التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط 5.4 مليون برميل في أسبوع

وارتفاع مخزونات البنزين والمقطرات

وحدة أبحاث الطاقة

هبطت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين ارتفع مخزون البنزين والمقطرات.

وبحسب التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (16 نوفمبر/تشرين الثاني 2022)- انخفضت مخزونات الخام 5.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 11 نوفمبر/تشرين الثاني، ليصل الإجمالي إلى 435.4 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى تراجع مخزونات النفط في أميركا 400 ألف برميل، حسبما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما تراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط 4.1 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 392.1 مليون برميل، حسب التقرير.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط 9.5 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

يأتي هبوط مخزونات النفط في الولايات المتحدة، مع انخفاض ملحوظ لواردات الخام وارتفاع صادرات، حسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وهبطت واردات النفط في أميركا بنحو 895 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 5.559 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الصادرات الأميركية بمقدار 341 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي عند 3.862 مليونًا.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض 1.236 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 1.697 مليون برميل يوميًا.

وفي العادة، تتجاهل منصة "الطاقة" أرقام إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويوضح الرسم البياني التالي، إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى أغسطس/آب 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي في 2022

مخزونات البنزين الأميركية

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.2 مليون برميل خلال الأسبوع المنصرم، لتصل إلى 207.9 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 1.1 مليون برميل، لتسجل 107.4 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى تراجع مخزونات البنزين والمقطرات 800 و500 ألف برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

هبط استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 179 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 21.087 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات في أميركا بنحو 269 و297 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفع استهلاك وقود الطائرات 101 ألف برميل يوميًا.

وارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 3.3%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك وقود الطائرات 1.2%.

بينما انخفض استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 5.3% و0.2% على التوالي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات النفط في الولايات المتحدة من 6.454 مليون برميل يوميًا، إلى 5.559 مليونًا خلال الأسبوع المنصرم.

وجاء هبوط واردات النفط الأميركية من 5 دول، على رأسها العراق والسعودية بنحو 363 و308 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

كما تراجعت الواردات النفطية من كولومبيا وكندا بمقدار 198 و159 ألف برميل يوميًا على التوالي، وهبطت –أيضًا- من الإكوادور.

في المقابل، ارتفعت واردات أميركا من النفط من البرازيل ونيجيريا وليبيا بمقدار 167 و62 و49 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما صعدت من المكسيك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق