تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةرئيسيةعاجل

افتتاح أول مشروع لتخزين الطاقة الحرارية في الصخور (فيديو)

مي مجدي

افتتحت عملاقة الطاقة الإيطالية إنيل مشروعًا لتخزين الطاقة الحرارية في الصخور بمنطقة تسكانة الإيطالية، بالتعاون مع شركة برينميلر إنرجي.

وتعمل الشركتان على تطوير نظام تخزين مستدام يستخدم الصخور لتخزين الكهرباء الفائضة من محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي على شكل حرارة، ويمكن بعد ذلك تحويل هذه الحرارة إلى بخار، ومن ثم توليد الكهرباء، حسبما نشر موقع بي في ماغازين (PV Magazine).

ويمكن لنظام تخزين الطاقة الحرارية الفريد تخزين نحو 24 ميغاواط من الحرارة عند درجة حرارة تصل إلى 550 درجة مئوية لمدة 5 ساعات.

ويتماشى المشروع مع جهود الشركتين لاختبار تقنيات جديدة، بهدف إضفاء المزيد من المرونة لاستخدام الطاقة المتجددة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كيف يعمل النظام؟

افتتحت شركة إنيل وبرينميلر إنرجي المشروع الجديد في 4 نوفمبر/تشرين الثاني (2022) داخل محطة سانت باربرار لتوليد الكهرباء بقدرة 390 ميغاواط.

ويعتمد نظام تخزين الطاقة الحرارية على استخدام الصخور المألوفة وليست النادرة، ما يجعله أكثر استدامة.

ويمر النظام بمرحلتين لتوفير الطاقة الحرارية، أولاهما مرحلة الشحن، إذ يُسخّن البخار القادم من غلاية استرداد الحرارة (إتش آر إس جي) الصخور، والثانية مرحلة التفريغ التي تُطلق خلالها الحرارة المتراكمة لتسخين المياه المضغوطة لينتج البخار المسؤول عن توليد الكهرباء.

نظام تخزين الطاقة الحرارية في الصخور
نظام تخزين الطاقة الحرارية في الصخور - الصورة من موقع بي في ماغازين

ويستخدم النظام بخارًا عالي الضغط بسعة 9 أطنان/ساعة عند 550 درجة مئوية، و80 بارًا (وحدة قياس للضغط) لشحن النظام في أثناء مرحلة الشحن، وسيعود المكثف الخارج من النظام إلى دورة البخار عند تفريغ الغاز.

وفي أثناء مرحلة التفريغ، تُغذِّي المياه بدرجة حرارة 150 درجة مئوية النظام بقدرة 6 أطنان/ساعة، ثم يعود بخار الضغط المتوسط إلى مولد بخار استرداد الحرارة لتغذية التوربينات البخارية عند 360 درجة مئوية.

استخدامات النظام

قال رئيس قسم الابتكار في شركة "إنيل غرين باور"، نيكولا روسي، إن النظام يُعَد الأول من نوعه في العالم، وساعد دمج نظام تخزين الطاقة الحرارية مع محطة كهرباء ذات دورة مركبة في التحقق من الأداء داخل بيئة حقيقية، وسيسمح بتجربة التقنية في ظروف صعبة.

وأضاف أن الهدف هو زيادة تعزيز مرونة محطة الطاقة الحرارية، من خلال تقليل وقت بدء التشغيل، وسرعة أكبر في تغيير الأحمال، وهي متطلبات أداء ضرورية لإتاحة الاستخدام الأمثل للطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن النظام في المستقبل سيُشحن عن طريق الكهرباء من خلال مقاومات تغذّيها محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

بعد ذلك، ستُستخدم الحرارة المتراكمة في النظام لتغذي القطاعات الصناعية التي تحتاج إلى حرارة للإنتاج، وتعتمد على الغاز -حاليًا- لتوليد الكهرباء أو الحرارة.

وأشار إلى أن النظام يمكن أن يحل محل الغلايات التقليدية في المحطات الحرارية لتوليد الكهرباء، مع بدء التخلص التدريجي منها.

وأضاف أن أحد التطبيقات المستقبلية للنظام سيمكن ربطه مباشرة بمصادر الطاقة المتجددة، مثل الألواح الشمسية وغيرها، أو توصيله بالشبكة لتنظيم مرحلة الشحن.

حل أكثر موثوقية

زوّدت شركة برينميلر إنرجي المشروع بنظام تخزين الطاقة الحرارية بعد تطويره في إسرائيل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إنيل غرين باور، سالفاتور بيرنابي، إن المرونة والموثوقية عاملان رئيسان لنظام كهرباء فاعل، إذ يمكن تعزيزه ليعمل بصورة أكثر كفاءة عن طريق التخزين.

ويعتقد الرئيس التنفيذي لشركة برينميلر إنرجي، آفي برينميلر، أن النظام يتيح إمكان إضافة مصادر طاقة متجددة موثوقة إلى الشبكة.

ويُعَد المشروع نتاجًا لبروتوكول إيطالي إسرائيلي، يهدف إلى تسريع التعاون بين الشركات الإسرائيلية والصناعات الإيطالية الكبيرة.

وحصل المشروع على تمويل جزئي من هيئة الابتكار الإسرائيلية، إذ دعّمت شركة برينميلر بتمويل قدره مليون يورو (1.03 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق