رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 15 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 15 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، لتواصل نزيف الخسائر بعد تسجيلها أسوأ أداء أسبوع في 5 أسابيع.

يأتي ذلك بضغوط ارتفاع الدولار، وترقُّب المتداولين إشارات أخرى بشأن إستراتيجية المصارف المركزية لأسعار الفائدة في إطار خطتها لمواجهة التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.8%، ما يعادل 14.80 دولارًا، ليصل إلى 1739.60 دولارًا للأوقية.

وبحلول 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.7%، ليصل إلى 1737.88 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني، مع ارتفاع الدولار الأميركي، لتسجل أول انخفاض أسبوعي خلال 3 أسابيع.

وخلال الأسبوع الماضي، انخفضت أسعار الذهب بنحو 0.8%، ما يعادل 15 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.7%، مسجلًا 21.05 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3%، ليصل إلى 985.43 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 4%، إلى 1863.77 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.9%، ليصل إلى 107.876 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "في ظل عدم وجود أخبار اقتصادية رئيسة لتحريك المعنويات في آسيا، يتجه التجار نحو الدولار بعد التصريحات المتشددة من أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأسبوع الماضي، والتي تؤثر في الذهب".

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية في أحد المحال في تركيا - أرشيفية

ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة؛ ما جعل الذهب أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

وأضاف سيمبسون: "يمكن أن يختبر الذهب مستويات الدعم البالغة 1735 دولارًا و1729 دولارًا قبل محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء.

وأشار محلل سيتي إندكس إلى أن هناك احتمالية لاستمرار ارتفاع الدولار؛ إذ جاءت خطط الاحتياطي الفيدرالي أكثر تشددًا مما كان متوقعًا قبل عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة يوم الخميس المقبل.

أسعار الفائدة

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، السبت الماضي، إنه مستعد "للابتعاد" عن رفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول.

ولا يزال من المتوقع أن يرفع المصرف المركزي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهي وجهة نظر أيّدها مسؤولون آخرون في الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا.

قال مدير شركة استشارات الشركات في آيرغويد، مايكل لانغفورد: "لا يزال المستثمرون يركزون بشدة على دورة أسعار الفائدة، وقد جددت التصريحات الأخيرة لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الاتجاه الهبوطي في أسعار الذهب".

وتوقّع لانغفورد أن يُتَداول الذهب بين 1680 دولارًا و1740 دولارًا، خلال الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وحافظ المستثمرون أيضًا على علامة تبويب وثيقة بشأن التداعيات الاقتصادية للقيود الجديدة لكورونا في الصين، أكبر مستهلك للسبائك؛ إذ انخفضت علاوات الذهب الصينية بشكل حاد الأسبوع الماضي مع تباطؤ الشراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق