التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي الأميركية مع نهاية موسم التعبئة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بالقرب من متوسط السنوات الـ5 (2017-2021)، مع نهاية موسم إعادة تعبئة منشآت التخزين.

وأظهر تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني، أن مخزون الغاز الطبيعي في أميركا بلغ 3.644 تريليون قدم مكعبة بنهاية الأسبوع المنتهي 11 نوفمبر 2022، بزيادة 4 مليارات قدم مكعبة عن المدة نفسها من 2021.

بينما كانت مخزونات الغاز الطبيعي الأميركية أقل 7 مليارات قدم مكعبة عن متوسط آخر 5 سنوات، وهو أقل عجز خلال المدة المقارنة منذ يناير/كانون الثاني 2022، حسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

أسباب ارتفاع مخزون الغاز

تصاعدت عمليات إعادة الملء، في الأسابيع الأخيرة من موسم الحقن -إعادة تعبئة منشآت التخزين- (من أبريل/نيسان إلى أكتوبر/تشرين الأول)؛ ما دفع المخزونات قرب المتوسط التاريخي.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة، في تقرير سابق، زيادة عمليات إعادة ملء منشآت تخزين الغاز الطبيعي خلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول، لينخفض العجز مقارنة بمتوسط السنوات الـ5 من 11% في نهاية أغسطس/آب إلى 4% حتى أواخر أكتوبر/تشرين الأول.

وجاء ذلك، بدعم عاملين رئيسين؛ الأول تجاوز النمو في إنتاج الغاز الطبيعي الجاف بالولايات المتحدة الاستهلاك المحلي بالإضافة إلى الصادرات.

والثاني إغلاق محطة فريبورت للغاز الطبيعي المسال بعد نشوب حريق، في يونيو/حزيران الماضي؛ ما أدى إلى خفض الصادرات.

مخزونات الغاز الطبيعي
براميل نفط - أرشيفية

بداية موسم إعادة الملء

في بداية موسم إعادة تعبئة منشآت التخزين، 1 أبريل/نيسان، كانت مخزونات الغاز الطبيعي الأميركية أقل من متوسط السنوات الـ5 بنحو 17% أو 285 مليار قدم مكعبة.

وانخفض صافي إعادة ملء منشآت تخزين الغاز -الفرق بين السحب والملء- أقل من متوسط السنوات الـ5، خلال معظم الأسابيع التي تلت ذلك؛ ما دفع العجز إلى 367 مليار قدم مكعبة مع متوسط آخر 5 سنوات، خلال الأسبوع المنتهي في 12 أغسطس/آب، وسط ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب على التبريد.

ومع ذلك، أدت زيادة إنتاج الغاز الجاف خلال الصيف ودرجات الحرارة المعتدلة منذ 9 سبتمبر/أيلول إلى تغيّر سريع في ميزان تخزين الغاز الطبيعي، ليتجاوز صافي الحقن الأسبوعي متوسطات السنوات الـ5 السابقة في غضون 8 من الأسابيع الـ9 التالية.

نهاية موسم إعادة الملء

مع نهاية موسم إعادة تعبئة منشآت التخزين، 31 أكتوبر/تشرين الأول، كانت مخزونات الغاز الطبيعي أقل بنسبة 3% مقارنة بمتوسط العام الماضي ومتوسط 5 سنوات.

ووصلت عمليات الحقن إلى 2150 مليار قدم مكعبة مع نهاية الموسم، لتكون أعلى بنسبة 16% عما كانت عليه قبل عام و9% عن متوسط آخر 5 سنوات؛ ما قلل العجز.

وعلى الرغم من أن نهاية موسم إعادة الملء في 31 أكتوبر/تشرين الأول؛ فإن النهاية الفعلية تكون في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني؛ لأن الحقن يستمر بشكل عام خلال الأسابيع القليلة الأولى من موسم التدفئة.

وأسهمت درجات الحرارة المعتدلة، خلال أول أسبوعين من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في استمرار الحقن بوتيرة أكبر من المتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق