منوعاتأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجل

قطر للطاقة توقع صفقة أكبر مجمع بتروكيماويات في العالم

الطاقة

وقّعت شركة قطر للطاقة صفقة ضخمها، بموجبها ستستثمر في أكبر مجمع بتروكيماويات في العالم، بحسب المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت الشركة القطرية -في بيان صحفي، اليوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني- قرارها النهائي مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، بالاستثمار في إنشاء "مصنع غولدن ترايانغل للبوليمرات Golden Triangle Polymers plant" في منطقة ساحل الخليج بولاية تكساس الأميركية، باستثمارات تبلغ 8.5 مليار دولار.

ويقع المصنع الجديد على بُعد 180 كيلومترًا شرق مدينة هيوستن، ويشتمل على وحدة للإيثيلين بطاقة تبلغ 2.08 مليون طن سنويًا، ما يجعلها الأكبر في العالم، ووحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ مليوني طن سنويًا، وهو ما سيجعلهما أكبر وحدات إنتاج المشتقات من نوعها في العالم.

وسيبدأ العمل على بناء المصنع بصفة فورية، إذ يُتوقع أن ينطلق الإنتاج عام 2026، وسيكون المصنع مملوكًا لشركة غولدن ترايانغل للبوليمرات، وهي مشروع مشترك تمتلك قطر للطاقة فيه حصة 49%، في حين تمتلك شيفرون فيليبس 51%.

أكبر مجمع بتروكيماويات في العالم

أعرب وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، عن سعادته باتخاذ القرار النهائي بالاستثمار في هذا المشروع الضخم.

وقال: "نحن سعيدون بإعلان هذا القرار الذي يشكّل الاستثمار الأكبر لشركتنا في قطاع البتروكيماويات، ويسلّط الضوء على مكانة قطر للطاقة بصفتها لاعبًا رئيسًا في قطاعي الغاز الطبيعي المسال والاستكشاف والتنقيب الدولي، ومنتجًا عالميًا للبتروكيماويات".

وبالإضافة إلى تعزيز قيمة محفظة أعمال الشركة القطرية وحجمها حول العالم وفي الولايات المتحدة، سيسهم هذا المشروع المهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد على البوليمرات، بحسب تصريحات بن شريدة الكعبي.

قطر للطاقة وأكبر مجمع بتروكيماويات في العالم
وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي

وأوضح أن هذا المشروع يمثّل خطوة رئيسة "نحو تنفيذ إستراتيجيتنا في قطاع البتروكيماويات والمرحلة التالية من النمو في قطر للطاقة، التي تتضمن استثمارات رئيسة في الإيثيلين ومشتقاته، وفي البوليمرات عمومًا".

وبحسب الوزير القطري، فإنه من المتوقع أن يوفّر هذا المشروع أكثر من 500 وظيفة بدوام كامل و4 آلاف و500 وظيفة خلال بنائه، وهو ثاني أكبر استثمار لقطر للطاقة في الولايات المتحدة بعد استثمار 11 مليار دولار في مشروع غولدن باس لإنتاج الغاز الطبيعي المسال وتصديره، وهو قيد الإنشاء حاليًا، الذي يُتوقع أن يبدأ العمل في أواخر عام 2024.

أكبر منتجي البتروكيماويات

بإضافة حصة الشركة القطرية من هذا الاستثمار الجديد إلى إنتاجها الحالي في الدوحة، فإنها ستكون واحدة من أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم، بحسب تصريحات الوزير الكعبي، والبيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما سيوسّع المشروع من رقعة وجود الشركة في الولايات المتحدة، وسيدعم المجتمعات المحلية في منطقة غولدن ترايانغل في تكساس من خلال توليد إيرادات تُقدّر بنحو 50 مليار دولار على مدار 20 عامًا.

وعند تشغيله، سينتج المصنع مادة البولي إيثيلين، التي تستخدم في إنتاج السلع المعمرة مثل أنابيب الغاز الطبيعي والمياه، والمنتجات الترفيهية مثل قوارب الكاياك والمبردات، ومن المقرر بيع البولي إيثيلين الذي ينتجه المصنع إلى آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية بصورة رئيسة.

واختتم الوزير الكعبي تصريحه قائلًا: "يُبنى هذا المشروع الجديد (أكبر مجمع بتروكيماويات في العالم) على الشراكة الناجحة وطويلة الأمد التي تربطنا مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، ونحن نتطلع إلى المزيد من التعاون في المستقبل".

مستقبل منخفض الكربون

من جانبه، أشاد الرئيس، الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون فيليبس للكيماويات بروس تشين، بالتعاون مع الشركة القطرية لتنفيذ أكبر مجمع بتروكيماويات في العالم.

وقال: "لقد تعاونت شيفرون فيليبس وقطر للطاقة لأكثر من 20 عامًا في عدد من المرافق التي نشغّلها في قطر، ونحن نتمتع بعلاقات جيدة وبسجل حافل في تشغيل هذه المرافق بأمان وموثوقية".

وتابع إن "منتجاتنا تحسّن نوعية الحياة للمليارات من الناس كل يوم، وهي جزء من مستقبل منخفض الكربون، وسيساعد هذا المصنع على تلبية الطلب المتزايد على منتجاتنا وتحسين نوعية الحياة لسكان العالم".

ويتمتع المشروع بخصائص بيئية مستدامة تتمثّل بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تقلّ بنحو 25% عن المرافق المماثلة في الولايات المتحدة وأوروبا، بحسب تصريحات بروس تشين، التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

وستتولى شركة شيفرون فيليبس للكيماويات إدارة أعمال الهندسة والمشتريات التي ستنفذها عدد من شركات المشروعات المشتركة والمقاولات، وستتولى -أيضًا- تشغيل المصنع عند بدء الإنتاج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق