رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط وتسجل خسائر أسبوعية مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع ارتفاع الدولار الأميركي، لتسجل أول انخفاض أسبوعي خلال 3 أسابيع.

ويأتي أداء المعدن الأصفر، وسط إشارات من محافظي المصارف المركزية الأميركية إلى أن المزيد من رفع أسعار الفائدة في الطريق، بعد البيانات الاقتصادية القوية هذا الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنحو 0.5%، ما يعادل 8.60 دولارًا، ليصل إلى 1754.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6%، ليصل إلى 1750.07 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 13 دولارًا متأثرة بارتفاع العملة الأميركية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، انخفضت أسعار الذهب بنحو 0.8%، ما يعادل 15 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.1%، مسجلًا 21.18 دولارًا للأوقية.

وفي المقابل تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.5%، ليصل إلى 980.21 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 3.1%، إلى 1945.34 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 106.926 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل في شركة ريلاينس للأوراق المالية ومقرها مومباي، جيجار تريفيدي، إن أسعار الذهب قد تظل متقلبة حتى يكون هناك اتجاه واضح من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

ومع تقديم بعض الراحة للذهب، انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، ما جعل السبائك أرخص للمشترين في الخارج.

ومع ذلك، تتجه العملة الأميركية نحو أفضل أسبوع لها في شهر، إذ أدت التصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي ومبيعات التجزئة القوية إلى كبح التراجع الناجم عن علامات تراجع التضخم الأسبوع الماضي.

وتضع الأسواق -حاليًا- فرصة بنسبة 87% لرفع 50 نقطة أساس في اجتماع ديسمبر/كانون الأول لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بعد 4 ارتفاعات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

مخاوف الركود

قالت فيتش سوليوشنز، في مذكرة، إن أسعار الذهب ما تزال مدعومة بمخاطر الركود المتزايدة، والحرب في أوكرانيا التي ما تزال تتطور، ووصول الدولار إلى ذروته، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

من ناحية أخرى، ورغم التفاؤل المتزايد تجاه الاقتصاد الصيني، فإنه ما تزال هناك مخاطر عالية من رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بشكل أكبر وأكثر قوة مما تتوقعه السوق، وسيستمر ارتفاع التضخم في الربع الثالث في الضغط على الذهب.

وعلى الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه تحوط من التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة وعوائد السندات يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك. وقال محللون إن المستثمرين من المؤسسات قلقون وقد يكون تحقيق المزيد من المكاسب في الذهب بعيد المنال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ ايضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق