تقارير الكهرباءالتقاريررئيسيةكهرباء

مستحقات مرفق الكهرباء في جنوب أفريقيا لدى موزمبيق تقارب 58 مليون دولار

نوار صبح

لم تقتصر مشكلات هيئة تنظيم الكهرباء في جنوب أفريقيا "إسكوم" على انقطاعات التيار واحتجاجات العمال وفساد الموظفين وسرقاتهم وتخريبهم، بل تعدّتها إلى الديون المستحقة على شركة الكهرباء الموزمبيقية المملوكة للدولة (إي دي إم)، البالغة نحو 57.83 مليون دولار أميركي.

وأشارت تقارير صحفية محلية إلى أن شركة الكهرباء الموزمبيقية مدينة لإسكوم بما يشمل المبالغ المتنازع عليها من عام 2019، حسبما نشر موقع "كلوب أوف موزمبيق" (Club of Mozambique).

وأفادت "إسكوم" لصحيفة بيزنس ريبورت اليومية الجنوب أفريقية، أنه "بدءًا من 31 أكتوبر/تشرين الأول، كانت شركة الكهرباء الموزمبيقية مدينة إلى شركة لها بنحو 48.93 مليون دولار أميركي"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت إسكوم: "يشمل هذا المبلغ الحساب الجاري، والديون المتأخرة غير المتنازع عليها، ومبلغ الدين المتنازع عليه البالغ 350 مليون راند، فضلًا عن الفائدة على الديون".

(1 راند أفريقي = 0.058 دولارًا أميركيًا)

مدفوعات واتفاقيات شراء

أشارت صحيفة بيزنس ريبورت إلى أن مدفوعات شركة الكهرباء الموزمبيقية المتأخرة تشمل نزاعًا بين صاحبي امتياز الطاقة فيما يتعلق بمصدر فواتير الكهرباء في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني لعام 2019.

في المقابل، ترى إسكوم أن شركة الكهرباء الموزمبيقية تدّعي أنها حصلت على الكهرباء الإضافية من محطة كاهورا باسا الكهرومائية "إتس سي بي" في موزمبيق.

إسكوم
بحيرة كاهورا باسا على نهر زامبيزي في موزمبيق

وأوضحت إسكوم أنها تشتري حاليًا 1150 ميغاواط من الكهرباء من محطة كاهورا باسا الكهرومائية، بموجب اتفاقية تنتهي عام 2030.

يأتي هذا في حين تسعى جنوب أفريقيا لتأمين المزيد من إمدادات الكهرباء والغاز للبلاد، وفقًا لما أورد موقع "إندبندنت أونلاين" (آي أول إل) الإخباري بجنوب أفريقيا، 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

بعد تصريحات رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الصادرة في 25 يوليو/تموز 2022، حول معالجة أزمة الكهرباء في البلاد، تقوم إسكوم حاليًا بإشراك كيانات مختلفة في موزمبيق بشأن فرص إمداد الكهرباء.

ويخضع إبرام اتفاقيات شراء الكهرباء للموافقات التشريعية والتنظيمية التي يُحصَل عليها.

وأفادت إسكوم أن هناك ارتباطات حاليًا بين حكومتي جنوب أفريقيا وموزمبيق بشأن التعاون فيما يتعلق بالمشاريع المتعلقة بالطاقة.

مرحلة الوساطة والتسوية

أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء في جنوب أفريقيا، إسكوم، التي تواجه أيضًا متأخرات من البلديات بنحو 52 مليار راند (3 مليارات دولار)، أن عملية سداد ديون شركة الكهرباء الموزمبيقية تمرّ الآن في مرحلة الوساطة والتسوية.

ونقلت صحيفة بيزنس ريبورت اليومية الجنوب أفريقية عن رئيس عمليات النقل في إسكوم، سيغوموكو شيببرز، قوله: "ليس لدينا مشكلات مع عملائنا الدوليين، ومنهم: بوتسوانا وليسوتو وناميبيا وإسواتيني وزيمبابوي".

وأوضح أن هيئة تنظيم الكهرباء في جنوب أفريقيا "إسكوم" تتابع مع نظيرتها الموزمبيقية دفع بعض المبالغ المتنازع عليها، و بعض المبالغ المتفق عليها التي لم تُسَدَّد، وأن العملية تشهد حالة الوساطة والتسوية.

في يونيو/حزيران من العام الماضي (2021)، أجرى وزير الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا غويدي مانتاشي زيارة عمل إلى مابوتو، إذ التقى بنظيره الموزمبيقي ماكس تونيلا لمناقشة التعاون الثنائي في قطاع الطاقة بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن إسكوم فرضت انقطاع التيار الكهرباء في جنوب أفريقيا على نطاق واسع بسبب نقص قدرة التوليد الناتج عن الأعطال والتأخير في إعادة بعض وحدات التوليد إلى الخدمة.

ورغم أزمات انقطاع التيار وتهالك المرافق، احتلّت جنوب أفريقيا المرتبة السابعة ضمن أعلى 10 دول أفريقية في معدلات وصول الكهرباء، حسبما يشير الرسم أدناه الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة بالاستعانة ببيانات إنرجي كابيتال باور:

الكهرباء في أفريقيا

في أبريل/نيسان 2022، ذروة انقطاع الكهرباء بجنوب أفريقيا، لم تكن الإمدادات البالغة 270 ميغاواط من محطة كاهورا باسا الكهرومائية في موزمبيق متاحة لجنوب أفريقيا بسبب أعمال الصيانة في المحطة.

في المقابل، فإن جنوب أفريقيا، التي تعدّ أكبر منتج للكهرباء في القارة، وتوفر 80% من الفحم، تستورد 75% من إجمالي إنتاج محطة كاهورا باسا للطاقة الكهرومائية في موزمبيق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق