سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

5 دول في أوبك+ تنفي زيادة إنتاج النفط وتدعم استقرار السوق (تحديث)

ياسر نصر

تتواصل ردود فعل الدول النفطية الكبرى في أوبك+، ردًا على ما نُسب للتحالف من أنه سيبحث في اجتماعه، مطلع الشهر المقبل، زيادة إنتاج النفط 500 ألف برميل يوميًا.

إذ انضم وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب إلى نظيريه في السعودية والإمارات إلى جانب وزير النفط الكويتي بدر الملا، لنفي ادّعاءات وجود مباحثات داخل التحالف، لزيادة الإنتاج.

كما انضم إليهم رئيس شركة تسويق النفط العراقي "سومو" علاء الياسري، الذي نفى هو الآخر وجود أي مناقشات داخل التحالف لإقرار زيادة مفاجئة بالإنتاج، حسبما صرح لوكالة رويترز قبل قليل.

وشدد وزير النفط الكويتي، اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، على عدم وجود نقاشات تتعلق بنيّة تحالف أوبك+ زيادة إنتاج النفط في اجتماعه المقبل.

وأضاف الملا أن بلاده حريصة في المحافظة على استقرار التوازن في أسواق النفط، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

في حين أكد وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، أن التحالف يتمسك بسياسته الحالية، لافتًا إلى ما وصفها بـ"الشفافية التامة خلال اجتماعات أوبك+"، نقلًا عن وكالة رويترز.

تقرير وول ستريت جورنال

تسبَّب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال حول وجود مباحثات بزيادة تصل إلى 500 ألف برميل يوميًا في اجتماع أوبك+، 4 ديسمبر/كانون الأول، إلى انخفاض أسعار النفط بأكثر من 5 دولارات للبرميل خلال تعاملات أمس الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني، مسجلًا أدنى مستوياته في 10 أشهر.

إنتاج أوبك+ النفطي
شعار منظمة أوبك- الصورة من صحيفة الغارديان

في الشهر الماضي، قرر التحالف بشكل غير متوقع خفض الإنتاج مليوني برميل يوميًا، وهو الأمر الذي أثار حفيظة العديد من الدول، وفي مقدّمتها الولايات المتحدة.

أكدت دول أوبك+ أن قرارها جاء بعد دراسة أحوال السوق العالمية والتوقعات المستقبلية، في ظل تراجع الطلب على النفط ومخاوف الركود الاقتصادي.

وتترقب أسواق النفط العالمية اجتماع أوبك+ في 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل، للتعرف على موقف التحالف من تعديل سياسة الإنتاج خلال المدة المقبلة.

الرد السعودي والإماراتي

استعادت أسواق النفط بعض توازنها مساء أمس الإثنين، بعد تأكيدات وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بعدم وجود أيّ مباحثات داخل التحالف لخفض الإنتاج.

ونفى الأمير عبدالعزيز بن سلمان مناقشة المملكة مع منتجي أوبك+ زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

وقال، إن تحالف أوبك+ لا يناقش أيّ قرارات قبل اجتماعاته، مشيرًا إلى أن الخفض الحالي، ومقداره مليونا برميل يوميًا، سيستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأضاف: "إذا دعت الحاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بخفض الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب، فنحن دائمًا على استعداد للتدخل".

من جانبه، نفى وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، مساء أمس الإثنين، انخراط الإمارات في أيّ نقاش مع أعضاء آخرين في تحالف أوبك+ لتغيير أحدث اتفاق بشأن الإنتاج.

وأضاف بتغريدة عبر حسابه في "توتير": "الاتفاق سارٍ حتى نهاية عام 2023.. وسنظلّ ملتزمين بهدف أوبك+ تحقيق التوازن في سوق النفط، وسندعم أيّ قرار لتحقيق هذا الهدف".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق