نظرًا لضعف خطوط السكك الحديدية في المنطقة الشرقية.

ولتسليم الكمية المطلوبة من النفط إلى المنطقة الشمالية، تحتاج شركة بنغلاديش بتروليوم إلى نقلها أولًا من شاتوغرام إلى ميناء مونغلا؛ ثم يُنقل إلى بارباتيبور عبر خط سكة حديد عريض.

خفض تكاليف استيراد النفط

قال مسؤولو شركة بنغلاديش بتروليوم، إن خط الأنابيب المباشر العابر للحدود سينقل النفط إلى بارباتيبور "دون أيّ من المتاعب التي نواجهها حاليًا".

وأضافوا أنه في الوقت الحالي، تنفق شركة بنغلاديش بتروليوم نحو 8 دولارات لاستيراد وتوريد كل برميل من النفط.

تشمل التكلفة مصاريف استيراد النفط بالسفن من الشرق الأوسط إلى المرسى الخارجي لميناء شاتوغرام، وتسليمه إلى ديناجبور من هناك.

قال مسؤولو شركة بنغلاديش بتروليوم، إن تكلفة استيراد النفط عبر خط الأنابيب العابر للحدود ستنخفض إلى 5.5 دولارًا للبرميل، بمجرد تشغيل المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق