أخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيانفط

الهند تكثف شراء النفط الروسي قبيل تطبيق الحظر الأوروبي

وإعلان سقف الأسعار خلال الأسبوع الجاري

هبة مصطفى

أشعل اقتراب موعد تطبيق الحظر الأوروبي على النفط الروسي -مع حلول الشهر المقبل- وتيرة شراء الهند من خام موسكو، التي شهدت انخفاضًا في أسعارها منذ فرض العقوبات عقب اندلاع حرب أوكرانيا.

وتتعطش المصافي في نيودلهي إلى المزيد من التدفقات، بعدما علّقت 2 من كبريات محطات التكرير والمعالجة عمليات الشراء خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خوفًا من العقوبات المفروضة على موسكو وتداعياتها، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق الحظر الأوروبي للخام الروسي في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع امتداد قرار الحظر ليشمل المشتقات النفطية في فبراير/شباط من العام المقبل (2023)، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واردات الهند من النفط الروسي

تُصنَّف الهند ثاني أكبر مستوردي النفط الخام في قارة آسيا، وجذبت أسعار النفط الروسي ودرجاته اهتمام نيودلهي، بعدما عزفت كثير من الحكومات والشركات عن شرائه؛ خوفًا من العقوبات عقب حرب أوكرانيا.

وبصورة تفصيلية، تهتم نيودلهي بدرجات خامات الأورال وإسبو وسوكول المنتج من حقل سخالين 1 ويحمل عبر ميناء التصدير "دي كاستري" أكبر محطات شحن الخام الروسي إلى أسواق قارة آسيا.

النفط الروسي
شاحنات هندية محمّلة بصهاريج النفط - الصورة من بلومبرغ

وسجلت أسعار درجات خام سوكول انخفاضًا في الآونة الأخيرة مع اقتراب موعد الحظر، وهو الأمر الذي زاد جاذبية شركات التكرير والمشترين من الهند لشحنات إضافية.

وتحمل ناقلات من طراز "سويس ماكس" العملاقة شحنات الخام الروسي، ويرجّح وصولها إلى ميناء مدينة سيكا على الساحل الغربي للهند عقب موعد سريان الحظر في 5 ديسمبر/كانون الأول.

ومن جانب آخر، تواصل 4 من شركات التكرير الهندية البحث عن شحنات للتحميل والتفريغ قبل 19 يناير/كانون الثاني 2023، للاستفادة من مدة التمديد التي منحتها أميركا وبريطانيا لشركاتهما؛ لضمان وصول الشحنات المُحملة قبل سريان الحظر.

تمديد أميركا وبريطانيا

حدّد الاتحاد الأوروبي 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل موعدًا لفرض الحظر على تدفقات النفط الروسي، وتستعد مجموعة الدول الـ7 لتطبيق سقف أسعار خام موسكو المنقول بحرًا في الآونة ذاتها، ما أوقع دولًا عدّة في حيرة لتأمين تدفقاتها.

ورغم المرونة التي أبدتها أميركا وبريطانيا حول موعد الحظر، لم يعلن الاتحاد الأوروبي تمديدًا للتطبيق، وتسبَّب ذلك في حالة من الاضطراب بأسواق الطاقة التي تتزاحم الحكومات والشركات بها لتأمين تدفقاتها.

وتترقب الأسواق، خلال الأسبوع الجاري، تحديد سقف أسعار النفط الروسي ومعايير تطبيقه بصورة نهائية، بموجب القرار الذي سبق أن اتفقت عليه مجموعة الدول الـ7 مطلع سبتمبر/أيلول الماضي.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- حجم واردات الهند من النفط، خلال المدة من مارس/آذار عام 2020 حتى مارس/آذار 2022، بحسب بيانات كبلر:

صادرات النفط الروسية ضمن مزيج واردات الهند

وترى وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أن تحديد سقف أسعار الخام الروسي يأتي في صالح المشترين الآسيويين، وأبرزهم الهند والصين، حسبما أوضحت في تصريحات لها نقلتها منصة الطاقة المتخصصة منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكشفت يلين أن مواصلة الهند لشراء تدفقات الخام الروسي حتى بعد موعد سريان الحظر لا يلقى اعتراضًا أميركيًا، لكنه يمنع نيودلهي من التمتع بالخدمات البحرية والتمويل والتأمين والشحن خارج إطار معايير مجموعة الدول الـ7.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق