رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطروسيا وأوكرانياغازنفط

صادرات الطاقة الروسية إلى الصين تنتعش بـ60 مليار دولار في 9 أشهر

تقارب ضعف قيمتها عن المدة ذاتها العام الماضي 2021

هبة مصطفى

كثّفت الصين من واردات الطاقة الروسية، مستفيدةً من انخفاض أسعار شحناتها، بعدما دفعت العقوبات الغربية المفروضة على موسكو نحو عزوف غالبية الأسواق عنها؛ خوفًا من الوقوع تحت طائلة العقوبات.

وأخذت موسكو على عاتقها البحث عن منافذ بديلة لشحناتها، بعدما أغلقت أوروبا أبوابها في وجه تلك الشحنات التزامًا بالعقوبات، وكانت الأسواق الآسيوية البديل الأفضل لها.

منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي -وحتى الآن-، بلغت قيمة صادرات روسيا من إمدادات الطاقة المختلفة إلى بكين نحو 60 مليار دولار، ما ينخفض قليلًا عن ضعف قيمة صادرات المدة ذاتها من العام الماضي (2021)، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ.

وسجلت واردات الصين من الوقود الأحفوري الروسي ارتفاعًا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقابل تراجع واردات المعادن، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

النفط والغاز المسال الروسي

شهدت صادرات الطاقة الروسية إلى الصين تنوعًا على مدار الأشهر التالية لاندلاع حرب أوكرانيا، واتخذت منحنى صعوديًا قبل أن تتراجع قليلًا، لتعاود انتعاشها مؤخرًا، مع السماح للمصافي في بكين بانفراجة وحصة إضافية للعام الجاري (2022).

الطاقة الروسية
خط لنقل الغاز يربط بين روسيا والصين - الصورة من AP News

وفيما يتعلق بالنفط الروسي، سجلت صادراته إلى الصين خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي 7.72 مليون طن، بزيادة قدرها 16%، حسب بيانات جمركية، بينما احتفظت السعودية بصدارتها للدول المُصدّرة للنفط إلى بكين.

ومارست المصافي الصينية ضغوطًا على الحكومة للسماح بحصّة أكبر من التدفقات قبيل مواجهة شحنات الطاقة الروسية -وعلى رأسها النفط- قيودًا إضافية، بفرض حظر أوروبي عليها بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بما يشمل التمويل والشحن وتأمين الشحنات، ما يزيد الأعباء على المستوردين.

*طن النفط = 7.1 برميلًا.

وبجانب النفط، شملت زيادة صادرات الطاقة الروسية إلى الصين، الشهر الماضي، ارتفاع شحنات الغاز المسال، مسجلة 756 ألف طن، رغم انخفاض واردات الوقود عالي التبريد الإجمالية بنسبة 34%.

يُشار إلى أن بكين لم تقدّم أيّ بيانات حول تدفقات الغاز الروسي إليها عبر خطوط الأنابيب، منذ بداية العام الجاري (2022) حتى الآن.

الفحم والمعادن

من ضمن صادرات الطاقة الروسية إلى الصين، كان للفحم معدل زيادة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي يقارب 3 أضعاف صادرات المدة ذاتها قبل عام، إذ بلغت 6.4 مليون طن بزيادة 26% كان غالبيتها من فحم الكوك المستعمَل في صناعة الصلب.

في المقابل، لاقت شحنات المعادن تراجعًا في الشهر ذاته، وهبط معدل صادرات شحنات الطاقة الروسية إلى الصين من النحاس المكرر والنيكل، إثر تأثُّر الاقتصاد بتقلبات شملت صناعات رئيسة في بعض المقاطعات، من ضمنها موجات الجفاف وتقليص استهلاك الكهرباء وغيرها.

ويوضح الرسم أدناه حجم الصادرات الروسية من النفط الخام والمشتقات المكررة إلى الصين والدول الأوروبية وغيرها، بحسب بيانات الوكالة الدولية للطاقة ورويترز، وما رصدته منصة الطاقة المتخصصة:

النفط الروسي

وفيما يتعلق بالمدفوعات، سجلت صادرات الطاقة الروسية الإجمالية إلى بكين -خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي- 7.7 مليار دولار، بما يزيد عن مدفوعات شهر سبتمبر/أيلول السابق له، التي بلغت 7.6 مليار دولار.

ولم يكن حجم إنفاق الصين على الإمدادات الروسية، الشهر الماضي، مرتفعًا عن الشهر السابق له فقط، بل سجّل زيادة مقارنة بالمدة ذاتها العام الماضي (2021) المقدّرة بنحو 5.4 مليار دولار.

وإجمالًا، بلغ حجم صادرات الطاقة المتنوعة من روسيا إلى الصين -منذ اندلاع حرب أوكرانيا قبل 9 أشهر- 59.5 مليار دولار، وهو ما ينخفض قليلًا عن ضعف الانفاق على الصادرات ذاتها العام الماضي (2021)، المقدَّرة بنحو 35 مليار دولار.

انتعاش مصافي التكرير

بالتزامن مع زيادة صادرات الطاقة الروسية إلى الصين، الشهر الماضي، ارتفع معدل إنتاج الوقود بالدولة الواقعة شرق آسيا، وأظهرت بيانات المصافي في بكين تسجيلها انتعاشًا للشهر الثاني على التوالي، مع زيادة الطلب.

الطاقة الروسية
صينيون بداخل أحد مواقع التكرير - الصورة من (China Daily)

ورغم الانتعاشة المستمرة بقدرات التكرير في بكين للشهر الثاني، بلغ إنتاج المصافي 13.8 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، بما ينخفض قليلًا عن إنتاج الشهر السابق له.

وخلال الأشهر الـ10 الأولى من 2022، سجّل إنتاج المصافي الصينية 13.35 مليون برميل يوميًا، بانخفاض عن معدلات إنتاج المدة ذاتها من العام الماضي (2021).

وانعكس ذلك على صادرات بكين من الديزل التي شهدت زيادة كبيرة الشهر الماضي، بما قُدِّر بنحو 1.06 مليون طن، في حين بلغت صادرات الوقود المكرر الإجمالية 4.46 مليون طن بأعلى معدلاتها خلال العام الجاري (2022).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق