رئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

هولندا تمول محطة طاقة شمسية عائمة في بحر الشمال (تقرير)

نوار صبح

وافقت الحكومة الهولندية، مؤخرًا، على منح 8.07 مليون دولار لاختبار وتطوير محطة طاقة شمسية عائمة في مزرعة رياح بحرية في بحر الشمال.

يأتي هذا في وقت لم تعد فيه الاستثمارات في بحر الشمال تقتصر على موارد النفط والغاز الطبيعي الضخمة، وإنما تعدّتها إلى مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

ووافقت شركة سولار داك، الهولندية-النرويجية المعنية بتطوير الطاقة الشمسية العائمة، على تطوير مشروع تجريبي بقوة 500 كيلوواط في بحر الشمال، ويُتَوقّع أن يجتاز المشروع مرحلة الاختبار والمراقبة بحلول نهاية عام 2024.

وتعاونت الشركة في تطوير المشروع مع جامعة دلفت للتكنولوجيا، والمنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (تي إن أو)، ومعهد البحوث البحرية الهولندي (مارين)، ومعهد الأبحاث المستقل دلتاريس، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستشمل منشآت المشروع 6 منصات مترابطة مثبتة على مراسٍ اصطناعية قادرة على تحمل الظروف البحرية القاسية، وفقًا لما نشرته مجلة "بي في ماغازين" (pv magazine) في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويتوقع المحللون أن يوضح المشروع التجريبي إمكانية تركيب منصة الطاقة الشمسية البحرية العائمة بأمان بين توربينات الرياح البحرية.

بناء محطة الطاقة الشمسية العائمة

ستصمِّم شركة "سولار داك" خط تجميع في الموقع لألواح محطة الطاقة الشمسية "مرغانسر"، التي تتمتع بقدرة لا تقل عن 5 ميغاواط، ويمكن نقلها في حاويات.

علاوة على ذلك، ستختبر معاهد البحث المتخصصة منصة الطاقة الشمسية والأنظمة الكهربائية من حيث مقاومة التآكل، وإنزال المرساة الاصطناعية بالأشعة فوق البنفسجية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيجري التحالف الهولندي القائم على تطوير مشروع منصة الطاقة الشمسية البحرية العائمة في بحر الشمال بحثًا بشأن القبول الاجتماعي للمنصة.

وأعلن التحالف أنه "عندما يحقق المشروع النتائج المتوقعة، يمكن ترقيته بسهولة إلى نطاق واسع؛ ما يجعله مثاليًا لتلبية احتياجات الطاقة للمدن الساحلية (الضخمة)"، مشيرًا إلى موعد إنجاز المشروع سيكون بنهاية عام 2024.

وقال كبير خبراء التكنولوجيا لدى شركة سولار داك، دون هوجندورن، إن معونة تعزيز ابتكار الطاقة" التي توفر حلولًا للطاقة الشمسية العائمة القابلة للتطوير ستُسهِم في إنجاح هذا المشروع وتجعل الطاقة الشمسية البحرية المستدامة قابلة للتطبيق تجاريًا وبشكل سريع.

محطة طاقة شمسية عائمة
محطة طاقة شمسية عائمة – الصورة من TU Wien

اختيار شركة سولار داك

وقع الاختيار على شركة سولار داك بصفتها مزودًا حصريًا لتكنولوجيا الطاقة الشمسية البحرية لمزرعة الرياح هولاندسه كوست ويست (إتش كيه دبليو) في بحر الشمال، قبالة الساحل الغربي لهولندا. بدورها، فازت شركة المرافق الألمانية "آر دبليو إي" بالمناقصة لبناء مزرعة رياح هجينة واسعة النطاق.

وتتوقع شركة سولار داك الهولندية المتخصصة بمشروعات الطاقة الشمسية أن يعمل المشروع على تسريع تسويق تكنولوجيا الطاقة الشمسية البحرية لديها، حسبما نشرت مجلة "بي في ماغازين" (pv magazine) في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأشارت الشركة إلى "أن أوجه التكامل بين موارد طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى الاستفادة من البنية التحتية الحالية ومساحة المحيط، ستؤدي إلى نمو مشروعات هجينة للطاقة الشمسية البحرية العائمة،" وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في عام 2021، أطلقت شركة سولار داك أول مشروع تجريبي لتقنية الهيكل العائم لمنصات الطاقة الشمسية العائمة.

ونشرت الشركة ألواح طاقة شمسية بقوة 64 كيلوواط في موقع ساحلي على نهر وال (نهر الراين)، أوسع نهر في هولندا، بالقرب من قرية آيغسندورن في مقاطعة جيلديرلاند.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق