أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددةغازكهرباء

سيمنس إنرجي تلغي توزيع الأرباح في 2022 بعد خسائر 672 مليون دولار

قررت شركة سيمنس إنرجي الألمانية إلغاء توزيع الأرباح في 2022، بعد تكبدها خسائر بنحو 647 مليون يورو (672.36 مليون دولار أميركي) خلال العام المالي المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول.

وبحلول الساعة 04:00 مساءً بتوقيت غرينتش (07:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سهم سيمنس نحو 1.35‎% مسجلًا 121.42 يورو (126.18 دولارًا أميركيًا).

وكانت أسهم الشركة الألمانية قد سجلت أعلى مستوياتها في 12 أسبوعًا، عقب إعلان النتائج مرتفعًا بنسبة 6.8%، وذلك عند الساعة 10:26 صباحًا بتوقيت غرينتش، وهو أكبر مكسب بين الشركات الألمانية الكبرى.

طلبات قياسية

أعلنت شركة سيمنس إنرجي تسجيل رقم قياسي من الطلبات بلغ نحو 100 مليار يورو (104 مليارات دولار)، على الرغم من الخسائر الصافية المتزايدة التي يُلقى باللوم فيها على قسم توربينات الرياح المتعثر سيمنس جاميسا.

سيمنس إنرجي الألمانية
مقر شركة سيمنس إنرجي الألمانية

وقالت الشركة الألمانية -التي تقدّم خدمات ومعدات إلى قطاع الطاقة مثل توربينات الغاز والرياح-، إن الطلبات المتراكمة زادت بنسبة 4.3%، لتصل إلى 97.4 مليار يورو في السنة المالية المنتهية في نهاية سبتمبر/أيلول.

وجاء الارتفاع مدفوعًا بصورة أساسية بأعمالها في الغاز والطاقة، التي تلبي احتياجات أصول الطاقة التقليدية مثل محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز، إذ نمت الطلبات بنحو الربع.

وارتفعت مبيعات الربع الرابع -أيضًا- بنسبة 5.9% لتصل إلى 9.2 مليار يورو، متجاوزة تقديرات رفينيتيف البالغة 8.8 مليارًا، مدفوعة بالطلب القوي على خدمات ومعدات شبكة الطاقة لعملاقة الطاقة الألمانية.

* (اليورو يعادل 1.04 دولارًا أميركيًا)

عام العاصفة

قال الرئيس التنفيذي كريستيان بروخ -الذي وصف السنة المالية 2022 بأنها "عاصفة كاملة"-، إن أعمال الغاز والكهرباء حققت نتائج قوية، في حين أن شركة سيمنس جاميسا كانت مسؤولة بصفة رئيسة عن خسارة صافية سنوية أوسع قدرها 647 مليون يورو.

وتكبدت "سيمنس إنرجي" خسائر بنسبة 15.5%، لتصل إلى 647 مليون يورو (671 مليون دولار) بين شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021 وسبتمبر/أيلول 2022.

ووفقا للبيانات المالية لعام 2022، التي أعلنتها الشركة اليوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، تراجعت النتائج في أغلبها إلى تحقيق الشركة الإسبانية التابعة لها "سيمنس جاميسا" -وهي شركة متخصصة في طاقة الرياح- خسائر كبيرة.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة، كريستيان بروخ، إن انسحاب "سيمنس" من روسيا كان له تأثير سلبي بنحو 200 مليون يورو على نتيجة العام ككل، بصفته أحد التحديات الرئيسة للمجموعة.

كما أثّر الانسحاب من السوق الروسية في حجم المبيعات، الذي تقلّص بنسبة 2.5% إلى 29 مليار يورو.

سيمنس إنرجي الألمانية
عامل داخل مقر شركة سيمنس إنرجي الألمانية

توقعات 2023

تتوقع شركة سيمنس إنرجي في المدة من 2022 إلى 2023 أن تقل خسائرها الصافية بصورة كبيرة، وأن تنمو المبيعات بنسبة 3% إلى 7%، بعد انخفاض بنسبة 2.5% في العام المالي (2021-2022).

وتوقعت عملاقة الطاقة الألمانية -أيضًا- أن تتحول إلى الربحية في عام 2024، على أن تتبعها بعد عام شركتها الفرعية المتخصصة في توربينات الرياح سيمنس جاميسا.

وتعتمد شركة سيمنس إنرجي في توقعاتها على عرضها البالغ 4.05 مليار يورو للاستحواذ على الثلث المتبقي، الذي لا تملكه بالفعل في شركة سيمنس جاميسا، من أجل دمج القسم بصفة أفضل وإصلاح مشكلات الجودة في نموذج التوربينات من الجيل التالي.

وقال بروخ: "إن دمج أعمال الشركة في (جاميسا) سيساعد على تحسين الربحية في أعمال الرياح لدينا، ويسمح لها بتقديم كامل إمكاناتها"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كما ألمح إلى التغييرات المحتملة في هيكل المساهمين في شركة سيمنس إنرجي، إذ تمتلك الشركة الأم السابقة سيمنس إيه جي حصة مباشرة بنسبة 35%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق