رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

شركة كندية تثبّت الألواح الشمسية على الأرصفة لتوفر كهرباء إشارات المرور

نفذت المشروع في مدينة أميركية تضررت من إعصار إيان

نوار صبح

نشرت شركة سولار إيرث إنرجيز الكندية، مؤخرًا، عددًا من الألواح الشمسية وثبّتتها على ممرات المشاة بمدينة تامبا بولاية فلوريدا الأميركية، إذ ترى أن هذه التقنية كفيلة بتوفير 75% من الكهرباء لإشارات المرور على تقاطعات الطرق عند انقطاع التيار عنها.

يأتي ذلك بعد أن تسبب انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 295 ألف مقيم في مدينة تامبا جرّاء الأضرار التي تسبب بها إعصار إيان، وفقًا لما نشرته مجلة "بي في ماغازين" في الولايات المتحدة (pv-magazine) بتاريخ 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

في 29 سبتمبر/أيلول، تولّت شركة كهرباء مدينة تامبا تيكو إنرجي إصلاحَ أعطال الشبكة وإشارات المرور وإزالة عشرات الأشجار والركام المتساقط في الشوارع، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

منذ ذلك الوقت، نفّذت مجموعة "سمارت موبيليتي" الأميركية، في مدينة تامبا، تجربة تركيب نظام الألواح الشمسية على الرصيف ينتج كهرباء كافية لتشغيل نحو 75% من الإشارات المرورية على التقاطعات في حالة انقطاع التيار.

وهذا يعني أن شركة "تيكو إنرجي" ستضطر إلى توفير كمية الكهرباء المتبقية اعتمادًا على البطاريات أو مصدر توليد آخر.

في مقابلة مع صحيفة "تامبا باي تايمز"، قال مدير مجموعة "سمارت موبيليتي" في مدينة تامبا، براندون كامبل، إن المدينة كانت تعبث بحلول إشارات المرور التي تعمل بالطاقة الشمسية منذ أن ضرب إعصار إيرما المدينة عام 2017 .

مقارنة بـ35 مولدًا مخصصًا لتشغيل إشارات المرور خلال الانقطاعات، أفادت مجموعة "سمارت موبيليتي" بأن 71 إشارة مرور على الأقل لا تزال معطّلة في المدينة التي تبلغ مساحتها 455.83 كيلومترًا مربعًا.

حلول شركة سولار إيرث

بعد أكثر من 6 اختبارات في مدينة داشينغ بالصين وضواحي مدينة فانكوفر الكندية، أثبتت شركة سولار إيرث تكنولوجيز القدرة على توفير 3.2 كيلوواط إلى 6.1 كيلوواط لأوقات ذروة استهلاك الكهرباء.

ألواح الشمسية مثبتة على ممر مشاة
ممر مشاة مزوّد بالألواح الشمسية في مدينة تامبا بولاية فلوريدا الأميركية – الصورة من صحيفة تامبا باي تايمز

ويمتد نظام الطاقة الشمسية على ممرات المشاة في مدينة تامبا نحو 98.45 مترًا عند تقاطع إيست كاس وشارع جيفرسون الشمالي، في منطقة وسط المدينة، وتبلغ تكلفته 45000 دولار.

ونشرت مدينة تامبا 84 لوحًا شمسيًا من شركة سولار إيرث بقدرة 42 واط على ممرات المشاة وسط المدينة، ووجد الاختبار التجريبي أن نظام الطاقة الشمسية يوفر 3.2 كيلوواط في أوقات ذروة استهلاك الكهرباء الاحتياطية مع توفير متوقع لمدة 10 سنوات يبلغ نحو 5 آلاف دولار.

ووفرت حلول أنظمة الطاقة الشمسية لدى شركة سولار إيرث تشغيل الإشارات المرورية خلال الأعاصير والفيضانات وتأمين واجهة كهربائية لمنع السرقة ومقاومة التخريب وتحقيق عائد على الاستثمار وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري الذي تستهلكه مولدات الكهرباء.

في المقابل، تستخدم سولار إيرث بنية نصف خلية أحادية البلورية مع خلية واحدة تبلغ مساحتها نحو 144.51 سنتيمترًا مربعًا، وألواح شمسية خلوية تزن 3.31 كيلوغرامًا، وتوفر الخلايا 12 واط من الكهرباء لكل قدم مربعة من مساحة السطح.

ويتميز سطح الألواح الشمسية بمنع الانزلاق وبمعدل غمر مائي لمدة 30 يومًا وتصنيف غمر بالزيت لمدة 12 ساعة، وفقًا لما نشرته مجلة "بي في ماغازين" في الولايات المتحدة (pv-magazine) بتاريخ 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويمكن تثبيت ألواح الطاقة الشمسية التي تصنعها شركة سولار إيرث في الأسفلت والأسطح الصلبة باستخدام مواد لاصقة أو مشابك مثبتة مباشرة، أو على قاعدة مصبوبة باستخدام مواد لاصقة أو بوليمرية؛ ما يؤدي إلى إنشاء شريط ألواح شمسي منخفض الثخانة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق