تقارير السياراترئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية تتراجع أمام نظيراتها الهجينة.. وتيسلا تحتل المرتبة الـ19 (تقرير)

دينا قدري

يبدو أن السيارات الكهربائية ما يزال أمامها طريق صعب لكي تفرض نفسها في أسواق السيارات العالمية، مع استمرار مواجهة كبرى شركات التصنيع عدة مشكلات.

فقد أظهر مسح الموثوقية السنوي لمجلة "تقارير المستهلك" أن السيارات الكهربائية من تيسلا والعلامات التجارية الأخرى كانت من بين أقل المركبات موثوقية في الولايات المتحدة.

وأشار التقرير -الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى أنه على الرغم من وصول المزيد من السيارات الكهربائية إلى الأسواق، فإن بعضًا منها يعاني مشكلات في حزم البطاريات وأنظمة الشحن والمحركات في أنظمة القيادة.

وأوضح التقرير أن السيارات الهجينة وسيارات السيدان متوسطة وكبيرة الحجم تُعد من بين أكثر السيارات موثوقية، تليها السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات الهجينة والقابلة للشحن الخارجي.

السيارات الهجينة تتقدم

قال المدير الأول لاختبارات السيارات في مجلة تقارير المستهلك، جيك فيشر: "مع أسعار السيارات المتضخمة اليوم، يحتفظ الناس بسياراتهم لمدّة أطول من أي وقت مضى".

وأضاف: "يمكن أن توفر السيارة الهجينة سنوات من الأميال الخالية من المتاعب، وهي دفاع جيد ضد ارتفاع أسعار الوقود"، وفق ما نقلته منصة "يو إس إيه توداي" (USA Today).

وشدد فيشر على أن السيارات الهجينة ذات التصنيف الأعلى توفّر موثوقية واقتصادًا أفضل في استهلاك الوقود، وتكاليف صيانة أقل، دون التخلي عن التسارع أو الاستخدام الهادئ والمريح.

ويفكر أكثر من 1 من كل 3 مشترين محتملين (36%) في شراء السيارة الهجينة بوصفها سيارة أو شاحنة تالية، ارتفاعًا من 29% في عام 2019، وفقًا لتقارير المستهلك.

وثبتَ أن امتلاك سيارة هجينة يعني انخفاض تكاليف الوقود، وقد يكون هذا عاملًا حاسمًا لبعض المشترين المحتملين الذين يواجهون أسعار الوقود، التي ارتفعت من متوسط 3.42 دولارًا للغالون قبل عام إلى 3.76 دولارًا اليوم.

وتشمل السيارات الهجينة الأفضل أداءً سيارات لكزس إن إكس 2023، وفورد مافريك 2023، وتويوتا كورولا 2023.

تراجع تصنيف السيارات الكهربائية من حيث الموثوقية
سيارة لكزس إن إكس - أرشيفية

السيارات الأكثر موثوقية

كان هذا العام بمثابة فوز لشركات صناعة السيارات الآسيوية، إذ شكلت الشركات اليابانية أو الكورية 7 من أفضل 10 علامات تجارية موثوق بها.

وتُعد لكزس العلامة التجارية التي حصلت على أعلى الدرجات في استطلاع موثوقية تقارير المستهلك، إذ سجلت جميع طرز لكزس أعلى من المتوسط من حيث الموثوقية.

وجاءت تويوتا ولكزس وبي إم دبليو في المراكز الـ3 الأولى في التصنيف السنوي لموثوقية السيارات، إذ انضمت شركة صناعة السيارات الألمانية بي إم دبليو إلى المقدمة بعد أن قفزت 10 نقاط عن العام الماضي (2021).

أما مازدا -التي احتلت المرتبة الثانية في صناعة السيارات العام الماضي (2021)- فقد تراجعت مركزين لتحتل المرتبة الـ4، في حين جاءت هوندا في المرتبة الـ5.

وقال فيشر -في بيان صدر يوم الثلاثاء-: "يمكن أن تساعد بياناتنا الأشخاص في اختيار سيارة مرضية يمكنها قطع مسافة بعيدة وتجنب الضيق في ورشة الإصلاح، وهو أمر أكثر أهمية من أي وقت مضى مع ارتفاع الأسعار وانخفاض المخزون والمزيد من خيارات المركبات".

السيارات الأقل موثوقية

رغم أن تصنيفات هذا العام تسلط الضوء على السيارات الهجينة بوصفها من أكثر الخيارات موثوقية على الطريق، فإن الأمر نفسه لا ينطبق على السيارات القابلة للشحن الخارجي.

إذ تتمتع سيارات تويوتا بريوس برايم وآر إيه في 4 برايم الكهربائية بدرجات موثوقية أقل من نظيراتها الهجينة، وفقًا لتقارير المستهلك.

كما جاءت سيارة كرايسلر باسيفيكا القابلة للشحن الخارجي من بين السيارات الأقل موثوقية بناءً على المسح.

وظهرت سيارة مرسيدس بنز ضمن العلامات التجارية الأقل موثوقية لمجلة تقارير المستهلك لأول مرة، بعد أن أبلغ مالكوها عن مشكلات في الإلكترونيات مثل الشاشات التي تصبح فارغة.

وما تزال شاحنات البيك أب تحتل مرتبة متدنية من حيث الموثوقية، إذ حصلت 7 فقط من 17 طرازًا في استطلاع العام الجاري (2022) على درجات موثوقية متوسطة أو أفضل.

تراجع تصنيف السيارات الكهربائية من حيث الموثوقية
سيارة تويوتا بريوس برايم - أرشيفية

تيسلا تتراجع

أشارت مجلة تقارير المستهلك إلى أنه مع وجود العديد من طرز السيارات الكهربائية الجديدة في السوق، فليس من المستغرب أن تكون النتائج "دون المستوى".

وقد جاءت شركة صناعة السيارات الأميركية تيسلا في المرتبة الـ19، على الرغم من تقدمها 4 مراكز في التصنيف السنوي الذي أصدرته المجلة.

وما تزال طرازات تيسلا -التي تقود السوق في مبيعات السيارات الكهربائية- تواجه مشكلات مع أجهزة الهيكل والتوجيه والتعليق والطلاء ونظام التكييف ونظام المناخ.

ويتمتع الطراز 3 بموثوقية متوسطة، في حين أن طرز تيسلا الأخرى -بما في ذلك إس وواي وإكس- أقل من المتوسط.

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول، قالت شركة تيسلا إنها تتوقع ألا تلتزم بهدف تسليم السيارات في العام الجاري (2022)، واستشهدت بالتحديات اللوجستية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق